كتب – روماني صبري
حل الناقد والباحث السينمائي أحمد شوقي ، ضيفا على برنامج ( لدي أقوال أخرى)، تقديم الكاتب الصحفي والإعلامي إبراهيم عيسى عبر اثير "نجوم اف.ام".
الأوسكار مقياس
وقال شوقي أن الأفلام المرشحة للمنافسة على جائزة (الأوسكار)، التي تمنحها أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة بالولايات المتحدة الأمريكية ، تعصف بها رياح الشهرة في كل بقاع العالم ، وذلك بسبب شهرة هذه الجائزة دون غيرها من الجوائز السينمائية ، ما يجعل الفيلم يحقق ملايين الدولارات في كل دور عرض سينمائي بالعالم .
انقسام صناعة السينما في مصر
ولفت "شوقي"، إلى أن ثمة انقساما حل بصناعة السينما بمصر في الآونة الأخيرة ، واستطرد موضحا ، أود أن أشير إلى أن هذا الانقسام تحول إلى قسمين ، الأول وهو السائد عالميا خاصة في الولايات المتحدة ويضم الأفلام ذات الميزانية الضخمة ، مثل فيلم (الفيل الأزرق 2)، بطولة كريم عبد العزيز ، تأليف : احمد مراد ، إخراج : مروان حامد ، وولاد رزق بجزئية .
وأوضح :" مثيل الأفلام دي في أمريكا سلاسل السوبر هيرو التجارية ، وأفلام الاكشن ودي برضه بتحقق عندهم إيرادات ضخمة خاصة في موسم الأعياد، كما هو الحال أيضا في مصر.. والقسم الثاني هو السينما المستقلة ، الأفلام التي تنتج بواسطة ميزانية ضعيفة وبتخلو من الحركة والعنف المفرط ، وبتركز على مواضيع إنسانية مختلفة .
وتابع ، الأفلام المستقلة غير التجارية هي اللي بتعاني أزمات الإنتاج ، عكس الأفلام ذات الميزانيات الضخمة اللي بتشهد ازدهارا كل فترة .
السينما التجارية في الواجهة
وشدد على أن السينما التجارية شهدت هذا العام حراكا لم تشهده من قبل ، حيث تخطت 6 أفلام حاجز الـ50 مليون جنيه إيرادات، ولفت إلى أن عدد النجوم السينما الذين يخوضون المنافسة كل موسم على شباك التذاكر ثابت منذ عدة سنوات بين 5 إلى 7 أبطال.
: لكن الجديد أن الأول كان في فيلم أو فيلمين اللي بيتصدروا الإيرادات ، لكن حاليا ده مش بيحصل ، بل بنشوف دلوقت 5 أفلام بتتنافس على الإيرادات .
تذاكر السينما
وأشار الناقد والباحث السينمائي على أن مصر شهدت أيضا ارتفاعا في أسعار تذاكر السينما ، كذلك زيادة في عدد السينمات ، تزامنا مع زيادة الأفلام ذات الميزانية العالية ، واستأنف موضحا :" لكن رغم كل ذلك تظل الأفلام متوسطة الإنتاج هي من تخرج الوجوه الجديدة وتدفع بهم إلى الساحة الفنية ، وذلك لان أي ممثل يبدأ مشواره الفني بالمشاركة في مثل هذه النوعية من الأفلام ، فضلا عن إن الفيلم البسيط الذي ينتج من اجل الفن أولا لا الربح يعيش مع الجمهور لسنوات طويلة عكس الأفلام التجارية .
سبب إيرادات الأفلام الضخمة في 2019 ؟
الأرقام عادية جدا ، منقدرش نقول ضخمة ، لأننا في مصر تخطينا الـ100 مليون نسمة ، يعني فيلم (الفيل الازرق2) قرب يحقق 100 مليون إيرادات ورغم كده مقدرش ياخد جنيه من كل مصري ، لكن في النهاية اقدر أقول أن الفيلم ده صالح السينما بالأدب مرة تانية.