الأقباط متحدون - مصادر كتابة التاريخ القبطي
أخر تحديث ٠٤:٣٤ | الخميس ١٤ يونيو ٢٠١٢ | ٧ بؤونة ١٧٢٨ ش | العدد ٢٧٩١ السنة السابعة
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

مصادر كتابة التاريخ القبطي


بقلم/ماجد كامل
التاريخ القبطي جزء لا يتجزأ من تاريخ مصرنا الحبيبة ؛ومن هنا أصبح الإهتمام به ضرورة وطنية وحضارية وإنسانية لدراسة تاريخ و حضارة أقدم أمة ؛ وفي هذا المقال سوف نتتبع مصادر كتابة التاريخ القبطي ؛ولما كانت مصر القبطية هي جزء ثابت وأصيل من تاريخ المسيحية العالمية ؛فسوف نقسم كتابة التاريخ الكنسي إلي شقين ؛ الشق الأول يتناول الكتاب الذين كتبوا في تاريخ المسيحية في العالم كله ؛والشق الثاني المؤرخين الذين كتبوا عن الأقباط فقط
أولا :- المؤرخين الذين كتبوا عن تاريخ المسيحية بصفة عامة :- .
1- يوسابيوس القيصري :- ( 260- 340 )
والملقب بأبو التاريخ الكنسي ؛ ولد بفلسطين وتلقي تعليمه هناك ؛وفي عام 313 أختير أسقفا لقيصرية فلسطين ؛وكان من أعلم رجال عصره ؛ ؛من أهم مؤلفاته كتاب "تاريخ الكنيسة " وقد صدرت له ترجمة عربية .
2- سقراط المؤرخ الكنسي :- ( 380- 450 ) :-
عمل بالمحاماة في مدينة القسطنينية ؛ له كتاب هام في تاريخ الكنيسة يقع في سبعة أجزاء تناول فيه الأحداث السياسية والدينية خلال الفترة من(305- 439 )
3- سوزومين :- ( 400 -450 تقريبا )
ولد بمدينة غزة بفلسطين ؛وعندما كبر سافر إلي القسطنينية وعمل بالمحاماة ؛ كتب كتابا عن تاريخ الكنيسة منذ القرن الأول حتي عام 439 ؛ وأهداه إلي الأمبراطور "ثيودوسيوس الثاني "
4- القديس جيروم :- ( 340- 420 )
ويعرف أيضا بالقديس "إيرونيموس" ولد علي حدود "دلماشيا " "تقريبا المجر حاليا " ثم سافر إلي روما وتلقي تعليما طيبا ؛وترقي في المناصب الكنسية حتي وصل الي منصب السكرتير الشخصي للبابا "داماسوس "وله كتاب هام بعنوان "مشاهير الرجال " أهتم فيه بسيرة حوالي 135 شخصية مسيحية بداية من القديس بولس الرسول حتي زمنه هو .

ثانيا :- التاريخ القبطي :-
وسوف ينقسم إلي قسمين ؛القسم الأول هم المؤرخون الأقباط ؛أما القسم الثاني فهو يشمل الرحالة والمستشرقون الأجانب الذين كتبوا عن الأقباط وسوف نبدأ بالمؤرخين الأقباط -
المؤرخون الأقباط :-
1-يوحنا النقيوسي :- (القرن السابع الميلادي)
وهو مؤرخ قبطي عاش في النصف الثاني من القرن السابع الميلادي ؛وكان معاصرا للفتح العربي عام 641م ؛له كتاب هام بعنوان "تاريخ العالم القديم " ويشمل تاريخ العالم منذ بداية الخليقة حتي عصره ؛وهو مكتوب أصلا باللغة القبطية ؛غير أن الأصل القبطي مفقود ؛وأقدم ترجمة متاحة له حاليا هي الترجمة الحبشية وترجع إلي عام 1602 م ؛ وهي محفوظة حاليا بالمكتبة الوطنية بباريس ؛ويتكون الكتاب من 122 فصلا ؛وفي الفصول الأخيرة منه يشرح وقائع الفتح العربي لمصر في شيء من التفصيل

