الرواية_السينمائية_ببساطة
سامح سليمان
٥٦:
٠٦
م +02:00 EET
الخميس ٨ مارس ٢٠١٨
سامح سليمان
عن الكاتب
يجب على الكاتب أن يحصل على قدر جيد من فهم الذات الناتج عن شجاعة و بحث و استقصاء عن مدى صواب أو خطأ كل فكرة أو نظرية أو مشروع فكرى أو رؤية قيميه و أخلاقية ، الكاتب هو إنسان أدرك اختلافه وأتخذ قراراً بالإنسلاخ عن التماهي بالسائد والمقبول وعن كل من رضخ لقانون القطيع، ورفض الحياة فقط على المستوى البيولوجي ( طعام و شراب و عمل و زواج وإ نجاب ثم تنتهي بالموت ).
الكاتب هو من أمتلك القدرة على الصراخ و أثارة أعتي الأسئلة و أكثرها أهمية أو غرابة لدى الكثيرين ، هو من قرر البحث الدؤوب عن الحقيقة بلا كلل ، وظيفة الكاتب هي تجسيد الحياة بشكل أكثر عمق و جاذبيه بدون تجميل أو مغالطة ، وظيفته هي طرح الأسئلة بشكل أدبي و فني مكثف ومتماسك ناتج عن دراسة حقيقية لكل المنتجات الإنسانية من فنون و علوم.
يجب أن يمتلك الكاتب بصفه عامه و الروائي بصفه خاصة عين فاحصه انتقائية قادرة على رؤية و قراءة الرسائل التي تختبئ خلف الوجوه و الكلمات و كل فعل و رد فعل ، يجب على الكاتب أن يمتلك رهافة الحس و التعبير و القدرة على التغلغل داخل كل نفس بشريه أستطاع ان يقترب منها و لكن دون أن يفقد تفرده.
لازم تحدد هدفك من الكتابة قبل ما تكتب ، الكتابه مش هدف الكتابة وسيلة، لو قدرت أولاً تحدد بدقه هدفك من كتابة أي عمل قبل ما تبدأ في كتابته هتلاقى الموضوع بسيط ، قبل ما تكتب حدد فكرة واحدة و اشتغل عليها كويس ، يعنى مثلا كلمة شجاعة ، حطها فى عشر جمل مفيده بتجسد عشر حالات أو أفكار أو قضايا أو شخصيات ثم تخيل كل جمله و كل تخيل انسج عنه صوره والصورة اعمل منها حدث والحدث اعمل منه قصة .
عن الرواية السينمائية
تمتاز الرواية السينمائية عن الروايات المكتوبة بطرق أخرى فى كونها تعتمد على الوصف و الأحداث المتلاحقه و سيادة عنصر التشويق المصاحب له كثافة العمق الفكري و الوجداني و تعدد الصراعات بحيث لا يصاب القارئ بأى أحساس بالسأم كما تتفاعل مخيلته بشكل دائم مع كل حدث أو عاطفة نظراً لسيادة عنصر الوصف الدقيق بشكل جمالي تأثراً بالطابع السينمائي و ليس كما هو معتاد من سيادة الجانب الحوارى نظراً للتأثر بالطابع المسرحي القائم على الجانب اللفظي في إيصال المعاني و المشاعر ، لذا فالسائد في العمل الروائي المكتوب بتلك الطريقة هو الوصف و مخاطبة المخيلة و أثارة الطابع البصري لدى القارئ بشكل دائم والأبتعاد عن كل ما هو لفظي و مباشر .
مقدمة عن فن الرواية
عناصر الرواية :
1 _ القضية : المصطلح أو الأشكالية التي سيتم مناقشتها من خلال ألعمل الروائي ، على سبيل المثال أشكالية القولبة المجتمعية.
2 _ الفكرة : الأطار العامل للرواية : فتاة من أصل ريفى تتمرد على التقاليد و تترك بلدتها و تقيم بمفردها فى العاصمة .
3 _ المعالجة : سناء فتاة فى العشرينيات من عمرها بنت وحيدة لأب فلاح بسيط و أم قروية ، يصر الأب على تعليمها رغبة منه فى الأحساس بالتفوق على أخية الثرى الذى لم ينجب يحب أبنته بشدة و لكن تهتز العلاقة بسب أصرارها على الألتحاق بالجامعة فى العاصمة ، لا تجد مكاناً فى المدينة الجامعية فتضطر لتأجير مسكن مستقل لكن تخفى ذلك عن أبيها .... وهكذا .
4 _ الحوار : هو وسيلة التواصل اللفظية و يجب ان تكون جمل الحوار قليلة قدر الإمكان و مكثفة بعيدة كل البعد عن الوعظ و المباشرة و من الأفضل أن تكتب بشكل أفقي و ليس بشكل رأسي .
5 _ الصراع : الشد و الجذب بين الفرد و ذاتة أو بين الفرد و الطبيعة أو الفرد و غيرة من البشر أو بين جماعة و أخرى و أنواعة متعددة منها : صراع ( نفسي _ فكرى _ ديني _ طبقي _ ثقافي _ نوعى _ عرقي _ صراع قائم على اختلاف المرحلة العمرية )
6 _ زمن الأحداث : زمن عام _ زمن خاص _ مجهول.
7 _ زمن السرد : متصل _ متشظي _ متقطع 0
8 _ المكان أو البيئة : مكان عام _ مكان خاص .
9 _ طريقة السرد : بأستخدام الراوى العليم المجهول _ الراوى المعلوم _ المذكرات _ الرسائل _ تعدد الأصوات _ المنولوج الداخلي