مقدمة :-
إعداد/ماجد كامل
الصوم في المسيحية هو احد أركان العبادة الثلاثة (الصلاة – الصوم – الصدقة ) وهي أول وصية آمر بها الله ادم الإنسان الأول في الجنة .والأصوام العامة في الكنيسة'> الكنيسة القبطية الأرثوذكسية هي :-
أولا :- الأصوام العامة في الكنيسة'> الكنيسة :-
1- الصوم الكبير ومدته 55 يوما "8 أسابيع " وينتهي بعيد القيامة المجيد
2-صوم الميلاد ومدته 43 يوما "من 16 هاتور حتى 29 كيهك . 25 نوفمبر حتى 7 يناير "
3-صوم الآباء الرسل وهو متغير ويبدأ الاثنين التالي لعيد العنصرة وينتهي يوم 5 أبيب "12 يوليو"
4-صوم العذراء ومدته 15 يوما ويبدأ من 1 مسري حتى 16 مسري "من 7 – 22 أغسطس "
5-صوم يونان النبي ومدته 3 أيام ويسبق الصوم الكبير ب 15 يوما
6-صوم البرامون ويتراوح مدته من يوم إلي 3 أيام ويسبق عيدي الميلاد والغطاس
7 صوم الأربعاء والجمعة من كل أسبوع عدا الخماسين المقدسة
وأجمالي عدد أيام الصوم العامة السبعة حوالي 239 يوما أي ثلثي السنة تقريبا
ثانيا :- مبدأ الصوم في الكتاب المقدس :-
حصر احد آباء الكنيسة'> الكنيسة القبطية الآيات الخاصة بالصوم في الكتاب المقدس فوجدها حوالي 65 اية نذكر منها :-
العهد القديم :
1-وأما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها "تك 2 :16 ؛17 "
2-وكان موسي عند الرب أربعين نهارا وأربعين ليلة لم يأكل خبزا ولم يشرب ماء "خر34 :28 "
3- وناديت هناك بصوم علي نهر اهوا لكي نتذلل أمام ألهنا لنطلب منه طريقا مستقيما لنا ولأطفالنا ولكل ما لنا .فصمنا وطلبنا من ألهنا فاستجاب لنا "عزرا 8 :21 – 23 "
4-صالحة الصلاة مع الصوم والصدقة خير من ادخار كنوز الذهب "طو12 :8 "
5-اعلموا أن الرب يستجيب لصلواتكم أن واظبتم علي الصوم والصلوات أمام الرب "يهوديت 8 :
6-وكانت يهوديت تصوم جميع أيام حياتها ما خلا السبوت ورؤوس الشهور وأعياد آل إسرائيل "يهوديت" 4 :1-7 "
7– كذلك الإنسان الذي يصوم عن خطاياه ثم يعود يفعلها من يستجيب لصلاته وماذا نفعه اتضاعه "يشوع بن سيراخ 34 :31 "
8-وقالت استير في محنتها "صوموا لأجلي ؛ولا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة أيام ليلا ونهارا . وأنا وجواري نصوم كذلك "استير4 :16 "”
9-أبكيت بالصوم نفسي . فصار ذلك عارا علي "مز68 :10 "
10– وأنا دانيال فوجهت وجهي إلي الله السيد طالبا بالصلاة والتضرعات ؛بالصوم والمسح والرماد "وصليت إلي الله "دا 9 :3 -5 "
العهد الجديد :_
11– وأما أنت فمتي صمت فادهن راسك واغسل وجهك فأبوك الذي يري في الخفاء يجازيك علانية "مت 6 :16 -28 "
12- هذا الجنس لا يخرج بشيء آلا بالصلاة والصوم "مت 17 :21 "
13– ظلت حنة بنت قنوئيل أرملة مدة أربع وثمانين سنة لا تبرح الهيكل عابدة باصوام وطلبات ليلا ونهارا "لو 2 :37 "
14 - في أتعاب وآلام في أسفار مرارا كثيرة ؛في جوع وعطش في اصوام مرارا كثيرة في برد وعري "2 كو 11 :27 "
ثالثا :- مبدأ الصوم النباتي :-
1-ادم عندما كان في الجنة كان طعامه من العشب ونبات الحقل "راجع تك1 :29 ؛30 "
2-استمر الإنسان في الطعام النباتي بعد طرده من الجنة ولم يسمح له بأكل اللحم آلا بعد الطوفان"تك 9 :3 " وكان العالم قد هبط مستواه الروحي جدا
3- في قصة خروج بني إسرائيل من ارض مصر أعطاهم الله طعاما نباتيا هو المن "عد 11 :7 ؛8 " ولم يسمح لهم بأكل اللحم "السلوي إلا بعد تذمرهم ؛ ومع اللحم ضربهم الله ضربة شديدة فمات منهم كثيرون وسمي ذلك المكان "قبروت هتأوة " ومعناها "قبور الشهوة" لأنهم هناك اشتهوا أكل اللحم "عدد 11 :33 "
4-يقول داود النبي في المزمور "ركبتاي ارتعشتا من الصوم ولحمي هزل عن سمن "مز109 :24 "