2- - ساويرس ابن المقفع :- القرن العاشر الميلادي :-
ولعله من أهم المؤرخين الأقباط ؛وهو أول من كتب باللغة العربية " ؛ولد ما بين أعوام (905- 915 ) تقريبا ؛وعمل كاتبا في الدولة الأخشيدية؛ ثم ترهب بعدها حتي رسم أسقفا للأشمونين بالقرب من ملوي ؛ من أشهر كتبه كتاب "تاريخ بطاركة الكنيسة المصرية " وقد جمعه من السجلات المحفوظة من دير أبي مقار بوادي النطرون ؛كذلك دير نهيا ( بلدة من نواحي الجيزة ) وغيرها من أديرة الصعيد ؛ثم قام بترجمته إلي اللغة العربية ؛وأورد بهذا الكتاب تاريخ البطاركة أبتداء من مارمرقس الرسول حتي البابا شنودة الأول ( 859- 880 ) وهو البطريرك ال55 من بطاركة الكنيسة القبطية ؛ثم أكمله الانبا ميخائيل مطران "تنيس" فدون عشرة بطاركة منذ عام (880- 1046 ) وكان آخرهم البابا شنودة الثاني ( 1032-1046 ) وهو البطريرك ال65 من بطاركة الكنيسة القبطية ؛ثم توالي بقية الآباء في إكمال سير بقية البطاركة تباعا .

3- أبو المكارم :- ( القرن الثاني عشر )
وهو صاحب كتاب "تاريخ الكنائس والأديرة " المنسوب خطأ إلي أبي صالح الأرمني ؛كتب حوالي عام 1200 م ؛ وطبع في أكسفورد عام 1895 ؛ وفيه يصف أخبار الأقباط في زمانه مع وصف دقيق للأديرة والكنائس الموجودة في عصره .

4-ابو شاكر بطرس المعروف ب"ابن الراهب" :- (القرن الثالث عشر )
وله كتاب بعنوان "تاريخ بن الراهب منذ بدء الخليقة حتي زمانه ؛ ولقد أهتم بنشره الأب لويس شيخو في مدينة بيروت عام 1903

5- الأنبا ميخائيل أسقف مليج :- ( القرن الرابع عشر )
وهو الذي يعزي اليه جمع السنكسار "الكتاب اليومي لسير آباء الكنيسة وقديسيها
6- جرجس ابن العميد :- (القرن الرابع عشر )
" ولد عام 1205 بالقاهرة ؛وتوفي في دمشق عام 1273 ؛وله كتاب بعنوان "المجموع المبارك " ولقد قيل ان كتابات ابن العميد هي المصدر الأساسي الذي أعتمد عليه المقريزي في كتاب "الخطط والآثار" وذلك في الشق الخاص بالأقباط
الرحالة والمستشرقون الأجانب :_
وسوف نبدأ بأول رحالة زار الأديرة القبطية وكتب عنها وهو
1- يوحنا كاسيان :-( 360- 435 تقريبا )
وهو رحالة فرنسي زار مصر في القرن الرابع الميلادي ؛وتقابل مع الآباء الرهبان وكتب عنهم كتابين هما :-
أ‌- المؤسسات الرهبانية :- ويصف فيه حياة وجهاد رهبان الأديرة القبطية
ب‌- المناظرات :- ويضم حوارته مع الآباء الرهبان في مصر ؛ويشمل حوالي 24 مناظرة

2- روفينوس :- ( 345 تقريبا – 410 )
زار مصر حوالي عام 394- 395 ؛وكتب كتاب "هستوريا موناخورم" أو التاريخ الرهباني

3-بالاديوس :- القرن الرابع الميلادي :-
زار مصر وتعرف علي الآباء الرهبان ؛وكتب كتاب " التاريخ اللوزياكي " وكان ذلك عام 419- 420 م تقريبا ؛ وهو يعرف حاليا بكتاب "بستان الرهبان "

4-- - الأب فانسليب :- ( 1635- 1679 )
وهو راهب دومنيكاني ؛ زار مصر خلال الفترة من 1664 – 1665 وكرر الزيارة مرة أخري خلال الفترة من 1672 -1673 ؛ له كتاب بعنوان "تقرير الحالة الحاضرة عام 1671 "وصدرت له ترجمة عربية عن المشروع القومي للترجمة

5-- إميلينو :- القرن التاسع عشر :-
وصدرت له كتاب هام حوالي عام 1893 عن "جغرافيةمصر في العصر القبطي " وقد صدرت له ترجمة عربية حديثة عام 2005 عن دار الوفاء للطباعة والنشر .
6- الفريد بتلر :- ( 1850 – 1936 ) )
زار مصر أواخر القرن التاسع ؛وكتب كتابا هاما عن فتح العرب لمصر وقام الاستاذ محمد فريد أبو حديد بترجمته إلي اللغة العربية ؛كما كتب كتابا آخر عن الكنائس القبطية القديمة في مصر "في جزئين ؛وقد صدرت له ترجمة عربية عن الهيئة المصرية العامة للكتاب
7- س. هـ . ليدر( القرن العشرون )
وهو مستشرق بريطاني زار مصر في أوائل هذا القرن وكتب كتابا هاما عن الأقباط ؛ وصدرت له ترجمة عربية عن دار الشروق بعنوان "أبناء الفراعنة المحدثون "


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع