صولات وجولات فى دليل مؤتمر الباترولوجى بأكسفورد 19 -23اغسطس 2019
أعداد الأب أثناسيوس حنين
لا يوجد عمل علمى جدير باسمه بلا دليل وبرنامج وخارطة طريق ’ واذا عرفنا أن هذا اللقاء يتم كا اربعة سنوات ’ لأدركنا مدى الجهد العلمى والتوثيقى والسباق المحموم بين الباحثين ممن لهم باع اكاديمى وبحثى فى هذه المجال من شيوخ العلماء ’ ومن يبدأ حياته العلمية والبحثية من خيرة الصبايا والشباب .جأوا لكى يكذبوا من يقول " أن ما قيل قد قيل ’ ولا حديد تحت الشمس ’ شمس البحث والتعلم " . اذا يستجوبون أدق تفاصيل التاريخ ويمسكون بتلابيبه ولا يتركونه الا بعد أن يبوح لهم باسراره التى خفييت عن الكسالى أمثالى .جميعهم مؤمنون بلاهوتيات المسيحية " الثيؤلوجيا "’ ولكنهم يستقرؤون انسانيتها " الأيكونوميا "!. جليل المؤتمر يقع فى 10 ورقة من القطع المتوسط . يتصدر الدليل اسماء الاساتذة المشرفين على اللقاء وهم اربعة عشر بورفسور (ما نقوله فى مصر استاذ كرسى ) أربعة منهم من جامعة اكسفورد وأثنين من كنج كوليج بلندن ( واحد منهم يونانى )وواحد من الجامعة الكاثوليكية بواشنطن وواحد من دامعة أوتاوا وواحدة من جامعة كمبردج ومن برمنهام وطاردف وبرستول . ينقسم البرنامج الى محاضرات عامة (ماستر ثييمس ) ’ وورش عمل وابحاث قصيرة (شورت كومينيكيشنس).. فى أثناء ذلك تقوم أكبر مكتبات ودور نشر فى العالم بعمل صلات لعرص أخر انتاجاتها فى مجال الباترولوجى والنصوص والفلسفة والمخطوطات والتاريخ واللاهوت . يكفى أن نذكر أن ((سلسلة المصادر المسيحية السورس كريتيان ) قد دعتنا فى المؤتمر لحضور حفا اصدار الطومس 600 وهو جزء من تفسير كيرلس لانجيل يوحنا . يتوزع المحاصرون اصحاب (الشورت كومينيكيشن 20 دقيقة) على خمسة عشر قاعة صغيرة يرأسها بروفسور قديم الأيام .كل فترة تختص بأب من الأباء ’ يتصدر اغسطينوس القائمة حسب الترتيب الابجدية ومن ثم باسيليوس وكيرلس وكليمنضس ومن ثم أوريجينوس وسنقف عند اوريجينوس لأن الكثيرون فى الشرق لم يعرفوه حق المعرفة ويظنزن أن العلم والعلماء لم يعودوا يهتمون به .
عنوان الشورت كومينيكيشن هو ((اوريجينوس والتراث المسيحى ))
الموضوع الاول : تفسير اوريجينوس وايرينيؤس للاية البولسية اللاهوتية (( لكى يتصور المسيح فيكم ))
الموضوع الثانى( دور روفينوس فى أرجنة "من اوريجينوس " أى صبغ تاريخ يوسيبيوس بالاوريجينية فى ترجمته لتاريخ يوسبيوس الكنسى(هيستوريا اكليسيستيكا).
الموضع الثالث : الفيلسوف الوثنى غريغورى وواللاهوتى المسيحى اوريجينوس بين العراك(بوليميكس ) والدفاع (ابوليجيتيكس)فى مدرسة قيصيرية .
الموضوع الرابع :أثار محتملة لفكر اوريحينوس فى كتابات كيرلس الاورشليمى .
الموضع الخامس : العلاقة بين النسخة اليونانية للهيستوريا موناخوروم ان ايجيبتوا والجدل الاوريجينى فى نهايات القرن الرابع فى فلسطين .
الموضوع السادس هل من دور ما لفكر اوريجينوس واللاهوت السرائرى عند كيرلس الاسكندرى .
الموضوع السابع : قضية الموت والحياة فى لاهوت أوريجينوس . مساهمة فى العلم المعاصر " علم الأعصاب "نيفرو ساينس .
اوريجينوس والاسفار المقدسة
ومن ثم ننتقل الى صالة أخرى لحلقة أخرى مع اوريجينوس والاسفار المقدسة
الموصوع الاول :اوريجينوس الاسكندرى وتفسير الاسفار من الاسفار (تفسير الكتب المقدسة لنفسها من نفسها ).
الموضوع الثانى : كيف نكتب تفسير انطلاقا من أداة الاضافة اليونانية (كيه) امثلة من اوريجينوس .
الموضع الثالث :
ثالوث العلاقات عند أوريجينوس . دراسة فى عظته على أشعياء .
المضوع الرابع :
اوريجينوس ويوابيوس فى تفسيرهم للمزمور 77.
المضوع الخامس :نقاوة القلب فى عظات اوريجينوس على المزامير .
الموضع السادس : موقف اوريجينوس من تمييز صوت الله ى العهد القديم والمزامير والانبياء .
الموضع السابع : تفسير اللاويين فى القرن الرابع وتأثير عظات اوريجينوس .
موضوعات وقضايا مختلفة فى فكر اوريجينوس :
الموضوع الاول :البوليمورفيسم والبرتومورفيزم فى "ضد كلسوس لاوريجينوس "
الموضوع الثانى :مدرسة الارواح : عملية التعلم والتعليم الابديين فى لاهوت اوريجينوس .
الموضوع الثالث :تبنى التعليم مثل الأكل والشرب عند تأمله فى العشاء الأخير .
الموضع الثالث :الخلق واسبابه عند اوريجينوس .
الموضع الرابع :"السحر والأخلاق " اوريجينوس الاسكندرى وتكوين مفهوم المعجزة المسيحية !
الموضوع الخامس :اوريجينوس فى مواجهة اوريجينوس : تفسيراته الكتابية والحرفية لرحلات الكتاب المقدس .
الموضوع السادس : الفريسى فى فكر اوريجينوس .
الموضوع السابع :الدوائر الثالوثية :حول الثالوث كبنيان منهجى فى كتاب " المبادئ".
الوضوع الثامن : موقف اوريجينوس من "التقمص " على ضوء موقفه من قيامة النفس العاقلة .
الى اللقاء فى جولة أخرى مع أب أخر وموصوعات أخرى من دليل المؤتمر الدولى للباترولوجى بمدينة اكسفورد العامرة تاريخا وعلما وحصارة .