5-كان الطعام النباتي هو طعام دانيال النبي وكذلك الثلاثة فتية القديسين ؛ أيضا يقول دانيال النبي "لم آكل طعاما شهيا ولم يدخل فمي لحم ولا خمر "دا 10 :3 "
6- يقول حزقيال النبي "خذ أنت لنفسك قمحا وشعيرا وفولا وعدسا ودخنا وكرسنة وضعها في وعاء واصنعها لنفسك خبزا كعدد الأيام التي تتكيء فيها علي جنبك" "حز 4 :9 "
رابعا :- مبدأ الصوم الجماعي :-
1-صوم الكهنة والشعب كله يوم عيد الكفارة
2-صوم اهل نينيوي
3-صوم استير وشعبها
4- صوم يهوديت وشعبها
5:"فصعد جميع بني اسرائيل وكل الشعب وجاءوا الي ييت ايل وبكوا وجلسوا هناك امام الرب وصاموا ذلك اليوم الي المساء "قض 20 :26 "
6-اجمع كل اسرائيل الي المصفاة فاصلي لاجلكم الي الرب . فاجتمعوا الي المصفاة واستقوا ماء وسكبوه امام الرب ؛وصاموا في ذلك اليوم "1 صم 7 :5 ؛6 "
7- وفي السنة الخامسة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا انهم نادوا بصوم امام الرب كل الشعب في اورشليم وكل الشعب القادمين في مدن يهوذا الي اورشليم "ار 36" :9 "
8- هكذا قال رب الجنود "ان صوم الشهر الرابع ؛وصوم الخامس؛ وصوم السابع ؛وصوم العاشر ؛يكون لبيت يهوذا ابتهاجا وفرحا واعيادا طيبة فاحبوا الحق والسلام "زك 8 :19 "
9- قدسوا صوما نادوا باعتكاف اجمعوا الشعب قدسوا الجماعة احشدوا الشيوخ اجمعوا الاطفال وراضعي الثدي "يوئيل 2 :16 "
10 –وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنو اسرائيل بالصوم ؛وعليهم مسح وتراب "نح 9 :1 "
خامسا :- فوائد وبركات الصوم :
1- الصوم امر الهي وكتابي ومن يصوم يحصل علي بركة طاعة الوصية
2-- الصوم يخضع شوكة الجسد ويقمعه كقول معلمنا القديس بولس الرسول "اقمع جسدي واستعبده حتي بعد ما كرزت للاخرين لا اصير انا نفسي مرفوضا " "1 كو 9 :27 " وكما يقول داود النبي "اذللت بصوم نفسي " و "ابكيت بصوم نفسي " مز 35 :13 " و مز "69 :10 "
3- الصوم يقوي ارادة الانسان فغريزة الطعام هي اقوي غريزة في الانسان فالانتصار عليها يفتح الباب للانتصار في بقية الغرائز وبذلك تقوي الروح وتنتصر علي حروب الجسد بجميع انواعها ؛ كما يقول القديس باسيليوس الكبير (الصوم الحقيقي هو سجن الرذائل ؛اعني ضبط اللسان ؛وعدم الغضب ؛ وقهر الشهوات الدنسة )
4- الصوم يطرد الشياطين والارواح النجسة كقول الرب "واما هذا الجنس فلا يخرج بشيء الا بالصلاة والصوم " "مت17 :21 "
5- الصوم يجعلنا نشعر بالام الفقراء فنرثي لحالهم ونعطف عليهم عن هذه النقطة يقول كتاب الراعي لهرماس (لا تنتاول يوم صيامك سوي خبز وماء . ثم احسب مبلغ ما انقته في هذا اليوم علي قوتك واعطه ارملة او يتيما او معوزا هكذا تحرم نفسك كي يستفيد اخر من حرمانك ؛ ليشبع ويسأل الرب من اجلك )
6- للاصوام العامة فائدة روحية واجتماعية وذلك انها تربط بين جميع المؤمنين وتوحد بينهم علي اختلاف مستوياتهم الاقتصادية والاجتماعية فنجدهم يصومون معا ويفطرون معا ويجعلهم متحدين بروح وفكر واحد
7- فترة الصوم فترة مناسبة جدا للتدريب علي التغلب علي الخطيئة المحبوبة او العادات الرديئة
8- فترة الصوم فترة مناسبة جدا للبرامج والتداريب الروحية "حفظ اجزاء معينة من الاجبية –حفظ اجزاء معينة من الكتاب المقدس مثل "1 كو 1 :13 "الخاص بالمحبة " و رو 12 " و1 تس 5 :12 -23 " واف 6 :10 -18 " الخاص بالحروب الروحية او بعض المزامير الشهيرة مثل "ارحمني يالله" مز 50 " و يستجيب لك الرب "مز 19 " والساكن في عون العلي مز 90 "... الخ كما يمكن ايضا دراسة اسفار معينة من الكتاب المقدس "مثل سفر ارميا –دانيال – اشعياء"- المواظبة علي التناول – التدريب علي صلوات معينة من الاجبية – قراءة كتاب روحي – مضاعفة النشاط في الخدمة ... الخ " وبذلك يكون الصوم فرصة مناسبة للتخلص من الامور السلبية والتعمق في الامور الايجابية .