سليمان شفيق
منذ ثلاثين عاما كتبت دراسة نشرت في جماعة تنمية الديمقراطية، التي كان يترأسها المحامي نجاد البرعي، حذرت فيها من ان الضغوط والتمييز الذي يمارس من المتطرفين ضد المواطنين المصريين الاقباط قد يؤدي بهم الي العنف الفكري ، والتشدد اللاهوتي الذي ربما يقود بعضهم للعنف ضد انفسهم وما يستتبعة من تشدد لاهوتي .
 
والان ظهر علي السطح جرائم مثل جريمة قتل الانبا ابيفانيوس رئيس دير ابو مقار والتي لازالت امام القضاء ، ومقتل الكاهن مقار سعد علي يد احد عمال الكنيسة ، وبعيدا عن الحديث عن القضايا فأن تلك الجرائم تكشف عن عنف غير مسبوق اي ان كانت الاسباب .
 
وعلي الجانب الاخر هناك اتجاهات فكرية ولاهوتية تصل الي حد ما يسمي استخدام اللاهوت والعقيدة في عنف فكري يسود بعض الصفحات الدينية القبطية ، تارة من جماعات "محافظة" ضد جماعات "لاصلاح" ، واخيرا وجدنا اساقفة موقرين يستخدمون نفس الاساليب العنيفة في الدفاع عن وجهة نظرهم ترقي الي حد توجية " اتهامات " بالخروج عن التقليد " او الهرطقة او المرض النفسي الخ ، وتطال مثل هذة الاتهامات اساقفة اخرين او البطريرك او جزء من العلمانيين اصحاب وجهات نظر ، كل ذلك ذكرني بدراستي القديمة وكيف ان مثل تلك الظاهرة تبشر بما لايحمد عقباة .
 
أحياناً كان مفهوم التطرُّف يختلط لدى البعض مع مفهوم العنف الفكري، والحقيقة بأنّ كلا المفهومين مرتبط بالآخر ارتباطاً وثيقاً، لكن كلّ منهما مختلف عن الآخر، فالتطرُّف مغالاة في الانتماء لجماعة ذات سمات مشتركة والتمسك بأفكارها ورفض ما سواها من دون مناقشة أو حوار، وينطوي على نظرة دونية للآخر
 
وعلى ذلك فالعنف الفكري هو استعمال القوّة المبيت أو الناتج عن أفكار سابقة متطرُّفة لخدمة أفكار معيّنة أو تنفيذ مشاريع فكرية او لاهوتية او عقيدية . ويمكن أن يكون باستخدام القدرة المعرفية ضد الآخرين، بقصد الإيذاء، أو بقصد فرض آراء، أو الإكراه على عمل ما، أو اتّخاذ موقف معين، ومن الأمثلة على استخدام القدرة المعرفية تلك التسريبات وإفشاء الأسرار الذي بتنا نراها على وسائل الإعلام
 
الطائفية
الطائفية: وهي التعصب إلى طائفة أو مذهب على حساب مذهب آخر مع البقاء بالانتماء إلى دين ربما يشمل المذاهب الأُخرى ، وقد تحرم بعض المتعصبين لمذهب أبناء مذهب آخر من ممارسة شعائرهم كنوع من انواع الارهاب الفكري والعقائدي
 
العنف اللاهوتي ؟!
بخلاف التصوُّر السائد لدى المسيحيين من العامَّة، عن كون النصّ المسيحي المقدس كتاب سلام لا يحتوي على خطابات تحضّ على العنف، ويختلف عن الكتب السماوية الأخرى، قال جورج عوض، وهو بروفيسور في اللاهوت المسيحي من أصل سوري، مقيم في الولايات المتحدة الأمريكية، إنّ هذا التصوُّر غيرُ صحيح، ويمكن استخدام النص من البعض ضد بالمخالفة لمفاهيم السلام ، وأوضح عوض، في مداخلة مسجَّلة خلال ندوة تنظمها "مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث"، بالرباط، حول موضوع "العنفُ والمقدَّس"، (أوضح) أنّ العلماء اللاهوتيين الغربيين لا يتفقون مع هذه النظرة السائدة لدى عامّة المسيحيين، وأن النص المقدس المسيحي يتضمّن مظاهر عنف، مضيفا: "لا يجب أن ننكر وجود خطابِ عنف في النص الديني المسيحي".
 
واستطرد المتحدث، الذي عَنْوَن مداخلته بـ"الكتب لا تقتل، القرّاء يفعلون ذلك: تأملات في العنف"، بأنّ النص المقدّس المسيحي يركّز على محبة الله ومحبة الخلق، ولكنّ قراءة تاريخ الفكر المسيحي تكشف أنّ المسيحيين لم يطبّقوا المبادئ التي ينص عليها في حياتهم، "بل أحيانا استعملوا أدوات عنفية لتطبيق هذه المبادئ"، على حد قوله
 
وعاد المتحدث، في هذا الإطار، إلى القرن السابع الميلادي، وتحديدا في مرحلة انتشار الإسلام في الشرق، حيث طفق المسيحيون إلى دعوة أتباع الديانة المسيحية إلى التمسّك بديانتهم، والتمسك بمحبة الله.. "ولكنّهم فعلوا هذا بطريقة عنيفة، عبر معاقبة كل مسيحي لم يلتزم بهذا المبدأ"، يقول جورج عوض، 
وأشار عوض إلى أنّ القراءة العنيفة للنصّ الديني المسيحي المقدس نشأت عنها الحروب الصليبية، و"الحروب المقدسة"؛ غير أنّه شدّد على أنّ الأديان السماوية جميعها ليست مسؤولة عن العنف الذي يمارَس باسمها، بل المجتمع هو الذي يلوي عنق
 
النصّ الديني، ليتّخذه ذريعة لتبرير ممارسته للعنف:
وأضاف المصدر ذاته أنّ الخطر الذي يهدد العالم اليوم هو "استعمال الدين بطريقة ماكرة لتبرير العنف"؛ مُبرزا أنّ "ما يجعل الدين جذابا لخطاب العنف لتبرير ذاته هو أنّ الأديان السماوية تحتوي بنْيةُ خطابها على عناصر غيبية تبرّر السلوكات بشكل فوقي، وهو ما يُكسب العنف مبررا قويا يسمو على إرادة البشر".
 
غير أنّ كون النصوص الدينية المقدسة تقدم هذه الصور، يردف المتحدث، "لا يعني السماح للخطاب العنفي باستغلال الأديان وبأخذ تلك العناصر لتبرير سلوكاته وإعطائها نوعا من القدسية والتأثير على حياة الناس"، وتابع بأنّ ما يجري اليوم من عنف في العالم باسم الدين ليس مردّه إلى أن الأديان عنيفة؛ "بل إن العنف الممارس يخلق تدينه الخاص، ودينا خاصا به، يدور حول تبرير العنف وإعطائه الديمومة"، وفق تعبيره.
 
بالطبع تعود كل انواع العنف الفكري او الطائفي او الديني الي عدم قدرة ابناء "الاقليات" او الجماعات الدينية "المضطهدة " علي مواجهة ظالميها او من يضطهدونهم فيلجأؤن لممارسة العنف ضد انفسهم ، ويعود ذلك الي فشل المنظومة المؤسسية القديمة التي تدير المؤسسات الدينية ، كما يحدث ذلك في غياب قيادات فاعلة دينية او مدنية تدير تلك الصراعات