( 1602- 1680)
آخر رجل كان يعرف كل شيء
The last man who knew everything


إعداد/ماجد كامل
يعتبر الراهب اليسوعي الالماني الموسوعي أثناسيوس كيرشر ( 1602- 1680 ) هو المؤسس الحقيقي لعلم القبطيات Coptology ,وأول من حاول إيجاد علاقة بين القبطية والهيروغليفية . أما عن أثناسيوس كيرشر تفسه ؛ فلقد ولد في 2 مايو 1602 بأحدي المدن الالمانية ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حتي نبغ في أكثر من مجال من مجالات المعرفة ؛نذكر منها الجيولوجيا ؛ الطب ؛ الأديان المقارنة ؛ المصريات ؛ علوم الحضارة الصينية Sinology حتي لقب في كتب التاريخ ب"الاستاذ في المائة فن وعلم Master of a Hundred Arts ؛ ولقد علم لمدة أكثر من 40 عاما في أكاديمية روما Roman College حتي لقب بالألمانية Kunstkabinett ومعناها بالانجليزية Wonder Rooms أو خزائن المعرفة والتساؤلات .فلقد كانت له أسهامات واضحة في الكيمياء ؛ كما كانت له محاولات في اختراع الميكروسكوب قبل ليفنهوك ( 1632- 1723 ) ؛ ولقد ذكر مؤرخ الحضارات الكبير ول ديورانت ( 1885 – 1981 ) أنه كان علامة مدهش متعدد المعارف ؛ حتي أنه نشر في عام 1670 موسوعة بمعني الكلمة عن الصين عنوانها " الصين المصورة " أمتدح فيها الحضارة الصينية القديمة لأن علي راسها ملوكا وفلاسفة . ولقد عمل كيرشر استاذا في أكاديمية روما لمدة تزيد عن الأربعين عاما . ومن أنجازات كيرشر في الجيولوجيا دراساته عن البراكين و الحفريات ؛ ولقد كان كيرشر سابقا لعصره في اكتشاف علاج لللطاعون Plague واقترح عدة طرق لمنع انتشاره ( طبعا طبقا لمعايير ومقاييس عصره ) .كما كانت له اسهامات في اختراع العديد من الالات مثل اول مكبر صوت Megaphone وأول فانوس سحري Magic Lantern. ولقد وصفه احد علماء الحضارة الانسانية انه واحد من كبار عمالقة القرن السابع عشر Giant among seventh –century scholar ؛ولقد وصفه أخير احد علماء الحضارة أنه كان رجل المعرفة الواسعة والاختراعات Man of awe –inspiring erudition and inventiveness حتي وصف أنه من أذكي العقول في زمانه smartest minds of the time . 0 قطعا كل هذه الأحكام بالنسبة لمقاييس زمانه ؛ ولا شك ان العلم والمعرفة والاختراعات أيضا قد تجاوزت عصره بكثير ؛ ولكننا نتكلم بالنسبة لمقاييس زمانه في القرن السابع عشر ). ولقد استمر كيرشر في العمل والأنتاج حتي توفي في 28 نوفمبر 1680 عن عمر يناهز 78 عاما .

أما عن عن انجازته في الحضارة المصرية القديمة والقبطية ؛ يذكر المؤرخون أن له كتابا هاما عن المسلات المصرية القديمة ؛ كما نشر كتابا عن اللغة القبطية حاول فيه أن يثبت أن اللغة القبطية هي السليل المباشر للكلام في العصور الفرعونية ؛ ولقد قال ذلك في رسالة هامة له عن اللغة القبطية صدرت عام 1636 ؛ وهو بذلك يسبق العالم الفرنسي شامبليون ( 1790 – 1832 ) بحوالي186 سنة تقريبا .( طبعا محاولة كيرشر لم يكتب لها النجاح ؛ ولكن يبقي له فضل المحاولة علي كل حال .

كما طبع كيرشر أول كتاب قواعد لغة قبطية ومعجم قبطي بلسان أوربي في روما عام 1643- 1644 بعنوان " Lingua aegyptiaca restitute Romae 1643- 4 . ولقد ذكر في هذا الكتاب الموسوعي أسماء وأعمال كل من مقدمة السمنودي ومقدمة ابن كاتب قيصر ؛ والسلم الكبير لابي البركات شمس الرئاسة المعروف بابن كبر ؛ والسلم المقفي لأبي أسحق ابن العسال ( كل أسم من هذه الأسماء المذكورة يحتاج لمقال مستقل نطلب من الرب أن بعطينا الوقت والجهد والصحة وطول العمر لاتمام هذه المهمة الهامة ) .


ملحوظة هامة :-
يذكر موقع Wikipedia علي شبكة الأنترنت بعض كتب العالم الكبير للعالم الكبير ؛ لكني للأسف الشديد لم أتمكن من ترجمتها لانها مكتوبة باللغة اللاتينية . ومن يجيد اللاتينية ويرغب في الإطلاع عليها يمكنه الرجوع إلي موقع Athansius Kircher – Wikpedia تحت كلمة Bibliography . حيث يجد ما يقرب من حوالي 35 عنوان كتاب مؤرخة بالسنين بداية من أعوام (1631- 1680م ) .

بعض مراجع وأسانيد المقالة:-
1- تراث الأدب القبطي :- تاريخ اللغة القبطية ولهجاتها ؛ القس شنودة ماهر ؛ الدكتور يوحنا نسيم ؛ مؤسسة القديس مرقس لدراسات التاريخ القبطي ؛ 2003 ؛ صفحة 42 .

2- المرجع في قواعد اللغة القبطية ؛تاليف الكسيس مالون ؛ ترجمة ملاك ميخائيل واخرين ؛ جمعية مارمينا العجايبي بالاسكندرية صفحة 43 .

3- شكر خاص للأستاذ الدكتور يوحنا نسيم يوسف أستاذ علم القبطيات بجامعة ملبورن علي تفضله بإمدادنا ببعض المعلومات والمراجع واللينكات عن أثناسيوس كيرشر ؛ فلسيادته شكر خاص مني .

4- بعض المواقع المتناثرة علي الأنترنت.