الأقباط متحدون - زكي نجيب محمود وتجديد الفكر العربي
  • ٢٢:٣٨
  • الأحد , ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧
English version

زكي نجيب محمود وتجديد الفكر العربي

د. عايدة نصيف

مساحة رأي

٥٦: ١٢ م +02:00 EET

الأحد ٢٤ سبتمبر ٢٠١٧

زكي نجيب محمود وتجديد الفكر العربي
زكي نجيب محمود وتجديد الفكر العربي
د/ عايدة نصيف
 

 زكى نجيب محمود يعتبر أستاذًا ومفكرًا ومتفلسفًا بكل معاني الكلمة وبصماته في كل مكان فقد قدم لنا موضوعات جادة تعالج موضوعات متنوعة ومختلفة فلسفية وأدبية وفنية واجتماعية بل إصلاحية، فهو كان أستاذ الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة. 

 
عاش بين الفكر وبين معركة الإصلاح والتجديد فقد اتجه إلى التجديد بالاعتماد على العقل كأداة للمعرفة وللإدراك، ومن ثم الدعوة إلى التنوير العقلي، وكان يرى أن التنوير لا يمكن تصوره إلا من خلال التعرف على أفكار الأمم الأخرى من خلال الترجمة في مجالات أدبية وعلمية ومادية. 
 
بحث في قضية الأصالة والمعاصرة وكيفية التوفيق بينهما وكان يرى أن فتح النوافذ، حيث الهواء المتجدد النقي يعد أفضل ألف مرة من الهواء الراكد، زكى نجيب محمود كان حريصًا في دعوته التجديدية أن يبين أهمية الاستفادة من الأفكار الأخرى المتقدمة؛ أي الانفتاح على حضارة الغرب فيما يتناسب مع الأصالة المصرية الحقيقية.
 
فإذا كان أرسطو شامخًا في الاتجاه النقدى، وابن رشد عملاقًا في منهجه النقدى، وتوما الأكوينى يعد على رأس فلاسفة المسيحية في العصر الوسيط للاتجاه النقدي، والفيلسوف الألمانى كانط وحسه البارز في نقد العقل، بل نجد طه حسين وأفكاره في الظواهر الاجتماعية والثقافية والفكرية يمثل النقد عنده اتجاهًا قويًا، نجد في مقابل ذلك زكى نجيب محمود، المفكر المصرى الذي أعلى كلمة العقل فوق كل كلمة؛ فتجديده للفكر العربى على أساس نقدى دقيق، والنقد هو أهم خصائص المُجدد والمُصلح لأن المُجدد لا يكون مُقلدًا ولا تابعًا وأتحدث هنا عن الحس النقدي التحليلي.
 
فهل في ظل تحديات العصر التي نحياها من تحديات اقتصادية واجتماعية وثقافية بل إيمانية ننتهج إعمال العقل والموضوعية في قضايا التجديد والأصالة وإشكاليات مهمة تخص الإنسان والعالم والمجتمع أم نظل ندور في دائرة مغلقة عقيمة تؤثر فى أجيال قادمة. 
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع