طارق الشناوي
قطعًا هى حرية شخصية، سواء استمع للأغانى أم لا، قطع تذكرة للسينما أم آثر البقاء فى البيت، زار معرضًا أو حضر الأوبرا أو توجه للمسرح أم أشاح بوجهه عنهم، لا أحد من حقه أن يجبر إنسانًا على تذوق الفنون، إلا أن هؤلاء الذين يخاصمون ومضة الإبداع، بداخلهم ظلام موحش، أتذكر كلمة وليم شكسبير (أحذر منه أنه لا يحب الموسيقى)، نعم تُثبت هذه المقولة دائما صحتها.
قرأت أن الداعية الشهير يؤكد أن عدد الكتب التى أصدرها تقترب من رقم 300، وهذا يعنى أنه قرأ على الأقل 300 ألف كتاب، فمن هو الإنسان الذى قرأ بالآلاف حتى يكتب بالمئات، الإبداع كما يقولون لا يقيم بـ(البتنجان)، ولكن بالقيمة، إلا أننى تعجبت من فداحة الرقم لإنسان يفتخر بأنه يعادى الفنون أو فى الحد الأدنى يقف منها على الشاطئ الآخر، لا يشعر أبدا بأى رغبة أن يقول (الله الله) بعد سماعه للست، هل أصحاب تلك النفوس الجافة والأرواح الجامدة من الممكن أن نستشعر الأمان ونحن نتعامل معهم؟! تابعت بعض أفكاره التى طرحها عبر الفضائيات، وهى تنضح بالتزمت، فهو مثلا طلب عدم الإسراف فى استخدام الشطاف خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن (قليله حلال كثيره يفطر)، أو وهو يبيح ضرب الزوجة، ويضيف ضربًا غير موجع، على اعتبار أن ضرب الحبيب مثل أكل الزبيب، إلا أنه يحذر فقط من الإسراف فى أكل الزبيب!!.
كبار الشيوخ عادة يتحفظون، عندما تحدثهم عن التعامل مع الفنون، كانت هناك محاولة قبل نحو عامين لكى يحضر شيخ الأزهر عرضًا مسرحيًا، يتخلله بضع دقائق رقص تعبيرى، وحتى لا يثيروا حفيظة شيخنا الجليل، قرروا حذف تلك الرقصات، الهدف هو أن ذهاب الإمام الأكبر للمسرح يحمل رسالة صحيحة عن الإسلام، إلا أن الإمام فى اللحظات الأخيرة، طلب إلغاء الفكرة، وقال لهم سوف يترك الإعلام كل شىء ويتحدثون فقط عن حذف الرقص التعبيرى.
كثيرًا ما نسرف فى استخدام صفة المستنير نطلقها على عدد من شيوخنا، رغم أنها لا تنطبق سوى على عدد قليل منهم، ويقف على القمة قطعًا الإمام محمد عبده.
لديكم مثلا الشيخ محمد الغزالى واحد من الذين ارتبطوا بتلك الصفة (المستنير) رغم أنه هو الذى كتب مع الشيخين محمد أبوزهرة وأحمد الشرباصى تقريرًا ضد رواية نجيب محفوط (أولاد حارتنا) أثناء نشرها مطلع الستينيات بالأهرام، والتى حاولوا اغتياله بسببها بعد أكثر من 30 عاما، وهو أيضا الذى حرض على قتل فرج فودة بل منح للقاتل شرعية، على اعتبار أن الدولة المنوط بها تنفيذ تلك العقوبة لم تتخذ اللازم، فيصبح من حق أى فرد فى المجتمع أن يتخذ بيده اللازم!!.
تعيب الدولة كثيرا على الفن باعتباره هو الذى أفسد الحياة ووجه الشباب للعنف والتطرف، بينما الأساس هو المؤسسة الدينية التى تقدم وجهًا متزمتًا يعادى الفنون، وهو ما يخلق أرواحًا بطبعها متصلبة تقع بسهولة فى براثن الإرهاب.
رجل الدين الذى يناصب الفن، لا أقول العداء، ولكن مجرد البرودة، هو أول من يساهم فى أن تنتقل إلى مريديه، تلك الجينات من الطاقة السلبية. هؤلاء بعدائهم للفن لا يعرفون طعم الاستنارة. يمهدون التربة لتصبح صالحة لنمو نباتات الأفكار الشيطانية الظلامية!!.
نقلا عن المصرى اليوم