الأقباط متحدون | دعوة للبحث عن المشتركات بين التراثين الإسلامي والمسيحي
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٣:٤٣ | السبت ٢ ابريل ٢٠١١ | ٢٤ برمهات ١٧٢٧ ش | العدد ٢٣٥١ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار
طباعة الصفحة
فهرس الأقباط والإسلام السياسي
Email This Share to Facebook Share to Twitter Delicious
Digg MySpace Google More...

تقييم الموضوع : *****
١ أصوات مشاركة فى التقييم
جديد الموقع

دعوة للبحث عن المشتركات بين التراثين الإسلامي والمسيحي

كتب: محمود قرني-القدس العربي | السبت ٢ ابريل ٢٠١١ - ٣٤: ٠٩ ص +03:00 EEST
حجم الخط : - +
 

نظم سيمنار الجبرتي في بيت السناري في القاهرة والتابع لمكتبة الإسكندرية، ندوة بعنوان ' التراث القبطي ـ تراث كل المصريين'، تحدث فيها الدكتور لؤي محمود سعيد، المشرف على مشروعات مركز الخطوط في مكتبة الإسكندرية، وأدارها المهندس ماجد الراهب، وحضرها حشد كبير من المهتمين بالدراسات القبطية، فضلا عن آثاريين ومتخصصين.

وألقت المحاضر الضوء على ماهية المقصود بالتراث القبطي وعدم ارتباطه فقط بالدين المسيحي، وتضمن كافة المنجزات الحضارية للمصريين من لغة قبطية وعمارة وفنون وأدب وغيرها، وليس فقط ما يرتبط بالجانب اللاهوتي المسيحي.

وركز د.لؤي سعيد على أهمية عدم اقتصار الاهتمام بهذا التراث على دائرة الكنائس والأديرة فقط، وإنما تضمينه أيضا في مناهج المدارس والجامعات، إضافة إلى ضرورة إلقاء الإعلام الضوء عليه؛ 'إذ إن عدم القيام بذلك أدى إلى تعميق المفهوم الخاطئ بارتباط التراث القبطي بالمسيحيين دونا عن باقي المصريين، وبالتالي أسهم ذلك في إحداث نوع من الجهل شبه التام بهذا التراث'.

واستعرض د.سعيد كذلك أهم الإنجازات الحضارية للأقباط قبل دخول الإسلام، والدور الوطني للكنيسة المصرية في مواجهة الاحتلال بأنواعه، ومشاركة الأقباط المستمرة في بناء دعائم الحضارة المصرية بعد الفتح الإسلامي وحتى اليوم.
أكد الباحث أهمية الدور الذي كانت تؤديه ولا تزال الكنيسة تجاه حماية القطر المصري، والذي يمتد إلى عصور تاريخية قبل الفتح الإسلامي لمصر وبعده، لمواجهة قوى الاحتلال التي كانت تستهدف مصر.
وقال د.لؤي سعيد إن الكنيسة المصرية كان لها دور كبير في مواجهة قوى الاحتلال قبل الفتح الإسلامي، وكان ذلك عاملا مساعدا لتهيئة هذا الفتح، وأن القديس شنودة، رئيس المتوحدين، لعب دورا كبيرا في مواجهة الاحتلال الروماني لمصر قبل الفتح الإسلامي، وكان من دعاة التمسك باللغة الوطنية والهوية المصرية.

وأضاف أنه لولا وجود دين سماوي فبل الفتح الإسلامي لما وجد الفاتحون العرب مصر مهيأة لاستقبال الدين الجديد، حيث لم يكن مقبولا أن يتجاوب أهل مصر بهذه السرعة معه كما تجاوب المسيحيون وغيرهم مع الفتح الإسلامي لمصر، وأن الدعوة لدين جديد بين أصحاب دين سماوي آخر كان أسهل بكثير من الدعوة إليه بين وثنيين، والذين كانوا يسكنون مصر آنذاك.
ولفت إلى أن العقيدة المسيحية قبل الفتح الإسلامي تعرضت لأشكال عدة من التنكيل والاضطهاد، وأنها خاضت معارك فكرية وفلسفية، وكان من نتيجة ذلك تعرضها لاضطهاد عنيف من جانب الرومان، مؤكدا وجود مشتركات بين العمارة المسيحية والأخرى الإسلامية، وهو ما يظهر في التناغم الكبير بين منبر المسجد وأنبل الكنيسة، وبين محراب المسجد وحنية الكنيسة، إلى غيرها من المشتركات المعمارية.

واستشهد د. لؤي سعيد في هذا السياق أن القبطي سعيد بن كاتب أشرف على عمارة جامع أحمد بن طولون الأثري في القاهرة التاريخية، وأن الضابط القبطي سعيد الفسخاني أشرف على آخر كسوة للكعبة المشرفة في العام 1963، كما أن أشهر قراء تلاوة القرآن الكريم وهو ورش كان من أصول قبطية.
وواصل استشهاده بأن المؤرخ القبطي جورجي زيدان كان من أهم من قام بتوثيق التاريخ الإسلامي، وأن والي مصر الأموي قرة بن شريك كان يرسل عمالا أقباطاً إلى دمشق لبناء مسجد في العاصمة السورية ، فضلا عن الدور الذي ساهم به الأقباط في إقامة شواهد للقبور، ' فكانوا عمالا مهرة في صنع العمارة'.
وأكد أن المسلمين الأوائل فهموا العقيدة المسيحية بشكل صحيح، ولذلك لم يزيلوا أية آثار للمسيحيين، أو إزالة الآثار المصرية ( الفرعونية) الأخرى، ' ولذلك وجدت صلبان على أعمدة أحد المساجد في فوه في كفر الشيخ، بالإضافة إلى وجود عمارة قبطية في منطقة الفسطاط الإسلامية، بل إن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته استخدموا عملة بيزنطية قبل سك العملة الإسلامية، مما يعني أن المسلمين عرفوا الفهم المشترك لغيرهم، وعاشوا في تسامح مع غيرهم من أصحاب الأديان الأخرى'.
وأكد الباحث أن التراث القبطي ينبغي التعامل معه على أنه تراث لا يخص المسيحيين وحدهم، وأنه يتعداهم إلى جميع المصريين، ليشمل المسلمين والمسيحيين على السواء، واصفا هذا التراث بأنه يتضمن كافة المنجزات الحضارية للمصريين من لغة قبطية وعمارة وفنون وآداب وغيرها، وليس فقط ما يرتبط بالجانب اللاهوتي المسيحي.

وأوضح د.لؤي أنه في المقابل فان التراث الإسلامي كذلك يخص كلا من المصريين، ' وبهذا يكون الاهتمام بالتراث أساسا للتقارب وتحقيق الفهم المتبادل والتعايش المشترك'.
وخلص إلى أن الأقباط شاركوا في بناء دعائم الحضارة المصرية بعد الفتح الإسلامي وحتى اليوم. داعيا إلى تدريس هذا التراث في مناهج المدارس والجامعات، إضافة إلى قيام أجهزة ووسائل الإعلام بإلقاء الضوء عليه، مؤكدا أن عدم قيام الإعلام بهذا الدور أدى إلى تعميق المفهوم الخاطئ بارتباط التراث القبطي بالمسيحيين دونا عن باقي المصريين، وبالتالي أسهم ذلك في إحداث نوع من الجهل شبه التام بهذا التراث.

وانتقد الباحث عدم وجود متخصصين في الدراسات والآثار القبطية في المجلس الأعلى للآثار، وأن ' الإدارة القائمة المعنية بالتراث القبطي لا تتمتع بأهلية التخصص، مما يتطلب إعادة هيكلة القطاع الذي يضم إدارات الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية'.
وشدد د. لؤي سعيد في ختام الندوة على أهمية التركيز على المشتركات التي تجمع بين التراثين الإسلامي والمسيحي ، ومنها العادات والاحتفالات الشعبية والأمثال الشعبية، وإنشاء أقسام للدراسات القبطية في الجامعات القبطية.

وقد استبق الدكتور خالد عزب، مدير إدارة الإعلام في مكتبة الإسكندرية والمشرف على بيت السناري، انعقاد الندوة بتأكيده على أنها ستلقي الضوء على المقصود بالتراث القبطي وعدم ارتباطه فقط بالدين المسيحي، وأنها تستهدف التأكيد على أن التراث القبطي يخص كلا من مسلمي مصر ومسيحييها، كما أن التراث الإسلامي كذلك يخص كلا من الطرفين، وبهذا يكون الاهتمام بالتراث أساسا للتقارب وتحقيق الفهم المتبادل والتعايش المشترك.
يشار إلى أن الندوة تأتي في إطار الأنشطة التجريبية في بيت السناري، والتي تم تدشينها تحت رعاية الدكتور فتحي سرور، رئيس مجلس الشعب، يوم 2 كانون الثاني ( يناير) الماضي، بتنظيم حفل إصدار كتاب ' ديوان الخط العربي في مصر'.
وقال الدكتور خالد عزب إن أنشطة بيت السناري تتضمن سيمنار الجبرتي للدراسات التاريخية، وسيمنار الوثائق؛ واللذين ينظمهما شباب المؤرخين وشباب الباحثين في مجال الوثائق.
وأضاف أنه من المقرر أن يستضيف بيت السناري أنشطة متنوعة للشباب، مثل صالون الشباب الأدبي، إضافة إلى إقامة عدد من المعارض الفنية والحفلات الموسيقية والغنائية ودورات تدريبية في عدد من المجالات؛ منها الخط العربي واللغة المصرية القديمة. كما سيعقد به أيضًا حلقات نقاشية علمية حول مستقبل العلوم والمعرفة على عدة مستويات.
يذكر أن الفنان فاروق حسني؛ وزير الثقافة، كان قد أصدر قرارًا بتسليم بيت السناري لمكتبة الإسكندرية بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية، وذلك بناء على طلب من الدكتور إسماعيل سراج الدين؛ مدير مكتبة الإسكندرية.
ويهدف المشروع إلى إحياء المجمع العلمي المصري القديم الذي أسسه نابليون بونابرت في بيت السناري؛ حيث أنجز فيه مئتي عالم فرنسي موسوعة 'وصف مصر' الشهيرة.




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تنوية هام: الموقع غير مسئول عن صحة أو مصدقية أي خبر يتم نشره نقلاً عن مصادر صحفية أخرى، ومن ثم لا يتحمل أي مسئولية قانونية أو أدبية وإنما يتحملها المصدر الرئيسى للخبر. والموقع يقوم فقط بنقل ما يتم تداولة فى الأوساط الإعلامية المصرية والعالمية لتقديم خدمة إخبارية متكاملة.
تقييم الموضوع :