( 1875- 1955 )
George Graf


إعداد/ ماجد كامل
يعتبر العالم الالماني الكبير جورج جراف ( 1875- 1955 ) وبحق هو رائد دراسات التراث العربي المسيحي ؛ فهو أول من فكر في جمع التراث العربي المسيحي بطريقة علمية منهجية كما سوف نري في هذا المقال . أما عن جورج جراف نفسه ؛فلقد ولد في 15 مارس 1875 في أحدي المدن الالمانية ؛ وتدرج في مراحل التعليم المختلفة حيث درس اليونانية ؛ واللاتينية ؛والعبرية ؛والسريانية ؛ والعربية . وخلال المدة من ( 1902- 1903 ) أكمل دراسته في ميونيخ Munich حيث درس المصرية القديمة Ancient Egyptian ؛ والقبطية Coptic ؛ واليونانية الحديثة Modern Greek . وفي عام 1903 حصل علي درجة الدكتوراة في فقه اللغة Philology وكانت حول الأدب العربي المسيحي حتي القرن الحادي عشر Arabic –Christian literature up to the 11 century . وخلال الفترة من (1910- 1911 ) قام جراف بدراسة الآداب العربية المسيحية في الأديرة في أورشليم Jerusalem ؛وبيروت Beirut . وفي عام 1918 حصل علي درجة الدكتوراة في اللاهوت doctorate of theology من جامعة فريبورج University of Freiburg ؛وكانت حول مرقس ابن قنبر . ولقد قام بعدها بزيارة مصر ؛سوريا ؛وفلسطين . وفي خلال عام 1930 أصبح أستاذا شرفيا للآداب الشرقية المسيحية Honorary Professor for Christian Oriental literature at the theology faculty of the university of Munich . ولقد رسم جراف قسا عام 1930 ؛ وعمل أستاذا للداسات المسيحية الشرقية في جامعة ميونيخ . ويذكر لنا توفيق اسكاروس أنه من شدة عشقه للتراث العربي المسيحي ؛ كان يسجل لقبه الرسمي في بطاقات التعريف به "الخوري جرجس جراف الالماني "

ولقد أستمر جراف في العمل والكتابة والانتاج حتي توفي في 18 سبتمبر 1955 عن عمر يناهز 80 عاما قضاها كلها في خدمة التراث العربي المسيحي .

ولقد أثري جورج جراف المكتبة العربية بالعديد والعديد من الكتابات؛ ويذكر لنا الدكتور يوحنا نسيم في مقالة هامة له بعنوان " جورج جراف :عميد الأدب العربي المسيحي ؛ نشرت في مجلة راكوتي سبتمبر2010 " أنه نشر حوالي 270 كتابا ومقالة علمية وعروض للكتب ؛ ولقد ذكر الدكتور نجيب العقيقي في موسوعة "المستشرقون " البعض منها وتشمل :-

1- الآداب المسيحية العربية إلي عهد الصليبة ( ستراسبورج 1905 ).

2- لغة الآداب المسيحية العربية القديمة ( 1905 ) .

3- الآداب السريانية والعربية والأسماء القبطية ( 1909 ) .

4- النصرانية في نصوص إسلامية (الدراسات الشرقية 1918 ؛ حولية جامعة برلين 1923 ) .

5- المفردات العربية ( الدراسات السامية 1929 ؛1932 ؛1933 ؛ والمجلة الشرقية الألمانية 1954 ) .

6- وصف بعض المخطوطات المسيحية في القاهرة في 311 صفحة (مجموعة دروس ونصوص ؛الفاتيكان 1934 ) .

7- المفردات في اللغة العربية المسيحبة (لوفان 1954 ) .

( لمزيد من التفصيل :- راجع كتاب "المستشرقون " لنجيب العقيقي – دار المعارف ؛صفحة 779 ) .

