كنيسة واحدة صنعها القدوس
أوليفر
٣٦:
١٠
ص +02:00 EET
الاثنين ٣ يوليو ٢٠١٧
Oliverكتبها
السيدالمسيحلهالمجدهومَثَلُناومثالنا.
السيدالمسيحلهالمجدهومَثَلُناومثالنا.
هاهوينتقيتلاميذهفنتأمله.
يجمعالمتناقضينوينشربينهمالمحبةفيبهرونالمسكونة.
لميسمحلأحدهمأنيكرهالآخرمنأجلالفريقالذىجاءمنهوإنتميإليهقبلأنيتبعالمسيحفالتلمذةللربيسوعصهرتهمفىالفكرالواحدوالقلبالواحدفىشخصالربيسوعالمسيحلهالمجد.
- كانتطائفةالحسديينالتيتفرعمنهاالفريسيونوالغيورينوالكتبة.
وهىفئةبدأتروحياًثمإنحرفتإلىالتدينالظاهرىوالعملالسياسىوفقدتمصداقيتهالتشبعهابالرياء.
منهذهالطائفة الغيورة العنيفة إختارالربتلميذهسمعانالغيورالقانوىالملقببنثنائيلالرسولأيضاً.
هومننفسالطبقةالتىأخذتالديانةحرفةوتجارةهذهالفئةهىالوحيدةالتىإستحقتالويلاتمنالسيدالمسيحوشبعتمنهتوبيخاًوتأديباًفكانضدهادواماًلسببرياءها.
لكنالمسيحلهالمجدرغم هذا كله إختار منهم تلميذاًوملأهبالروحالقدسوجعلهعظيمامعالإثنيعشرالرسل.مننفسطائفةالغيورينكانغمالائيلمعلمالناموسمعلمبولسالرسول.
هذه النموذج يصلح للتقارب مع الكنائس التي يبدو فيها العنصر النفسى و العمل الإجتماعي جلياً.
- كانتطائفةالهيروديسيينمنفتحة و مؤيدةللرومان المحتلين وكانأبرزهمالعشارون.
كانتفئةمكروهةمنالفريسيين المحافظين جداً ومنالغيورين المتطرفين جداً ضدالرومان.
كانالهيرودسيونهمالطبقةالغنيةفىالشعببحكمنفوذهاوقربهامنالبلاطالملكىالذىإستئمنهاعلىجمعالضرائبفكانتوسيلةفىيدهم لإبتزازالشعبالمغلوبعلىأمرهوللإنتقاممنالفئاتالمعارضةمثلالغيورين.
كانتفئةمكروهةمنالفريسيين المحافظين جداً ومنالغيورين المتطرفين جداً ضدالرومان.
كانالهيرودسيونهمالطبقةالغنيةفىالشعببحكمنفوذهاوقربهامنالبلاطالملكىالذىإستئمنهاعلىجمعالضرائبفكانتوسيلةفىيدهم لإبتزازالشعبالمغلوبعلىأمرهوللإنتقاممنالفئاتالمعارضةمثلالغيورين.
يعني كان متى العشار تلمذه فى خصومة سابقة مع سمعان الغيور تلميذه.
فكلاهما ينتمي لفريق ضد الآخر بل يقاتله دموياً.
و معأنالسيدالربوقفضدهيرودسالكبيربالهروبمنهعندمولدهوضدهيرودسإبنهبالوقوفضدهووصفهبالثعلبورفضهلقاءهحينطلبمنهذلك.
لكنمنطبقةالعشارينأنصارهيرودسإختارالربمتىتلميذالهورسولوملأهبالروحالقدسفكتبأولإنجيلللمسيح.
وكذلكخلصزكاالعشاروأهلبيتهوكانيبيتعندالعشارينكثيرا.
هذه الفئة التي إختلط فيها الروحيات بالسياسة تصلح أن تكون نموذجاً للتقارب مع الكنائس المنفتحة مع قيادات العالم.
لكنمنطبقةالعشارينأنصارهيرودسإختارالربمتىتلميذالهورسولوملأهبالروحالقدسفكتبأولإنجيلللمسيح.
وكذلكخلصزكاالعشاروأهلبيتهوكانيبيتعندالعشارينكثيرا.
هذه الفئة التي إختلط فيها الروحيات بالسياسة تصلح أن تكون نموذجاً للتقارب مع الكنائس المنفتحة مع قيادات العالم.
- - كانعامةالشعبمنالبسطاءالذينيعملونبالفلاحةأوبالصيدبينماالطبقةالمتوسطةيعملونبالرعى.
ومعأنالمسيحلهالمجدكانناسوتياًمنأفقرالفقراءحيثكانيعملنجاراًبلمساعدنجارلأبيهولميعملصياداًأوراعغنملكنهمنعامةالشعبإختارأربعةمنالصيادينليمثلواثلثالتلاميذ (بطرسوأخوهإندراوس- يوحنا) .لو5 ومت4.
ألا يصلح هذا نموذجاً للتقارب مع الكنائس الأوروبية و الأفريقية و الآسيوية بسيطة الإيمان.
ومعأنالمسيحلهالمجدكانناسوتياًمنأفقرالفقراءحيثكانيعملنجاراًبلمساعدنجارلأبيهولميعملصياداًأوراعغنملكنهمنعامةالشعبإختارأربعةمنالصيادينليمثلواثلثالتلاميذ (بطرسوأخوهإندراوس- يوحنا) .لو5 ومت4.
ألا يصلح هذا نموذجاً للتقارب مع الكنائس الأوروبية و الأفريقية و الآسيوية بسيطة الإيمان.
- عاشالربيسوعوهوأقنومالحكمةوالمعرفةبمنتهيالبساطةوكانالبسطاءأكثرتلاميذهلكنهرغمذلكإختارأيضاًتلميذاًمختلفالتفكيرعنالبسطاءينقادبالمنطقوالعقلانيةتوماالرسول .لايتركالأمورلبساطةالتفكيرلكنيعتمدعلىالأدلةوالبراهينوهيطريقةتفكيرمقتبسةمنالحضارةالهلينيةفهوقريبإلىالفكراليونانيعنالفكراليهودى.
ألا يصلح هذا نموذجاً للتقارب مع الكنيسة اليونانية.
ألا يصلح هذا نموذجاً للتقارب مع الكنيسة اليونانية.
- معأنمسيحناهوإلهالبروالقداسةلكنهإختارتلميذاًلههونموذجللشروالخيانة.
قالفىوصفهأنبهشيطانوأنهكانسارقاًوكمسقطفىالإدانةقدامديانالأرضكلها.
إختاريهوذاوهوفىسلوكياتهيناقضالسيدالمسيحفيالكثيروالكثير.
وأرادلهالربمصيراًسمائياًلكنيهوذاإختارلنفسهمصيرالهالكين.معأنالمسيحضمهإلىنخبةالقديسينمنتلاميذهالأبرار.
هذا النموذج يصلح فقط لنتعلم إحتمال المنحرفين دون أن نتحد معهم.
لكن نمنحهم فرصاً ليعرفوا خلاصهم
قالفىوصفهأنبهشيطانوأنهكانسارقاًوكمسقطفىالإدانةقدامديانالأرضكلها.
إختاريهوذاوهوفىسلوكياتهيناقضالسيدالمسيحفيالكثيروالكثير.
وأرادلهالربمصيراًسمائياًلكنيهوذاإختارلنفسهمصيرالهالكين.معأنالمسيحضمهإلىنخبةالقديسينمنتلاميذهالأبرار.
هذا النموذج يصلح فقط لنتعلم إحتمال المنحرفين دون أن نتحد معهم.
