القمص اثناسيوس فهمي جورج
اللاهوت حاضر في كل شيء وفي كل أركان المعرفة؛ لأن العلم العالي هو الذي يدرس الفكر المتكامل عن إعلان الله؛ وعن الحديث في معرفة الله والنطق بالإلهيات... اللاهوت يبحث عن سر الله الذي أُعلن في الثالوث القدوس بمحبة الله الاب ونعمة الابن الوحيد وشركة وموهبة الروح القدس..
 
فاللاهوت الحقيقي هو البحث عن الله وعن كل ما يخص الثالوث القدوس. واللاهوت هو الايمان على قاعدة المعرفة... تلك المعرفة الواحدة الثابتة التي لاتتغير ، لانها الاليثيا - الحقيقية - فهي لاتختزل ولاتتبدل ولا تتطور ، لكنها تمتد بالشرح والتفسير والتبسيط ، بالايمان ومعرفة القلب الساجد ، والمقتفي لاثار خطي الاباء الاولين ومجمعية الكنيسة خزانة الحق ومستودعه .
 
لذلك الحرية الأكاديمية ليست حرية بلا حدود؛ لكنها انفتاح على الطريق لبلوغ الحق والنور؛ بالبدء من الحقائق الإلهية المعلنة؛ وليس لتلك الحرية أن تتناقض مع الإيمان السليم ، والتخم القديم الذي وضعه الاباء ومجامع الكنيسة . لذا يجب التعامل مع الكتاب المقدس ككلمة الله الموحَى بها؛ لا كنتاج أدبي أو ككلمة الناس عن الله؛ لأنه يُفحص فقط بالروح القدس؛ حتى نقبله خلال المنطق والفكر والقناعات.. فأمور الله لا يعرفها أحد إلا روح الله... وليس ما للبشر في الشأن الالهي دون ما لله.
 
إنجيلنا لم يصِر بالكلمة بل بالقوة وبالروح القدس وملء البركة؛ لأن يسوع المسيح ربنا ونداء كلمته الصادقة هي مستحقة كل قبول؛ ولا يمكن فهمها كأيقونة الله ورسالته إلى خليقته؛ إلا بروحه . لأنها كلمة الله الحية التي هي أمضى من كل سيف ذي حدين، وهي ليست غيبًا ولاحبرًا ولا ورقًا ولا علمًا؛ لكنها كلمة حياة نافذة ، وشركة قداسة وبر تختبر وتعاش ، ومحبة حية تملء الكيان . قد تعرِف الكتاب المقدس دون أن تعرف علم اللاهوت؛ لكنك لن تعرف علم اللاهوت بدون عيش الكتاب ( امنوا بالانجيل - عيشوا كما يحق لانحيل المسبح ) . وبدون دراسة اباء وليتورجيا و تاريخ الكنيسة الذي هو (مختبر اللاهوت).
 
كل مسيحي مدعو ليكون لاهوتيًا؛ وضعف الفكر اللاهوتي سبب أساسي لسطحيتنا ، وهو ما يجعل الكثيرين عاجزين عن الإفصاح بما يؤمنون به؛ وما جعل البعض يقبلون حيلة الا طائفية ، وأيضًا عاجزين عن إثبات نقاوة ووقار عقيدتهم . لذلك الإيمان الناضج هو الذي يتحول إلى تذوق واختبار ، وهو نمو دائم نشترك فيه في حياة المسيح وبالمسيح؛ وهذا هو الطريق الرسولي الأصيل الذي نسلكه بالقبول والتسليم في رحلتنا نحو الملكوت، نَمُرّ من اختبار إلى اختبار، ومن قوة إلى قوة، لأن اللاهوت منهج حياة. ( سينرجيا + ميطانيا + ليتورجيا + افخارستيا + كينونيا + كيريجما + اوطارخيا + دياكونيا + مارتيريا + باروسيا ) .
 
كم من المعلمين كانوا كواكب في الكنيسة؛ ولهم علم جزيل؛ لكنهم غرقوا عندما سلموا قيادتهم لعقولهم، قبل أن يقتنوا نعمة الفهم والسجود وروح التلمذة ... فمخطئٌ كل من يظن أن علم العلماء كافيًا لفهم الكتاب المقدس من دون نعمة الاستنارة.. وكثيرون تاهوا وقطعتهم المجامع بعدما تعاظموا وسقطوا ، - ( حل تعاظم اهل البدع ) - كما غيّر الشيطان نفسه إلى شبه ملاك نور ( ٢ كو ١١ : ١٤ ). أما الحرية الأكاديمية توجِب على الباحث أن يطلب نعمة (التمييز) أي تمييز الأرواح حتى لا تخدعه الشياطين. وتمييز الأرواح هي عطية من عطايا الروح القدس، لأن المعرفة اللاهوتية ليست مجرد جمع أكبر قدر من المعلومات، والا صار جوجل اعظم عالم لاهوت ، لكن المعرفة الالهية هي طاعة الوصية و اقتناء التمييز الذي بدونه يمكن أن تضل النفس وتفقد معرفتها بالحق.
 
بدون التمييز لا رجاء في معرفة روحية سليمة، فكل دراسة أكاديمية ننمو بها لكي يرى الدارس وجه الله المشرق، ويولد فيه الرجاء نحو اكتشاف الأسرار الإلهية واستقرار حياة الكمال وملكية الله على كل التدابير، دون فصل المعرفة عن الحياة والتقوي ، لأن المعرفة اللاهوتية صافية سامية وسماوية، وهي ليست افتراضات وتخمينات؛ لكنها حقيقية تعاش حية ، في الانسان الباطن ، فيما هو كائن في النفس الانسانية (معرفة الإنسان بالله)، فإذا ما عرفنا خالقنا نعيش الحياة الحقيقية المباركة. ( اعرف نفسك + اعرف نعمة ربنا + اعرف ضعفك + اعرف زمانك + اعرف ابليس عدوك ) .
 
لا عجب إذا كان بعض الأكاديميين ومن يحذُو حذوهم يريدون أن يُخضعوا ما لله للعقل والاستدلال من دون إيمان وخضوع لروح الله الذي يجعل ما للعقل مفيدًا وذا قيمة، ولا عجب أن يعتبروا أنفسهم غير معنييّن بدور الروح القدس في قراءة الكتاب المقدس وتفسيره.. يضعون الروح القدس جانبًا لأنهم لا يمكنهم أن يقبضوا عليه بعقولهم المحدودة، وهو لهم كأنه حرف ميت. ومن هنا يمكننا أن نُبدي وبيقين أن هؤلاء يتناولون الكتاب لا باعتباره كلمة الله الحية بل باعتباره كلمة الناس الميتة عن الله.. فالكلام من دون روح الله ميتٌ. ؛ واي معرفة للتعاظم والتلاسن والتناحر هي لا تمت للاهوت بصلة ، لانها معرفة مضيعة وكلاشئ .
 
كل دراسة أكاديمية في اللاهوت لا بُد أن تلازمها حياة روحية صحيحة، لتكون أساس المعرفة اللاهوتية، ودراسة الكتب ومعرفتها المعرفة الحقيقية يتطلبان حياة فاضلة ونفسًا طاهرة بالفضيلة التي للمسيح؛ حتى إذا استرشد بها العقل أنار بها الطريق؛ بغسل النفس وتوبتها وتنظيفها لتغيير مجرى الحياة؛ والاقتداء بأعمال وفكر وسيرة القديسين؛ ندرك مانسعى نحوه. وبالركض نفوز بالجعالة الحسنة .