الأقباط متحدون | أحداث‏ ‏عين‏ ‏شمس‏... ‏وكلام‏ ‏في‏ ‏الممنوع
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٩:١٨ | الأحد ٢٩ مايو ٢٠١١ | ٢١ بشنس ١٧٢٧ ش | العدد ٢٤٠٨ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار

أحداث‏ ‏عين‏ ‏شمس‏... ‏وكلام‏ ‏في‏ ‏الممنوع

وطنى | الأحد ٢٩ مايو ٢٠١١ - ٤٥: ٠٤ م +03:00 EEST
حجم الخط : - +
 

جلسة‏ ‏للصلح‏... ‏ومؤتمر‏ ‏للشحن‏ ‏والحصيلة‏: ‏مستحيل‏ ‏تتبني‏ ‏الكنيسة
المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والاختبار‏ ‏الصعب‏ ‏لإعادة‏ ‏سيادة‏ ‏القانون‏ ‏ضد‏ ‏التيارات‏ ‏الدينية‏!‏
قيادي‏ ‏إخواني‏: ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏اضطهاد‏ ‏للأقباط‏... ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الإسلام
المحافظة‏ ‏تصدر‏ 16 ‏قرار‏ ‏إزالة‏ ‏للعقار‏ ‏الكائن‏ ‏به‏ ‏المسجد‏ ‏المقابل‏ ‏للكنيسة‏... ‏دون‏ ‏تنفيذ‏!‏

‏nader_pen2000@yahoo.com‏
يدخل‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والحكومة‏ ‏في‏ ‏تحد‏ ‏واختبار‏ ‏صعب‏ ‏مع‏ ‏قوي‏ ‏التيار‏ ‏الديني‏ ‏في‏ ‏أزمة‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏بعد‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏التي‏ ‏عقدت‏ ‏السبت‏ ‏قبل‏ ‏الماضي‏ ‏ووقعت‏ ‏فيها‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏ترك‏ ‏القرار‏ ‏في‏ ‏حل‏ ‏الأزمة‏ ‏بيد‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والحكومة‏ ‏بعد‏ ‏فشل‏ ‏تطبيق‏ ‏قرار‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏بإعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏. ‏في‏ ‏الوقت‏ ‏نفسه‏ ‏تستمر‏ ‏حملات‏ ‏الإسلاميين‏ ‏لجمع‏ ‏توقيعات‏ ‏أهل‏ ‏المنطقة‏ ‏لرفض‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏رغم‏ ‏الاتفاق‏ ‏علي‏ ‏وضع‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏يد‏ ‏الجهات‏ ‏المسئولة‏, ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏يجعل‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏والحكومة‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏صعبة‏ ‏مع‏ ‏جماعات‏ ‏الضغط‏ ‏هذه‏.‏
جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏التي‏ ‏استغرقت‏ ‏خمس‏ ‏ساعات‏ ‏بدار‏ ‏ضيافة‏ ‏الإمام‏ ‏الكرداسي‏ ‏بعرب‏ ‏الطويلة‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏قررت‏ ‏غلق‏ ‏الكنيسة‏ ‏محل‏ ‏الازمة‏ ‏للاعتراض‏ ‏علي‏ ‏كونها‏ ‏مصنع‏ ‏ملابس‏ ‏والاحتكام‏ ‏في‏ ‏أمرها‏ ‏للقانون‏. ‏نظمت‏ ‏الجلسة‏ ‏برعاية‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏ومثله‏ ‏اللواء‏ ‏ممدوح‏ ‏أبو‏ ‏الخير‏ ‏الذي‏ ‏قام‏ ‏بتسليم‏ ‏محضر‏ ‏الجلسة‏ ‏للمجلس‏ ‏العسكري‏ ‏لتنفيذ‏ ‏الاتفاق‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏شهدت‏ ‏الجلسة‏ ‏مشادات‏ ‏ساخنة‏ ‏حول‏ ‏رفض‏ ‏إقامة‏ ‏الكنيسة‏ ‏بمنطقة‏ ‏يقطنها‏ ‏أغلبية‏ ‏مسلمة‏ ‏وحاول‏ ‏أحد‏ ‏الشيوخ‏ ‏حسم‏ ‏الأمر‏ ‏بتقديمه‏ ‏ورقة‏ ‏موقع‏ ‏عليها‏ ‏من‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏برفض‏ ‏الكنيسة‏ ‏وهو‏ ‏ما‏ ‏أثار‏ ‏استياء‏ ‏الحضور‏ ‏حول‏ ‏أسباب‏ ‏عقد‏ ‏الجلسة‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏النتيجة‏ ‏محسومة‏ ‏مسبقا‏ ‏بهذه‏ ‏التوقيعات‏.‏
وكان‏ ‏الجانب‏ ‏المسلم‏ ‏في‏ ‏الجلسة‏ ‏قد‏ ‏قدم‏ ‏عدة‏ ‏حلول‏ ‏لمنع‏ ‏إقامة‏ ‏الكنيسة‏ ‏منها‏ ‏تحويل‏ ‏المبني‏ ‏لمستشفي‏ ‏لخدمة‏ ‏المنطقة‏ ‏أو‏ ‏إعادة‏ ‏المبني‏ ‏إلي‏ ‏وضعه‏ ‏السابق‏ ‏كمصنع‏ ‏للملابس‏ ‏وتشغيل‏ ‏شباب‏ ‏المنطقة‏ ‏به‏ ‏أو‏ ‏تحويله‏ ‏لمجمع‏ ‏خدمات‏ ‏لخدمة‏ ‏أهل‏ ‏المنطقة‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏يأخذ‏ ‏الأقباط‏ ‏أرضا‏ ‏جديدة‏ ‏خارج‏ ‏المنطقة‏ ‏لبناء‏ ‏كنيسة‏ ‏ولكن‏ ‏هذه‏ ‏الحلول‏ ‏قوبلت‏ ‏بالرفض‏ ‏من‏ ‏الجانب‏ ‏المسيحي‏ ‏الذي‏ ‏أكد‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏ملك‏ ‏للكنيسة‏ ‏ويخدم‏ ‏الأقباط‏ ‏نظرا‏ ‏لعدم‏ ‏وجود‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏, ‏وأمام‏ ‏تعثر‏ ‏المفاوضات‏ ‏للوصول‏ ‏لحل‏ ‏لإنهاء‏ ‏الأزمة‏ ‏تم‏ ‏الاحتكام‏ ‏إلي‏ ‏قيادات‏ ‏القوات‏ ‏المسلحة‏ ‏ووقعت‏ ‏جميع‏ ‏الأطراف‏ ‏علي‏ ‏عقد‏ ‏الصلح‏ ‏الذي‏ ‏يقر‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏موافقة‏ ‏الجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏وقامت‏ ‏العائلات‏ ‏وشيوخ‏ ‏المنطقة‏ ‏والأزهر‏ ‏والكنيسة‏ ‏بالتوقيع‏ ‏علي‏ ‏العقد‏ ‏الذي‏ ‏نص‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏اعتراض‏ ‏أي‏ ‏طرف‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏ستسفر‏ ‏عنه‏ ‏القرارات‏ ‏وإذا‏ ‏صدر‏ ‏قرار‏ ‏بإعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏لأهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏الاعتراض‏ ‏عليه‏.‏
إسلامية‏ ..‏إسلامية‏ ‏
وأثناء‏ ‏إلقاء‏ ‏البيان‏ ‏الختامي‏ ‏للجلسة‏ ‏أمام‏ ‏مؤتمر‏ ‏عام‏ ‏أقيم‏ ‏في‏ ‏سرادق‏ ‏خارج‏ ‏القاعة‏ ‏التي‏ ‏شهدت‏ ‏وقائع‏ ‏الجلسة‏ ‏ردد‏ ‏بعض‏ ‏الحاضرين‏ ‏هتافات‏ ‏منها‏ ‏ياقسيس‏ ‏قول‏ ‏الحق‏ ‏ده‏ ‏مصنع‏ ‏ولا‏ ‏لأ‏ , ‏وإسلامية‏ ‏إسلامية‏... ‏وبعد‏ ‏مغادرة‏ ‏الحاضرين‏ ‏حاول‏ ‏عدد‏ ‏قليل‏ ‏من‏ ‏الشباب‏ ‏إثارة‏ ‏الأوضاع‏ ‏بترديد‏ ‏هتافات‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الشوارع‏ ‏ولكن‏ ‏العقلاء‏ ‏تصدوا‏ ‏لهم‏ ‏مطالبين‏ ‏بإنهاء‏ ‏هذه‏ ‏الأوضاع‏ ‏لدعم‏ ‏الاستقرار‏.‏
وعلق‏ ‏القس‏ ‏فيلوباتير‏ ‏جميل‏ ‏علي‏ ‏البيان‏ ‏بأنه‏ ‏انتصار‏ ‏لسيادة‏ ‏القانون‏ ‏بالاحتكام‏ ‏للجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏للبت‏ ‏في‏ ‏القضية‏ ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الجلسة‏ ‏شهدت‏ ‏مشادات‏ ‏ومفاوضات‏ ‏استغرقت‏ ‏وقتا‏ ‏طويلا‏ ‏حتي‏ ‏تم‏ ‏التوصل‏ ‏لاتفاق‏ ‏بغلق‏ ‏المكان‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏احتواء‏ ‏الأوضاع‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏القانون‏.‏
مصالحة‏ ‏عرفية‏ ‏وشحن‏ ‏إخوان‏ ‏
تزامن‏ ‏مع‏ ‏عقد‏ ‏الجلسة‏ ‏المغلقة‏ ‏عقد‏ ‏مؤتمر‏ ‏شعبي‏ ‏في‏ ‏سرادق‏ ‏مجاور‏ ‏لحين‏ ‏صدور‏ ‏نتائج‏ ‏الجلسة‏ ‏وظهر‏ ‏بوضوح‏ ‏سيطرة‏ ‏تيار‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏علي‏ ‏المنصة‏ ‏حول‏ ‏وضعية‏ ‏الأزمة‏ ‏ورفع‏ ‏بعضهم‏ ‏لافتات‏ ‏تشير‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏المبني‏ ‏مصنع‏ ‏للملابس‏ ‏ولا‏ ‏يجوز‏ ‏تحويله‏ ‏لكنيسة‏ ‏وقدم‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏البنا‏ ‏أحد‏ ‏قيادات‏ ‏الإخوان‏ ‏ورقة‏ ‏طويلة‏ ‏حول‏ ‏الكنائس‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏تنفي‏ ‏وجود‏ ‏اضطهاد‏ ‏للأقباط‏ ‏وقال‏ ‏للحضور‏ ‏وسائل‏ ‏الإعلام‏ ‏مشيت‏ ‏خلاص‏ ‏خلينا‏ ‏بقي‏ ‏نتكلم‏ ‏بصراحة‏ ‏وقدم‏ ‏إحصائية‏ ‏تفيد‏ ‏بأن‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏تضاعف‏ ‏من‏ ‏عام‏ 1972 ‏إلي‏ 1996 ‏من‏ 1442 ‏كنيسة‏ ‏إلي‏ 2400 ‏مشيرا‏ ‏أن‏ 500 ‏كنيسة‏ ‏منها‏ ‏فقط‏ ‏حاصلة‏ ‏علي‏ ‏تراخيص‏ ‏وأشار‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2006 ‏وصل‏ ‏عدد‏ ‏الكنائس‏ ‏إلي‏ 2626 ‏فضلا‏ ‏عن‏ ‏عشرات‏ ‏الأديرة‏ ‏وأن‏ ‏الأديرة‏ ‏وحدها‏ ‏تسع‏ 24 ‏مليون‏ ‏مصلي‏ - ‏علي‏ ‏حد‏ ‏قوله‏ - ‏وقارن‏ ‏بين‏ ‏مساحات‏ ‏بعض‏ ‏الأديرة‏ ‏ومساحة‏ ‏الحرم‏ ‏الشريف‏.‏
وشن‏ ‏البنا‏ ‏هجوما‏ ‏علي‏ ‏المسلمين‏ ‏المستنيرين‏ ‏الذين‏ ‏يطالبون‏ ‏بحق‏ ‏الأقباط‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏قائلا‏: ‏ياجماعة‏ ‏بعض‏ ‏المسلمين‏ ‏بيقولوا‏ ‏إيه‏ ‏يعني‏ ‏ما‏ ‏تسيبوهم‏ ‏يبنوا‏ ‏وهذا‏ ‏شيء‏ ‏غير‏ ‏مقبول‏... ‏العملية‏ ‏مش‏ ‏لازم‏ ‏تكون‏ ‏كده‏ ‏سهلة‏ ‏فسماحة‏ ‏الإسلام‏ ‏لا‏ ‏تعني‏ ‏أن‏ ‏نترك‏ ‏الدنيا‏ ‏سليبة‏ ‏فالحقيقة‏ ‏التي‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نعلمها‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏يجوز‏ ‏بناء‏ ‏كنيسة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏والإمام‏ ‏مالك‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏نصوصه‏ ‏أنه‏ ‏كان‏ ‏يكره‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ , ‏علشان‏ ‏كده‏ ‏لازم‏ ‏الناس‏ ‏تصحي‏ ‏وتتصدي‏ ‏لهذا‏ ‏الأمر‏, ‏الجدير‏ ‏بالذكر‏ ‏الوقت‏ ‏الذي‏ ‏تحدث‏ ‏فيها‏ ‏البنا‏ ‏برفض‏ ‏الكنيسة‏ ‏طرح‏ ‏القمص‏ ‏مرقص‏ ‏برتي‏ ‏سؤالا‏ ‏داخل‏ ‏الجلسة‏ ‏المغلقة‏ ‏علي‏ ‏الشيخ‏ ‏شوقي‏ ‏عبد‏ ‏اللطيف‏ ‏وكيل‏ ‏الأزهر‏ ‏حول‏ ‏وجود‏ ‏أي‏ ‏نصوص‏ ‏قرآنية‏ ‏تمنع‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏وكان‏ ‏رد‏ ‏الشيخ‏ ‏شوقي‏ ‏بأنه‏ ‏لا‏ ‏يوجد‏ ‏أي‏ ‏نص‏ ‏في‏ ‏القرآن‏ ‏الكريم‏ ‏يمنع‏ ‏إقامة‏ ‏الكنائس‏.‏
ومن‏ ‏خلال‏ ‏هذه‏ ‏الأقوال‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏الدكتور‏ ‏البنا‏ ‏يستمد‏ ‏اعتراضه‏ ‏علي‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏فتاوي‏ ‏الشيخ‏ ‏عبدالله‏ ‏الخطيب‏ ‏المرشد‏ ‏العام‏ ‏للإخوان‏ ‏الذي‏ ‏أصدر‏ ‏فتوي‏ ‏عام‏ 1981 ‏نشرتها‏ ‏مجلة‏ ‏الدعوة‏ ‏بعدم‏ ‏جواز‏ ‏بناء‏ ‏كنائس‏ ‏جديدة‏ ‏في‏ ‏الإسلام‏ ‏وما‏ ‏يهدم‏ ‏من‏ ‏كنائس‏ ‏قديمة‏ ‏لا‏ ‏تبني‏ ‏أخري‏ ‏مكانها‏ ‏وهكذا‏ ‏تنكشف‏ ‏حقيقة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏الذين‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏المواطنة‏ ‏وحقوق‏ ‏الأقباط‏ ‏وهم‏ ‏حتي‏ ‏الآن‏ ‏يرفضون‏ ‏الاعتذار‏ ‏عن‏ ‏أو‏ ‏تصحيح‏ ‏فتاوي‏ ‏الإخوان‏ ‏الماضية‏.‏
عقب‏ ‏كلمة‏ ‏البنا‏ ‏التي‏ ‏ركزت‏ ‏علي‏ ‏شحن‏ ‏الحضور‏ ‏والصدور‏ ‏ضد‏ ‏أي‏ ‏حلول‏ ‏تسمح‏ ‏ببناء‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏تحول‏ ‏الأمر‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏لخطب‏ ‏حول‏ ‏رفض‏ ‏بناء‏ ‏الكنائس‏ ‏والاستعانة‏ ‏ببعض‏ ‏الفتاوي‏ ‏التي‏ ‏تؤيد‏ ‏ذلك‏ ‏وبعدها‏ ‏صعد‏ ‏شخص‏ ‏يدعي‏ ‏الشيخ‏ ‏أشرف‏ ‏قدم‏ ‏خطبة‏ ‏طويلة‏ ‏حول‏ ‏المد‏ ‏الشيعي‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وقام‏ ‏بتفنيد‏ ‏الأخطاء‏ ‏العقائدية‏ ‏في‏ ‏المذهب‏ ‏الشيعي‏ ‏وضرورة‏ ‏التصدي‏ ‏له‏.‏
لا‏ ‏لكنيسة‏ ‏وسط‏ ‏أغلبية‏ ‏مسلمة‏!‏
شحن‏ ‏التيارات‏ ‏الإسلامية‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏التأثير‏ ‏المؤسف‏ ‏علي‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏حيث‏ ‏قال‏ ‏مواطن‏ ‏يدعي‏ ‏حسن‏ ‏العيادي‏: ‏لن‏ ‏نسمح‏ ‏بوجود‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏لأن‏80% ‏من‏ ‏أهلها‏ ‏إخوان‏ ‏مسلمون‏ ‏ونحن‏ ‏نرفض‏ ‏تحويل‏ ‏مصنع‏ ‏للملابس‏ ‏إلي‏ ‏كنيسة‏ ‏فهذا‏ ‏مصنع‏ ‏ولا‏ ‏يمكن‏ ‏قبول‏ ‏غير‏ ‏ذلك‏... ‏منطقة‏ ‏عرب‏ ‏الطويلة‏ ‏يقطنها‏ ‏العرب‏ ‏وهي‏ ‏تتبع‏ ‏حي‏ ‏المطرية‏ ‏و‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏المكان‏ ‏أرضا‏ ‏جديدة‏ ‏ربما‏ ‏كنا‏ ‏نشارك‏ ‏في‏ ‏بنائه‏ ‏ولكن‏ ‏الحل‏ ‏لهذه‏ ‏الأزمة‏ ‏رفض‏ ‏تحويله‏ ‏لكنيسة‏ ‏لأنه‏ ‏لن‏ ‏نقبل‏ ‏بها‏.‏
أما‏ ‏الاقباط‏ ‏فكان‏ ‏لهم‏ ‏رأي‏ ‏آخر‏ ‏حيث‏ ‏قال‏ ‏أسامة‏ ‏سعد‏ ‏من‏ ‏اأقباط‏ ‏المنطقة‏ ' ‏ما‏ ‏الضرر‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏كنيسة‏ ‏ولماذا‏ ‏لا‏ ‏يكون‏ ‏لنا‏ ‏الحق‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏ ‏لاسيما‏ ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏توجد‏ ‏كنيسة‏ ‏بالمنطقة‏ ‏لخدمة‏ ‏الأقباط؟‏ ‏ونحن‏ ‏قمنا‏ ‏بشراء‏ ‏هذا‏ ‏المبني‏ ‏ووافقت‏ ‏الجهات‏ ‏الرسمية‏ ‏علي‏ ‏ممارسة‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏به‏... ‏إلي‏ ‏متي‏ ‏يظل‏ ‏القانون‏ ‏عاجزا‏ ‏عن‏ ‏التصدي‏ ‏لمثل‏ ‏هذه‏ ‏السلوكيات‏ ‏التي‏ ‏تميز‏ ‏بين‏ ‏المواطنين؟‏!‏
مسجد‏ ‏مخالف‏ ‏مقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏
شهدت‏ ‏مفاوضات‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏أيضا‏ ‏حديث‏ ‏بعض‏ ‏الشيوخ‏ ‏عن‏ ‏أسباب‏ ‏رفضهم‏ ‏لبناء‏ ‏الكنيسة‏ ‏بحجة‏ ‏وجود‏ ‏مسجد‏ ‏مقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏وقال‏ ‏بالحرف‏ ' ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏أن‏ ‏يخرج‏ ‏المصلون‏ ‏من‏ ‏المسجد‏ ‏ويسمعوا‏ ‏صوت‏ ‏الأجراس‏ ‏والتراتيل‏ ' ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏هذه‏ ‏العبارة‏ ‏تم‏ ‏كتابة‏ ‏بند‏ ‏بمحضر‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏بعض‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏حالة‏ ‏الموافقة‏ ‏علي‏ ‏التراخيص‏ ‏من‏ ‏الجهات‏ ‏المختصة‏ ‏يتعهد‏ ‏الطرف‏ ‏المسيحي‏ ‏بعدم‏ ‏استعمال‏ ‏الأجراس‏, ‏وعدم‏ ‏تغيير‏ ‏الشكل‏ ‏الخارجي‏ ‏للمبني‏ ‏بوضع‏ ‏صلبان‏ ‏أو‏ ‏قباب‏!!! ‏وهنا‏ ‏يكشف‏ ‏أشرف‏ ‏إدوارد‏ ‏محامي‏ ‏الكنيسة‏ ‏عن‏ ‏مفاجأة‏ ‏حول‏ ‏هذا‏ ‏المسجد‏ ‏الذي‏ ‏أقيم‏ ‏بالدور‏ ‏الأرضي‏ ‏أسفل‏ ‏العقار‏ ‏المقابل‏ ‏للكنيسة‏ ‏والذي‏ ‏تم‏ ‏تشييده‏ ‏بعد‏ ‏إقامة‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏بالكنيسة‏ ‏أن‏ ‏العقار‏ ‏الذي‏ ‏يضم‏ ‏الزاوية‏ ‏التي‏ ‏يشار‏ ‏إليها‏ ' ‏المسجد‏ ' ‏صدر‏ ‏بشأنه‏ 16 ‏قرارا‏ ‏بالإزالة‏ ‏للمخالفة‏ ‏والتعدي‏ ‏علي‏ ‏تنظيم‏ ‏الشارع‏ ‏لم‏ ‏ينفذ‏ ‏أي‏ ‏منها‏ ‏حتي‏ ‏تاريخه‏!!!.‏
وأشار‏ ‏أشرف‏ ‏إدوارد‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏أقيم‏ ‏فيها‏ ‏أول‏ ‏قداس‏ ‏إلهي‏ ‏بتاريخ‏ 23 ‏نوفمبر‏ 2008 ‏وفي‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هناك‏ ‏أي‏ ‏مساجد‏ ‏أو‏ ‏زاويا‏ ‏أمامها‏ ‏الكنيسة‏ ‏حيث‏ ‏كانت‏ ‏المساحة‏ ‏المواجهة‏ ‏لها‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏أرض‏ ‏فضاء‏ ‏وعند‏ ‏علم‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقة‏ ‏بتحويل‏ ‏المبني‏ ‏للكنيسة‏ ‏شرعوا‏ ‏في‏ ‏بناء‏ ‏الأرض‏ ‏الفضاء‏ ‏المقابلة‏ ‏وإقامة‏ ‏زاوية‏ ‏إسلامية‏ ‏بها‏ ‏وتم‏ ‏تحرير‏ ‏محضر‏ ‏مخالفة‏ ‏حمل‏ ‏رقم‏ 4801 ‏لسنة‏ 2008 ‏بإزالة‏ ‏الأعمال‏ ‏المخالفة‏ ‏ثم‏ ‏محضر‏ ‏مخالفة‏ ‏البناء‏ ‏رقم‏ 1261 ‏لسنة‏ 2008 ‏ضد‏ ‏عبد‏ ‏العزيز‏ ‏محمد‏ ‏إبراهيم‏ ‏الكرداسي‏ ‏بإيقاف‏ ‏أعمال‏ ‏الدور‏ ‏الأرضي‏ ‏لمخالفته‏ ‏شروط‏ ‏التنظيم‏ ‏والتعدي‏ ‏علي‏ ‏خط‏ ‏التنظيم‏ ‏من‏ ‏شارع‏ ‏التوفيقية‏ ‏بمقدار‏ 6 ‏أمتار‏ ‏والبناء‏ ‏بدون‏ ‏ترخيص‏ , ‏ثم‏ ‏صدر‏ ‏قرار‏ ‏رقم‏ 5024 ‏لسنة‏ 2008 ‏بإزالة‏ ‏الأعمال‏ ‏المخالفة‏ ‏للبناء‏ ‏بالدور‏ ‏الأول‏ ‏للمبني‏ ‏الذي‏ ‏حرر‏ ‏محضر‏ ‏مخالفة‏ ‏له‏ ‏برقم‏ 854 ‏لسنة‏ 2008 ‏بتاريخ‏ 24 ‏نوفمبر‏ 2008 , ‏ثم‏ ‏القرارات‏ ‏ارقام‏ 5091 ‏لسنة‏ 2008 ‏و‏5305 ‏لسنة‏ 2008 ‏والقرار‏ 146 ‏لسنه‏ 2009 ‏بإزالة‏ ‏الأعمال‏ ‏المخالفة‏ ‏للأدوار‏ ‏بالعقار‏ ‏للتعدي‏ ‏علي‏ ‏خط‏ ‏التنظيم‏ ‏بمقدار‏ 6 ‏أمتار‏ ‏وهكذا‏ ‏صدر‏ 16 ‏قرارا‏ ‏لم‏ ‏ينفذ‏ ‏منهما‏ ‏أي‏ ‏قرار‏ ‏حتي‏ ‏تم‏ ‏افتتاح‏ ‏الزاوية‏ ‏وإقامة‏ ‏الصلاه‏ ‏فيها‏ ‏في‏ ‏عام‏ 2009 ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أنف‏ ‏القانون‏.‏
وأضاف‏ ‏إدوارد‏ ‏أنه‏ ‏أو‏ ‏يقوم‏ ‏بتسجيل‏ ‏هذه‏ ‏الوقائع‏ ‏فلأن‏ ‏المجتمعين‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏يطالبون‏ ‏بتطبيق‏ ‏صحيح‏ ‏القانون‏ ‏بينما‏ ‏هم‏ ‏أنفسهم‏ ‏مخالفون‏ ‏للقانون‏ ‏ومتعدون‏ ‏علي‏ ‏الملاك‏ ‏العامة‏ ‏في‏ ‏حين‏ ‏أن‏ ‏الكنيسة‏ ‏لم‏ ‏يصدر‏ ‏ضدها‏ ‏أي‏ ‏قرار‏ ‏مخالفة‏ ‏ولم‏ ‏تخالف‏ ‏قرارات‏ ‏التنظيم‏ ‏هنا‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏جلسة‏ ‏الصلح‏ ‏قال‏ ‏الشيوخ‏ ‏من‏ ‏أهالي‏ ‏المنطقهة‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يصح‏ ‏إقامة‏ ‏كنيسة‏ ‏أمام‏ ‏مسجد‏ ‏متجاهلين‏ ‏الحقيقة‏ ‏أن‏ ‏المسجد‏ ‏ليس‏ ‏الزاوية‏ ‏بالدور‏ ‏الأرضي‏ ‏بالعقار‏ ‏المخالف‏ ‏وتمت‏ ‏إقامتها‏ ‏بعد‏ ‏الصلاة‏ ‏بالكنيسة‏ ‏أي‏ ‏أنها‏ ‏أقيمت‏ ‏خصيصا‏ ‏بهدف‏ ‏وقف‏ ‏الصلاة‏ ‏بالكنيسة‏ ‏والدليل‏ ‏التواريخ‏ ‏الصادرة‏ ‏من‏ ‏محافظة‏ ‏القاهرة‏ ‏بإزالة‏ ‏المبني‏ ‏القائم‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏أسفله‏ ‏الزاوية‏.‏
وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏يختار‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ..‏
وأكد‏ ‏المستشار‏ ‏أمير‏ ‏رمزي‏ ‏عضو‏ ‏لجنة‏ ‏العدالة‏ ‏بمجلس‏ ‏الوزراء‏ ‏أن‏ ‏الأقباط‏ ‏لم‏ ‏يختاروا‏ ‏فتح‏ ‏كنيسة‏ ‏العذراء‏ ‏والأنبا‏ ‏إبرآم‏ ‏بعين‏ ‏شمس‏ ‏ضمن‏ ‏قائمة‏ ‏الكنائس‏ ‏المغلقة‏ ‏ولكن‏ ‏عندما‏ ‏تقدموا‏ ‏بقائمة‏ ‏الكنائس‏ ‏المغلقة‏ ‏وحدد‏ ‏مجلس‏ ‏الوزراء‏ ‏المجموعة‏ ‏المقرر‏ ‏إعادة‏ ‏فتحها‏ ‏قبل‏ ‏مرور‏ ‏الشهر‏ ‏المقرر‏ ‏قام‏ ‏اللواء‏ ‏منصور‏ ‏العيسوي‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏باختيار‏ ‏أول‏ ‏ثلاث‏ ‏كنائس‏ ‏كمرحلة‏ ‏أولي‏ ‏لإعادة‏ ‏فتحها‏ ‏ثم‏ ‏يتم‏ ‏استكمال‏ ‏الكنائس‏ ‏الأخري‏ ‏من‏ ‏قائمة‏ ‏الـ‏16 ‏كنيسة‏ ‏وقال‏ ‏اللواء‏ ‏العيسوي‏ ‏بالحرف‏ ' ‏أنا‏ ‏الذي‏ ‏أحدد‏ ‏الكنائس‏ ‏التي‏ ‏ستفتح‏ ' ‏وعندما‏ ‏طلب‏ ‏رمزي‏ ‏ورقة‏ ‏منه‏ ‏بذلك‏ ‏رد‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏قائلا‏ ' ‏أنا‏ ‏وزير‏ ‏الداخلية‏ ‏وكلمتي‏ ‏قرار‏ ‏ومرجعش‏ ‏فيها‏ ‏مهما‏ ‏حصل‏ ' ‏وبناء‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏أرسلت‏ ‏وزارة‏ ‏الداخلية‏ ‏للأجهزة‏ ‏التابعة‏ ‏بالتحري‏ ‏عن‏ ‏الكنائس‏ ‏المراد‏ ‏فتحها‏ ‏ومنها‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏وجاء‏ ‏الرد‏ ' ‏أنه‏ ‏لا‏ ‏مانع‏ ‏من‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏الكنيسة‏ ‏مع‏ ‏كنيستي‏ ‏الانبا‏ ‏وانس‏ ‏ببني‏ ‏مزار‏ ‏بالمنيا‏ ‏والعذراء‏ ‏بصدفا‏ ‏بأسيوط‏'.‏
لقد‏ ‏نجحت‏ ‏الداخلية‏ ‏في‏ ‏فتح‏ ‏كنيستي‏ ‏المنيا‏ ‏وأسيوط‏ ‏ولكنها‏ ‏فشلت‏ ‏في‏ ‏إعادة‏ ‏فتح‏ ‏كنيسة‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏وعجزت‏ ‏عن‏ ‏التصدي‏ ‏للتيار‏ ‏الديني‏ ‏الذي‏ ‏حشد‏ ‏البسطاء‏ ‏والبلطجية‏ ‏لإثارة‏ ‏الفوضي‏ ‏بشوارع‏ ‏المنطقة‏ ‏لرفض‏ ‏افتتاح‏ ‏الكنيسة‏ ‏وسط‏ ‏هتافات‏ ‏التكبير‏ ‏مما‏ ‏صعب‏ ‏الأوضاع‏ ‏علي‏ ‏المسئولين‏ ‏وأدي‏ ‏إلي‏ ‏اللجوء‏ ‏لجلسات‏ ‏العرف‏ ‏التي‏ ‏طالما‏ ‏أهدرت‏ ‏حق‏ ‏المجتمع‏ ‏وهيبة‏ ‏القانون‏ ‏وحقوق‏ ‏المواطنين‏ ‏في‏ ‏ممارسة‏ ‏شعائرهم‏ ‏الدينية‏ ‏وتتوالي‏ ‏سقطات‏ ‏الحكومة‏ ‏والمجلس‏ ‏أمام‏ ‏سطوة‏ ‏التيارات‏ ‏الدينية‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏الإخوان‏ ‏والسلفيين‏ ‏فهل‏ ‏تكون‏ ‏النهاية‏ ‏أن‏ ‏تظل‏ ‏الكنائس‏ ‏فزاعة‏ ‏تستخدم‏ ‏لتبرير‏ ‏الاعتداءات‏ ‏علي‏ ‏الأقباط‏ ‏وحرمانهم‏ ‏من‏ ‏حقوقهم‏ ‏في‏ ‏ممارسة‏ ‏الشعائر‏ ‏الدينية‏ ‏؟‏ ‏وإن‏ ‏كان‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏فما‏ ‏مصير‏ 48 ‏كنيسة‏ ‏مغلقة‏ ‏وطبقا‏ ‏لوعود‏ ‏المجلس‏ ‏العسكري‏ ‏ومجلس‏ ‏الوزراء‏ ‏سوف‏ ‏يتم‏ ‏إعادة‏ ‏فتحها‏ ‏خلال‏ ‏فترة‏ ‏قريبة‏ ‏؟‏ ‏فإذا‏ ‏لم‏ ‏ينجح‏ ‏المجلس‏ ‏في‏ ‏ترسيخ‏ ‏سيادة‏ ‏القانون‏ ‏في‏ ‏عين‏ ‏شمس‏ ‏سيكون‏ ‏مصير‏ ‏الكنائس‏ ‏الأخري‏ ‏المغلفة‏.‏




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.
تقييم الموضوع :