بقلم : سامح سليمان
مصطفى محرم: كاتب السيناريو هو الذي يجمع بين إحساس مرئي وأسلوب واضح في الكتابة إلى جانب المعرفة العميقة لكل جوانب العمل السينمائي،هو الفنان الذي لديه شيء مهم ليقوله،هو فنان يرسم قيم ثقافية وينير أصولها ويعرض مشاكلها ويحول صراعاتها إلى دراما .
يجب أن يتوفر في كاتب السيناريو القدرة على الكتابة وعلى التعبير عن أفكاره وأن يجيد الوصف ويعثر على الكلمات الملائمة وأن يكون لديه الخيال المبدع والفطنة التي تمكنه من التعرف على الموضوعات ذات الجوهر الدرامي،كما يجب أن يكون قصاصاً بارعا وملماً بتلك الأساليب الفنية لسرد القصص التي تؤدي إلى حبكة تبدأ ببراعة وتتطور بشكل مثير وتنتهي بشكل جيد،وأن تكون قوة الملاحظة لديه من الشمول والنضج بحيث تمكنه من تخيل الشخصيات والمواقف كما لو كانت في القالب السينمائي .
السيناريو هو القوة الكامنة التي من خلالها يستطيع كل مبدع في الفيلم أن يحقق طموحاته الفنية،فيجد المخرج كل ما يريد أن يحققه وكل ما يثيره في داخله من أحلام إبداعية،ويجد المصور فيه القيم الجمالية التي ينشد تحقيقها من خلال عدساته وظلاله المختلفة،ويجد مهندس الديكور العالم الذي يريد إنشاؤه فيتحول إلى واقع فني،ويجد فيه الممثل الدوافع القوية التي تحرك كل طاقاته الإبداعية فيثير الإعجاب والاقتناع داخل المتفرج من خلال الشخصية التي يؤديها. .
تعريف السيناريو
ريموند سبويتوود: السيناريو هو تسجيل المعاني المصورة باستخدام الكلمات التي يمكن ترجتها فيما بعد إلى انطباعات مصورة.
أشرف توفيق: السيناريو هو نص مكتوب لخطة سير أحداث العمل الدرامي المزمع تصويره.
وجيه محمد شبل: السيناريو السينمائي هو مجموعة مشاهد متتالية في تسلسل طبيعي ومنطقي مكتوبة على الورق، فالسيناريو السينمائي هو سرد القصة بالصورة.
مصادر السيناريو:
1_ قصة مكتوبة خصيصًا للسينما: وأشهر من قام بكتابة القصة السينمائية في السينما المصرية هو المبدع الكبير نجيب محفوظ ومن أشهر الأفلام التي قام بكتابة قصتها (درب المهابيل- ساحر النساء- بين السما والأرض)
2- معالجة سينمائية لنص روائي: فيلم عندما بكى نيتشه عن رواية بنفس الاسم للمعالج النفسي ارفين يالوم، الساعات عن رواية بنفس الاسم للكاتب مايكل كننجهام، فيلم بداية ونهاية عن رواية بنفس الاسم لنجيب محفوظ، سارق الفرح عن رواية بنفس الاسم للروائي خيري شلبي، أمهاب في المنفى عن رواية بنفس الاسم للروائي والسيناريست يوسف جوهر.
3- معالجة سينمائية لنص قصصي: فيلم دنيا الله عن قصة بنفس الاسم لنجيب محفوظ، إلى أين تأخذني هذه الطفلة عن قصة بنفس الاسم لإحسان عبد القدوس.
4- معالجة لنص مسرحي: فيلم الملاعين عن مسرحية الملك لير لوليم شكسبير، الغيرة القاتلة للمخرج عاطف الطيب عن مسرحية عطيل، المجهول عن مسرحية سوء تفاهم لألبير كامي.
5- اقتباس عن فيلم أخر: فيلم فرقة بنات وبس عن فيلم البعض يفضلونها ساخنة لبيللي وايلدر، فيلم قشر البندق عن رواية إنهم يقتلون الجياد لهوراس ماكوي.
6- صفحات الجرائد: فيلم صائد الأحلام عن رسالة في بريد الجمعة في صحيفة الأهرام، لعدم كفاية الأدلة عن حادثة وردت في صحيفة الحوادث.
7- من التاريخ: الناصر صلاح الدين- ألمظ وعبده الحامولي- هتلر جذور الشر- ستالين وغيرهم.
8- من حياة المبدع الشخصية: سلسلة السيرة الذاتية للمخرج يوسف شاهين.
9- اقتباس عن عمل مقتبس: فيلم قاع المدينة عن رواية بنفس الاسم للكاتب يوسف إدريس والرواية ذاتها مقتبسة عن رواية البعث لتولستوي.
فيلم شمس الزناتي عن فيلم العظماء السبعة المقتبس عن الساموراي السبعة.
10- من الحياة: تجربة فيلم الجراج للناقد وليد سيف واستلهام فكرة السيناريو الخاص بالفيلم عن قصة خادمة كانت تتردد على منزله.
11- عن حادث شهير: فيلم experiment عن تجربة سجن ستانفورد للعالم فيليب زيمباردو.
ما الذي يحتوي عليه السيناريو؟
1-وصف منظم ودقيق للأحداث الدرامية من أول العمل إلى نهايته.
2-وصف دقيق لملامح شخصيات الفيلم ( الشكل- الملابس- العمر- العلامات المميزة)
3-وصف محدد للزمان والمكان الخاص بأحداث كل مشهد على حده.
4-وصف ألوان الأثاث وسمات الديكور.
5-تحديد موقع الموسيقى داخل المشهد ووصف الأصوات والمؤثرات.
عناصر السيناريو
الحبكة: هي الإطار العام للأحداث أو الفكرة القائدة للفيلم.
(جميع الحبكات تصلح للفيلم وأيضًا للرواية)
أنماط الحبكة:
أ- الحب: أثنين متحابين تفصل بينهم عقبات متنوعة تنتهي بانتصار الحب ولم الشمل أو الفراق والخسارة أو موت أحد المحبين، مثل جميع الأفلام المقتبسة عن رواية غادة الكاميليا منها فيلم حافية على جسر من الذهب.
ومن نماذج الأفلام التي إطارها العام هو صراع المحبين مع الواقع المجتمعي والاقتصادي(الحب فوق هضبة الهرم- انتبهوا أيها السادة- أيامنا الحلوة)
ب- النجاح: قصة صعود شخص من القاع إلى القمة (همام في أمستردام- حتى لا يطير الدخان- social network.
ت- المثلث الشهير: الزوج والزوجة والعشيق أو الزوج والزوجة والعشيقة مثل فيلم نهر الحب المقتبس عن رواية أنا كارنينا للروائي الروسي تولستوي- فيلم من أجل امرأة – perfect murder.
ث- العودة بعد غياب: الدنيا على جناح يمامة للمخرج عاطف الطيب_ عودة مواطن للمخرج محمد خان.
ج- نمط الانتقام: دائرة الانتقام للمخرج سمير سيف- حتى لا يطير الدخان للمخرج أحمد يحيى- الثأر للمخرج محمد خان.
ح- الفيلم الفلسفي ( البحث عن المعني أو عن إجابة للأسئلة الوجودية): فيلم الشحاذ عن رواية بنفس الاسم لنجيب محفوظ- شحاذون ونبلاء عن رواية بنفس الاسم للروائي المصري الفرنسي ألبير قصيري- بحب السيما للمخرج أسامة فوزي- غرباء للمخرج سعد عرفة- فيلم irrational man .
خ- التضحية: فيلم titanic- أعز الحبايب- لا تسألني من أنا- المرأة المجهولة.
د- تفاعل أفراد العائلة الواحدة مع بعضهم البعض ومع المجتمع: أم العروسة- الجراج- أبو البنات- أنا وبناتي- عائلة ميكي- الحفيد)
ذ- السير الذاتية: مصطفى كامل- Chaplin_ Bathory - the last station - poe
ر- المجرم أو المضطرب النفسي يصنعه المجتمع: السراب- سلطان- باب الحديد- الضحايا.
ز- التوبة والصراع مع الماضي: البؤساء- الهروب إلى القمة.