الأقباط متحدون - تابع ملاحظات على تدشين وإعادة افتتاح الكاتدرائية أمس (الجزء الثاني)
  • ٠٩:٠٢
  • الاثنين , ١٩ نوفمبر ٢٠١٨
English version

تابع ملاحظات على تدشين وإعادة افتتاح الكاتدرائية أمس (الجزء الثاني)

هاني رمسيس

مساحة رأي

٣٢: ٠٧ م +02:00 EET

الاثنين ١٩ نوفمبر ٢٠١٨

الكاتدرائية
الكاتدرائية

هانى رمسيس
أثير منذ إعلان عن ميعاد افتتاح الكاتدرائية مجموعه من المشكلات كان من الأمانة عرضها كما عرضنا الإيجابيات فى تقرير امس

١.الطابع القبطى للفنون داخل الكاتدرائية
مشكلة آثارها فنانين متخصصين في الفن القبطى
ومن أهم من آثارها دكتور عادل نصيف استاذ الفن القبطى الذى يحمل صفة العالمية حيث أن له جدا آيات فى أكبر دول العالم فى الفنون
وكان بينى وبينه حديث طويل فى هذا وحيث انى غير متخصص ولكن مجرد متذوق للفن القبطى كمواطن مصرى مسيحى

فإن لن أخوض فى فنيات وتخصص ولكن يكفى أن أقول لك
.. إننا أن أردنا أن نتابع التطور الفنى للطابع القبطى وتطوره

نذهب للكاتدرائيات التى إنشاؤها باباوات وأقاموا فيها
وهنا مامنا ثلاث كنائس للقياس وهذا أيضا فى ايطار الرأى الشخصى وليس التخصص
فهناك كنيسة كانت مقر للباباوات فترة طويلة من التاريخ
فى حارة زويلة فى باب الشعرية
وهناك الكنيسة المعلقة بمصر القديمة ، وكنيسة ابى سفين بمصر القديمة كمقر لفترة للباباوات أيضا ..
وهناك المرقسية بالفجالة

وجميعهم بها كنوز . فنية للايقونات القبطية وتطورها وعصورها ومرحعية لا يمكن تجاهلها عند. الخوض فى الفن القبطى
لنقارن هناك هل الثلاث طابع واحد ام طابع فنى متطور
وهل الطابع اليونانى الذى ينتقد البعض تجديدات الكاتدرائية
انها تحمل الطابع اليونانى أكثر من الطابع القبطى
هو أيضا له أثر ام لا... وهذه الكاتدرائيات السابقة تحمل فى داخلها روحانية الطابع الفنى القبطى

.. ولكن رأى شخصى فى مقارنة بالكنيسة المعلقة
أرى أن طابع الكنيسة المعلقة يدخلك فى عالم الفن القبطى منذ صعودك للسلم المرتفع وانت متجه للكنيسة.. ياخدك
فى عالمه فتدخل إليه كأنك فى حضور العصر نفسه وترى أشخاص... والكنيسة المعلقة طبعا تكشب من حيث انتمائه للفن القبطى الكلاسك
٢.من ضمن الأمور الفنية التى آثارها الفنانين المتابعين للعمل موضوع تجليد سقف الجانبين بأشكال خشبية مثلثة
بها عدد من الصلبان

كان الاعتراض هنا أن الكاتدرائيات في العالم كله لا تدخل الأخشاب فى الحوائط والاسقف حتى تريح العين وتعطى للمصلى راحه للعين فى متابعة الأعمال الفنية التى تتزين بها تلك الكاتدرائيات
وانا هنا أؤكد انى لست متخصص ولكن كنيسة مثل المعلقة
امتلأئت بالاخشاب ولكن أيضا ربما هى وسيلة البناء وقتها
وأظن بصراحة أن حجم الأخشاب لم يكن يمثل اى جمال
يذكر مؤثر ولم يؤثر وجوده من عدمه بأى جمال لفت نظرى ولا اعرف قصد أو الهدف من وجودها

ولكن للفنانين الذى قاموا بذلك كل الحق فى التوضح فهذا ليس نقد أو هجوم بل انطباعات من شخص غير متخصص
.. وللحديث بقية ونظرة حول ايقونات أثارت مشكلات
مع القوانين الكنسية

المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع