( 560- 636 )
الملقب ب"آخر باحث في العالم القديم " THE Last Scholar of the ancient world” و" عملاق المعرفة في العصور الوسطي "و"الراعي الرسمي لشبكة الأنترنت "
Isidore of Seville

إعداد/ ماجد كامل
يمثل القديس والفيلسوف واللاهوتي وعالم المكتبات الأسباني ايسيذوروس الأشبيلي ( 560- 636 ) ؛ أهمية كبيرة في تاريخ كتابات الآباء واللاهوت والفلسفة حتي أنه لقب ب"عملاق المعرفة في العصور الوسطي " .أما عن ايسيذوروس الأشبيلي نفسه ؛ فلقد ولد في قرطاجنة بأسبانيا من أسرة مشهورة كان لها دور مؤثر في الحياة الدينية والسياسية في أسبانيا ؛وكان أخوه الأكبر يعمل أسقفا لأشبيلية ؛كمان كانت أخته "فلورنتينا " راهبة مشهورة ترأست أكثر من أربعين دير للراهبات في أسبانيا ؛ ولقد تلقي ايسيذوروس تعليمه الأبتدائي في أحدي المدارس التابعة للكنيسة الكاثولوكية في أسبانيا ؛ ولقد تعلم في سن صغيرة اللغات اللاتينية واليونانية وبعض مباديء العبرية بسرعة . ,ولقد تولي منصب أسقف أشبيلية خلفا لأخيه ؛ وكان ذلك حوالي عام 600م ؛ وتمكن من القضاء علي جذور الأريوسية التي كانت ترسخت بين شعوب هذه المنطقة ؛ ولقد تحقق في عهده الانضباط الديني في كل الأبروشية .ولقد شجع في عهده النهوض بالتعليم خصوصا اللغات اليونانية والعبرية ؛ودراسة علوم الطب والقانون ؛ ولقد ألزم جميع أساقفة المملكة بضرورة الاهتمام بالتعليم؛ ولقد أولي اهمية خاصة بفلسفة أرسطو . ولقد أستمر أيسيذوروس الأشبيلي في الكتابة والعمل والأنتاج الفكري حتي توفي في 4 أبريل 636 م عن عمر يناهز 76 عاما بعد أن حفر أسمه في تاريخ المعرفة الإنسانية كواحد من أهم العلماء الموسوعيين في العصور الوسطي .

أما عن عمله المرجعي " الجذور " Etymologia أو "الأصول Origins " ؛ فهي موسوعة ضخمة صدرت في عشرين مجلدا حيث حاول فيها ايسذوروس أن يسجل كل شيء كان معروفا record everything that was known. ولقد أعتبرت هذه الموسوعة لآلاف السنين موسوعة المعرفة الإنسانية considered for a thousand years the encyclopedia of all human knowledge ؛ ولقد كتبت في لاتينية بسيطة Simple Latin


كما قال عنها الأستاذ الدكتور شعبان عبد العزيز خليفة في موسوعته الرائعة " الكتب والمكتبات في العصور الوسطي :- الغرب المسيحي – الدولة البيزنطية – اليهود ؛ المجلد الأول " هي موسوعة تتكون من عشرون مجلدا وهي عبارة عن دائرة معارف في مختلف المجالات ؛وهو في سبيل تأليف موسوعته هذه أستعان بمائة وأربعة وخمسين كاتبا كلاسيكيا ومسيحيا " ويعرض الدكتور خليفة لبعض محتويات هذه الموسوعة ؛ حيث يعرض في الفصل الثالث "عن المكتبة" حيث يبدأ بعرض جذور هذه الكلمة ثم يتتبعها بتاريخ المكتبات بدءا من عزرا في الكتاب المقدس ؛ويناقش تاريخ المكتبات الوثنية ؛وينتهي في الفصل السادس من الموسوعة بأولي المكتبات المسيحية وأرتباطها بالقديس جيروم ( 347- 420 ) . أما الفصول من التاسع حتي الرابع فهي تتعلق بعلم الكتاب ؛ وهناك فصول متناثرة تتعلق بمواد الكتابة والفرق بين الكراس واللفافة والكتاب ؛كما ناقش أيضا النشاط العضلي للكتابة وأدوات الكتابة تحت عنوان " عن الكتاب وأدواتهم " ( لمزيد من التفاصيل :- راجع الكتاب المذكور ؛ صفحة 550 ؛551 ) .

ولقد كانت أحدي المراجع الهامة التي أعتمد عليها ايسيذوروس الأشبيلي في كتابة موسوعته الضخمة ؛ هي مكتبته الشخصية التي جمعت أحسن الأنتاج الفكري الموجود في عصره ؛ ولقد قدم لنا الدكتور شعبان خليفة في موسوعة " الكتب والمكتبات في العصور الوسطي ؛ المجلد الأول " عرضا تفصيليا لمحتويات هذه المكتبة ؛ فقال عنها أنها تعد بالمئات طالما أنها كانت توضع في أربع عشر خزانة . وكانت كل خزانة تضم كتب مؤلف بعينه . وكانت سبع خزائن قد نقشت بأسماء كتاب دينين محددين من أمثال : القديس أغسطينوس ( 345- 430 م ) ؛القديس أمبروسيوس ( 337- 397 ) ؛القديس جيروم ( 347- 420 ) . أما الخزائن الأخري فقد نقشت بأسماء الأدباء ؛ أو المؤرخينن ؛ أو رجال القانون الكنسي أو المدني ؛ وفوق كل خزانة توجد قصيدة ؛ وللمكتبة ككل قصيدة وصفية جاء في آخرها :-

1- هنا تجتمع الكتب الدينية مع الكتب الدنيوية .
2- فإذا راقك الشعراء ؛ فاقرأ لهم ؛ إنهم لك .
3- أن أرضي مليئة بالشوك ولكن هناك أيضا زهور .
4- فإذا لم ترق لك الأشواك ؛فلتكن من نصيبك الورود .
5- هنا تتجاور مجلدات القانونيين في وقار وجلال .
6- هنا تقتني الكتب الجديدة كم توجد الكتب القديمة .
7- القاريء والثرثار هنا لا يجتمعان ولا يتفقان .
8- هنا لا مكان لثرثار أو عاطل ؛ فلا يأتيان .
( الكتاب السابق ذكره ؛ الصفحات 405 ؛406 ) .