لكن نمنحهم فرصاً ليعرفوا خلاصهم
.لهذا زيارة الكنائس المنحرفة جداً ككنائس المثليين و من شابههم يمثل خدمة المسيح ليهوذا حتى آخر فرصة و لا يعني هذا أن كنيستنا تتفق معهم في شيء سوى أنها تخدم خلاصهم لأن مخلصنا الصالح مات لأجلهم هم أيضاً..
- مامعنيهذهالإختياراتكلها
.المعنيأنالمسيحيضمأشخاصاًويقربهمإليهجداًرغمأنهلايتفقمعمرجعياتهمالفكريةولامعتوجهاتهمالإجتماعيةأوالسياسية.
لكنالمسيحيضعالإختلافاتبعيداًويبنيبشخصه المجيدبداياتجديدةويؤسسفيهمفكراًجديداًبإتحادهمبهبالروحالقدس.هذاهونموذجالوحدةالذىصنعهالسيدالمسيحومنهنتعلم.
.المعنيأنالمسيحيضمأشخاصاًويقربهمإليهجداًرغمأنهلايتفقمعمرجعياتهمالفكريةولامعتوجهاتهمالإجتماعيةأوالسياسية.
لكنالمسيحيضعالإختلافاتبعيداًويبنيبشخصه المجيدبداياتجديدةويؤسسفيهمفكراًجديداًبإتحادهمبهبالروحالقدس.هذاهونموذجالوحدةالذىصنعهالسيدالمسيحومنهنتعلم.
- الوحدةبينالكنائسلاتعنيالتطابقالتامفيكلشيء.حتي الكنائس الشقيقة لا تتفق معنا في كل شيء.
فالتطابقغيرواردحتيبينالأشقاء.
فلماذايظنالمعارضونللوحدةبينالكنائسأنهيلزمناالتطابقفيكلشيءشرطاًمسبقاًللوحدة.
هلكانبينتلاميذالمسيحلهالمجدتطابقحينإختارهم؟بلهمظلوايتشاجرونحتىقبلالصلببيومين.
فالتطابقغيرواردحتيبينالأشقاء.
فلماذايظنالمعارضونللوحدةبينالكنائسأنهيلزمناالتطابقفيكلشيءشرطاًمسبقاًللوحدة.
هلكانبينتلاميذالمسيحلهالمجدتطابقحينإختارهم؟بلهمظلوايتشاجرونحتىقبلالصلببيومين.
يتسائلونمنمنهمهوالأعظمويتنافسونعلىمملكةفيأذهانهملميختارهمالمسيحلأجلها.
لكنهإحتملتصوراتهمالخاطئةحتيصححها.
إحتملضعفاتهمحتىنالواقوةمنالأعالى.
إحتملعدمإيمانهمحتىإمتلأوابالروحوجالوامبشرينبالإيمان.
ساعتهالميقفأحدليعايرمتيأنهكانعشاراًأوليعايرتوماأنهكانعقلانياًأوليعايرالصيادينأنهمكانواجهالالعالم.
لقدإنصهروافيمعرفةالمسيحالذىأحبهموجمعهمفىحضنهوإحتملمافيهممننقائصوأسسفيهموبهمالكنيسة.
ألايصلحهذانموذجاًللوحدةبينالكنائس.
ألايمكنإعتبارالكنائسمثلالتلاميذقبلأنيتحدوا.
قبلأنينصهروامعاًبكليتهمفيالمسيحيسوع.
لماذاننتظرالكمالقبلالإتحاد؟هلنحنكاملونحتينطلبالكمالفيغيرنا؟
- علىأنأسوأالأفكارهىأن يتخيل البعض أننا سنترأس الكنائسالأخري.
يريد البعضأننوجههمونديرتصرفاتهمبطريقتناوإلافلاوحدة؟معأنالمسيحالإلهجمعهموهمغيرمستحقينوإحتملهموهمغيرمدركينومنحهمالفرصوالمواهبوهمغيركاملينإلىأننضجواواثمروابعدالخلاصوحلولالروحالقدسعليهم.