أما الكتاب العمدة الذي يعتبر درة أعماله ؛فهو كتاب "تاريخ الأدب العربي المسيحي " حيث قضي حوالي 40 سنة من العمل الشاق المضني في كتابته ومراجعته . ويقع هذا الكتاب في خمسة أجزاء ؛ ويحتوي علي حوالي 2400 صفحة ( يذكر الدكتور نجيب العقيقي أن الجزء الأول منه يقع في 612 صفحة ؛ والثاني في 512 صفحة ؛والثالث في 525 صفحة ؛ والرابع في 388 صفحة ) . ولقد نشر في الفاتيكان بين أعوام ( 1944 – 1953 ) . ولقد كان الهدف الرئيسي من كتابة جراف لهذه الموسوعة هو إستكمال كتابة تاريخ الأدب العربي الذي بدأه مواطنه العالم الألماني كارل بروكلمان Carl Brockelman ( 1868- 1956 ) في كتابة موسوعة تاريخ الأدب العربي التي ظهرت بين أعوام ( 1908- 1912 ) . أما عن تقسيم الموسوعة نفسها فهي علي النحو التالي :-

1- المجلد الأول :- الترجمات العربية وتشمل الكتاب المقدس . Translation into Arabic including the Bible

2- المجلد الثاني :- الكتاب والمؤلفون حتي منتصف القرن الخامس عشر Authors (up to the mid -15 century).

3- المجلد الثالث :- الكتاب والمؤلفون من منتصف القرن الخامس عشر حتي أواخر القرن التاسع عشر وتشمل الملكانيين والموارنة Authors (mid -15 century –late 19 century ) includes the Melchites and Maronites

4- المجلد الرابع : وتشمل الكتاب الأقباط ؛اليعاقبة ؛ النساطرة ؛ الأرمن Authors ,include Copts ,Jacobite ,Nestorian ,and Armenian authors

5- الفهرس Index
ويذكر الدكتور مراد كامل ( 1907- 1975 ) في مقالة هامة له عن جورج جراف نشرت في مجلة جمعية الآثار القبطية عام 1960 ؛ أن الكاردينال تيسران Eugenne Tisserant (1884- 1972 ) مدير مكتبة الفاتيكان ؛ قد قام بتكليف العالم الكبير جورج جراف بوضع فهرس للمخطوطات العربية المسيحية المحفوظة بمكتبة الفاتيكان ؛ ولقد ظل جراف يعمل في هذا الفهرس حتي عام 1939 .

ولقد قام جراف بزيارة مصر في خلال عام 1927 ؛ وكتب لنا هو بنفسه عن هذه الزيارة في مقالة هامة له نشرت في مجلة الكرمة عام 1927 ؛ ولقد ذكر لنا في هذه المقالة أنه قام بزيارة مكتبة المتحف القبطي ؛ وتقابل مع أمينها الأستاذ يسي عبد المسيح (1898- 1959 ) ومكتبة الدار البطريركية ؛ كما زار أيضا دار الكتب الخديوية ؛ وتقابل مع الأستاذ توفيق اسكاروس ( 1871- 1942 ) خلال هذه الزيارة . ولقد سجل لنا تفاصيل هذه الزيارة ونتائجها في مقالة هامة له نشرت بتاريخ 14 مارس 1927 ؛نشرت في مجلة الكرمة لصاحبها الأرشيدياكون القديس حبيب جرجس ( 1876- 1951 ) .
ويذكر الأستاذ توفيق اسكاروس عن تفاصيل هذه الزيارة ؛ أن العالم الكبير كان يقضي اليوم كله سواء في مكتبة المتحف القبطي ؛ أو مكتبة الدار البطريركية ؛ ـأو دار الكتب الخديوية من الصباح إلي المساء ؛ثم يرجع إلي مقر كنيسته بمحطة باب اللوق في فرز وفهرسة وتصنيف ما جمعه اليوم كله ؛ وكان يستمر حتي ساعة متأخرة من الليل في ذلك العمل .

ويذكر توفيق اسكاروس في تعقيبه الهام علي المقالة ؛ أن من ضمن الكنوز التي قام بتصويرها من مكتبة المتحف القبطي ؛والمكتبة البطريركية :- كتب المزامير ونظامه وتفصيل أقسامه والمقدمة التي تكتب والتسابيح الواردة في نهايته ؛ كذلك أيضا قام بكتبة بحث عن الكتاب المقدس المستخدم في الكنيسة القبطية كما ورد في كتاب "مصباح الظلمة لابي البركات " وقام بمقارنته بخمس نسخ مخطوطة من الكتاب . ويختتم الأستاذ توفيق اسكاروس تعقيبه بهذه العبارة الهامة والدالة " لذلك فاننا نحبذ عمل الرجل المجتهد ونود من صميم افئدتنا أن يقتدي به الكثيرون وحبذا منا نحن الأقباط وانا لاولي الناس من الغير والله الهادي الي سواء السبيل " .

ويبقي السؤال :- ما الذي كتبه جراف عن الأقباط في هذه الموسوعة الضخمة ؟؟؟ ؛ ويجيب عن هذا السؤال الدكتور يوحنا نسيم في مقالة له نشرت في مجلة راكوتي ؛ عدد سبتمبر 2010 ؛ أن جراف قد بدأ بتقديم المؤلفين الأقباط ( ساويرس أسقف الأشمونين- عبد المسيح الإسرائيلي – الأنبا خريسطوذولوس وقوانينه – كتاب إعتراف الآباء – قوانين كيرلس الثاني – غبريال بن تريك- مرقس بن قنبر وغريمه الأنبا ميخائيل أسقف دمياط – سمعان بن كليل – بن المكين- بطرس السدمنتي – بولس البوشي- كيرلس بن لقلق – يوساب أسقف فوة ) كما قدم الآباء الذين درسوا اللغة القبطية ووضعوا لها المقدمات والسلالم مثل ( بوحنا السمنودي- الوجيه يوحنا القليوبي - الثقة ابن الدهيري – ابن كاتب قيصر- أولاد العسال- أبو شاكر ابن الراهب – أثناسيوس أسقف قوص – شمس الرياسة أبو البركات بن كبر ) . كذلك أستعرض أيضا أحوال الأقباط في القرون من الخامس عشر حتي التاسع عشر مثل ( يوساب بن الأبح أسقف جرجا وأخميم- والمنشورات الرعوية للبابا مرقس الثامن – الراهب البراموسي ( الأسقف ايسيذوروس ) وجرجس فيلوثاوس عوض – والشعراء جرجس وجبران نعمة الله . ( لمزيد من التفصيل :- راجع المقالة المذكورة ؛صفحة 29 ) .

والجدير بالذكر أن الأب الدكتور كامل وليم ( الانبا كيرلس وليم مطران أسيوط للأقباط الكاثوليك حاليا ) قد قام بترجمة كتاب جراف الخاص بالأقباط في نسخة مكتوبة بخط اليد ؛ وقام الأب الراهب القس أثناسيوس المقاري بطباعتها ( بعد التنقيح والأضافت لما ظهر بعد كتاب جراف ) في كتاب هام ظهر بعنوان " فهرس كتابات آباء كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية في جزءين" ؛ ولقد صدرا معا في يناير 2012 .

أهم مصادر ومراجع المقالة :-
1- يوحنا نسيم يوسف :- جورج جراف (1875- 1955 ) عميد الأدب المسيحي ؛ مجلة راكوتي ؛ سبتمبر 2110 ؛ السنة السابعة ؛العدد الثالث ؛ الصفحات من (28- 30 ) .

2- شكر خاص للمهندسة ايرين ناشد أمينة مكتبة معهد الدراسات القبطية لتفضلها بتصوير مقالة جورج جراف "آداب القبط باللغة العربية " وتعقيب الأستاذ توفيق إسكاروس عليها ؛ والمنشورة في مجلة الكرمة ؛ عام 1927 ؛ الصفحات من (217- 220 ) . كذلك أيضا مقالة الدكتور مراد كامل والمنشورة في مجلة جمعية الآثار القبطية ؛المجلد الخامس عشر ؛1960 ؛ الصفحات من (11- 13 ) . وإرسالها لي علي الماسنجر .

3- جورج جراف :- ويكبيديا .

4- الأب جورج جراف :- مستشرقون – المركز الاسلامي للدراسات الاستراتجية ؛ موقع علي شبكة الأنترنت .

5-- George Graf – Wikipedia

7- Graf ,George 1875- 1955 {world Cat Identities }

6- كامل وليم :- تاريخ الأدب العربي المسيحي – الأقباط – جورج جراف .

7 – الراهب القس أثناسيوس المقاري :- فهرس كتاابات كنيسة الإسكندرية ؛ الكتابات العربية ؛ الجزءين الأول والثاني ؛ يناير 2012 .