أما النظام الذي قام فيه ايسذوروس الأشبيلي بتصنيف مكتبته الشخصية ؛ فيذكره لنا الدكتور شعبان خليفة علي النحو التالي :-
1- الكتاب المقدس :- خزائن 1 ؛2 .
2- آباء الكنيسة :- خزائن 3- 9 .
3- الشعراء المسيحيون :- خزينة 10.
4- المؤرخون :- خزينة 11 .
5- المعاصرون :- خزائن 12 ؛13 .
6- القانون :- خزينة 14 .

كما قام ايسذوروس الأشبيلي بتزيين جدران مكتبته بصور القديسين والصيادلة والأطباء القدامي مثل :- أبقراط ( 460 ق .م – 370 ق .م ) وجاليننوس ( 130 – 210 م تقريبا ) ومن القديسن الأطباء قزمان ودميان . ( لمزيد من االتتفصيل :- راجع الموسوعة المذكورة ؛ الصفحات 550- 553 ) .

وفي مجال سير الآباء القديسين ؛ أهتم ايسذوروس الأشبيلي بعمل كتاب عن حياة القديسين علي غرار الكتاب الشهير "مشاهير الرجال "Illustrious Men "" للقديس جيروم ؛والذي وضعه القديس جيروم حوالي عام 392م . أما كتاب ايسذوروس فلقد كتب خلال الفترة من ( 615- 618 ) ؛ ولكن يؤخذ عليه أنه ركز بالأكثر علي القديسين الأسبان . ؛ ولقد كتب العالم الالماني الكبيبر جوهانس كواستن ( 1900 – 1987 ) عن كتاب ايسذوروس فقال عنه "أما كتاب ايسيذوروس الإشبيلي ( De Viris Illustribus ) "مشاهير الرجال " الذي كتب بين 615 و618 م ؛والذي هو بمثابةو ملحق آخر لكتاب جيروم ؛فهو أقل من حيث الاهمية ؛كما أنه يعطي اهتماما خاصا للاهوتيين الأسبان " ( جوهانس كواستن :- علم الآبائيات ؛المجلد الأول ؛ بدايات الأدب الآبائي ؛ترجمة وتقديم الأنبا مقار ؛ مؤسسة باناريون ؛ صفحة 5 و6 ) .

ويذكر المطران كيرلس سليم بسترس في موسوعته الخالدة "تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة " عن أهمية ايسذوروس الأشبيلي أن الكنيسة الكاثولوكية أعطته لقب "معلمي الكنيسة " عام 1722م ( كيرلس سليم بسترس وآخرون :- تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ؛ منشورات المكتبة البولسية ؛ طبعة أولي ؛2001 ؛ صفحة 7 ) .

والجدير بالذكر أن البابا يوحنا بولس الثاني ( 1978 – 2005 ) بابا الكنيسة الكاثولوكية رقم 263 ؛ قد أعلن أن ايسيذوروس الاشبيلي هو القديس الراعي الرسمي لشبكة الانترنت THE Patron Saint of the Internet بالرغم من ايسذوروس الأشبيلي قد توفي قبل ظهور شبكة الانترنت بحوالي 1300 سنة . ولكنه حاول أن يسجل كل معلومة وجدت في عصره في موسوعة شاملة Isidore did try to record everything ever known in an encyclopedia

بعض مراجع ومصادر المقالة :-
1- شعبان عبد العزيز خليفة :- الكتب والمكتبات في العصور الوسطي "الغرب المسيحي – الدولة البيزنطية – اليهود " ؛ المجلد الأول ؛ الدار المصرية اللبنانية ؛ الطبعة الاولي فبراير 1998 .

2- شعبان عبد العزيز خليفة :- الكتب والمكتبات في العصور الوسطي "الغرب المسيحي – الدولة البيزنطية – اليهود " ؛المجلد الثاني ؛الدار المصرية اللبنانية ؛ فبراير 1998 .

3- القمص تادرس يعقوب ملطي :- مقدمات في علم الباترولوجي ؛ الكلية الإكليركية بالإسكندرية ؛1948 .
4- رشدي واصف بهمان :- المدخل إلي علم الآباء ؛الكلية الاكليركية اللاهوتية للقبط الأرثوذكس .

5- جوهانس كواستن :- علم الآبائيات "بدايات الأدب الآبائي " ؛ترجمة وتقديم الأنبا مقار ؛ مؤسسة باناريون ؛الطبعة الأولي يناير 2005 .
6- كيرلس سليم بسترس وآخرون :- تاريخ الفكر المسيحي عند آباء الكنيسة ؛ المكتبة البوليسية ؛ الطبعة الأولي 2001 .

7- Isidore of Seville :- Wikipedia :- موقع علي شبكة الانترنت .
8- Saint Isidore of Seville – Franciscan Media :- موقع علي شبكة الانترنت .

9- Catholic Encyclopedia ;ST .Isidore of Seville :- موقع علي شبكة الانترنت .
10- the patron saint of the internet Isidore of Seville