فلماذاننظرإلىرؤساءالكنائسالأخريوننتقدتصرفاتهمالشخصية؟هلصرنارؤساءلهم؟ بل يفبرك لهم البعض مشاهد كاذبة ليشهر بهم.
ليسهذافكرالمسيحالذىقاللتلاميذه (أنتمجميعاًأخوة)يعني لا رئاسة من أحد على أحد .لايجبأنننشغلماذايصنعالأفرادمنالكنائسالأخريبلننشغلماذاسنصنعلهمحتينتقاربلبعضناالبعضأكثر.
عيبعليناأن نوافق منيتهكمويتجاوزفليسهذامايسرالمسيحولايعكسغيرةإيماننابليعكسفكراًخفياًبالتعالىوالزيف.
يريد البعضأننوجههمونديرتصرفاتهمبطريقتناوإلافلاوحدة؟معأنالمسيحالإلهجمعهموهمغيرمستحقينوإحتملهموهمغيرمدركينومنحهمالفرصوالمواهبوهمغيركاملينإلىأننضجواواثمروابعدالخلاصوحلولالروحالقدسعليهم.
فلماذاننظرإلىرؤساءالكنائسالأخريوننتقدتصرفاتهمالشخصية؟هلصرنارؤساءلهم؟ بل يفبرك لهم البعض مشاهد كاذبة ليشهر بهم.
ليسهذافكرالمسيحالذىقاللتلاميذه (أنتمجميعاًأخوة)يعني لا رئاسة من أحد على أحد .لايجبأنننشغلماذايصنعالأفرادمنالكنائسالأخريبلننشغلماذاسنصنعلهمحتينتقاربلبعضناالبعضأكثر.
عيبعليناأن نوافق منيتهكمويتجاوزفليسهذامايسرالمسيحولايعكسغيرةإيماننابليعكسفكراًخفياًبالتعالىوالزيف.
ليتنانتكلمعنغيرنابنفسالكرامةالتينريدهالأنفسنا.
فوصيةالروحأننقدمبعضنابعضاًفيالكرامة.
نحننكرمالجميعلكنتبقيالكرامةلمنلهالكرامةوهذاعملالله.
أماعملنانحنفهوأننكرمالجميع.
- نموذجالوحدةفىتلاميذالربيسوعهوالمقياسالوحيدالصالحلوحدةالكنائس.
نسيرعلىمثالهلنصلإلىكماله.
نسيرعلىمثالهلنصلإلىكماله.
- أيها الراعى الممسك بيديه السبعة كواكب
.الذى يتمشى بين السبعة مناير حتي تتوحد.
الذى إذا ضل خروف يأتى به و يجمعه مع أخوته. يستقبل الإبن الشارد ليعود إلى نفس البيت و نفس الأب و نفس الوليمة.
ما أحوجنا إليك أيها المعلم الصالح ربنا القدوس فتأتى و تصنع لك منزلاً نتحد فيه بك و لا ننفصل أبداً.
بالنار الآكلة تصهر الفروق فتبقي القلوب على اصلها متحدة بك.عندك أنت فكر الوحدة جوهرى الطبع لأنك أقنوم متحد في الثالوث.
.الذى يتمشى بين السبعة مناير حتي تتوحد.
الذى إذا ضل خروف يأتى به و يجمعه مع أخوته. يستقبل الإبن الشارد ليعود إلى نفس البيت و نفس الأب و نفس الوليمة.
ما أحوجنا إليك أيها المعلم الصالح ربنا القدوس فتأتى و تصنع لك منزلاً نتحد فيه بك و لا ننفصل أبداً.
بالنار الآكلة تصهر الفروق فتبقي القلوب على اصلها متحدة بك.عندك أنت فكر الوحدة جوهرى الطبع لأنك أقنوم متحد في الثالوث.
فإعطنا فكرك لكى نتحد على هذا المثال و لا يكن لنا أى إنحراف عن إتحادنا بك.