الأقباط متحدون - سليمان عبدالمالك يرصد تاريخ تترات المسلسلات المصرية في ليل داخلي
  • ٠٤:٥٥
  • الاثنين , ٨ مايو ٢٠١٧
English version

سليمان عبدالمالك يرصد تاريخ تترات المسلسلات المصرية في "ليل داخلي"

٢٩: ١٠ ص +02:00 EET

الاثنين ٨ مايو ٢٠١٧

 السيناريست محمد سليمان عبدالمالك،
السيناريست محمد سليمان عبدالمالك،

 محرر الاقباط متحدون

خصص السيناريست محمد سليمان عبدالمالك، حلقة اليوم من برنامج "ليل داخلي"
 
على راديو "إنيرجي" الذي يبث على تردد 92. إف إم، للحديث عن تترات المسلسلات المصرية، كما كان سؤال الحلقة، حول تتر المسلسل الأكثر تأثيرا في المشاهدين.
 
وتناول سليمان، عددا من تترات المسلسلات التي تعد علامات تاريخية في هذا المجال، إضافة إلى أسماء بعينها لموسيقيين أبدعوا موسيقى تترات خالدة، مثل الموسيقار ياسر عبدالرحمن، كما بث تتر مسلسل "الوسية"، وهو كلمات سيد حجال، وألحان ياسر عبدالرحمن، وكذلك تتر مسلسل "خالتي صفية والدير".
وأوضح سليمان، أن موسيقى ياسر عبدالرحمن موسيقى درامية بامتياز، مؤكد أنه استطاع أن يخرج من الآلات الموسيقية ما لم يخرجه غيره.
 
وتابع أن الروائي الكبير نجيب محفوظ وصل في روايته "الحرافيش" إلى قمة توهج التجربة الأدبية وغاص داخل السرد المصري الشعبي الحقيقي، لافتا إلى أن الرواية تحولت إلى مسلسل "السيرة العاشورية" وهو حلم من أحلام نور الشريف وتمكن من تحقيقه، ويروي أول قصة في ملحمة "الحرافيش" وهي قصة عاشور الناجي، متابعا أن السيناريست محسن زايد هو الذي حول الرواية إلى سيناريو، واستطاع تجسيد روايات محفوظ بصريا بشكل رائع.
 
أما سؤال الحلقة، فكان حول تأثير تترات المسلسلات في نجاح الأعمال الفنية، حيث أكد أغلب المتصلين أنهم يمكنهم مشاهدة مسلسل بسبب التتر الخاص به.
 
يذكر أن برنامج "ليل داخلي" يتناول علاقة السينما والدراما بالحياة، ويناقش في كل حلقة تاريخ السينما العالمية والمصرية من زوايا متعددة، ويذاع من الأحد للأربعاء من التاسعة للحادية عشرة مساءً، ويقدمه 4 من كتاب السيناريو، هم محمد سليمان عبدالمالك، وهيثم دبور، وأحمد مراد، ومريم نعوم.