الأقباط متحدون - الوهابيون عند الأزهر أهل دلال.. والأزهر عند الوهابيين أهل ضلال
أخر تحديث ٢٠:١٢ | الاربعاء ٧ سبتمبر ٢٠١٦ | نسئ ١٧٣٢ش ٢ | العدد ٤٠٤٤ السنة التاسعة
إغلاق تصغير

الوهابيون عند الأزهر أهل دلال.. والأزهر عند الوهابيين أهل ضلال

خالد منتصر
خالد منتصر

 غضب السلفيون الوهابيون من الأزهر وشيخه لحضوره مؤتمر جروزنى فى الشيشان؛ لأنه ولأول مرة فى مؤتمر إسلامى كبير وضخم يحضره شيخ الأزهر بنفسه توجه أصابع الاتهام إلى السلفية الوهابية مباشرة بأنها هى مصدر الأفكار الإرهابية فى العالم وسبب فضيحتنا وتجريسنا فى العالم كله من أقصاه إلى أقصاه، فهى الأب الشرعى لداعش والحاضنة الدافئة للقاعدة ومشتل كل القراصنة الذباحين الإرهابيين المجرمين المنتشرين على أرض هذا الكوكب من بوكو حرام وأجناد مصر إلى أبوسياف والتكفير والهجرة، صدر بيان المؤتمر صادماً لهم فهاجوا وماجوا وجن جنونهم عندما اقتصر البيان فى تعريف أهل السنة والجماعة على الأشاعرة والماتريدية وأهل المذاهب الأربعة والصوفية الصافية، فأخذوا يقصفون الأزهر بكل قذائف السباب والشتيمه، وبدلاً من أن يصر الأزهر الأشعرى على موقفه فإنه للأسف الشديد تراجع وقدم الاعتذار، بل استنكر أن يكون قد أشار إلى السلفية الوهابية من قريب أو بعيد، وكان ناقصاً لكى تكتمل الصورة أن يعلن الأزهر نفسه وهابياً ويتخلى عن المذهب الأشعرى، لكى يرضى الجانب السلفى السعودى الزعلان والجانب السلفى المصرى المقموص، الجانب الأول ممول لتبرعات بالملايين للأزهر، والثانى قد احتل الأزهر من شباك المنور والباب الخلفى عندما عاد كثير من الأساتذة المعارين إلى الخليج بالأفكار الوهابية وصاروا من المؤلفة جيوبهم، فهل اقتنعت المشيخة فجأة بالمذهب الوهابى وتبنت الرؤية الـ«ابن بازية» والنظرة البرهامية للإسلام؟!، إذا كان ذلك كذلك وإذا كان الأزهر ما زال مصراً على تدليع وتدليل واسترضاء الوهابيين، فلابد أن نتجه إلى شيخه الجليل وأساتذته الأفاضل لنذكرهم برأى الوهابيين فيهم، ونتوجه إلى الناس والقراء والشارع الذى من الممكن فى غمرة مشاغله ومشاكله الطاحنة لا يعرف ولا يهتم بماذا يقول الوهابيون عن الأشاعرة، بل لا يعرف أن الأزهر أصلاً يتبنى المذهب الأشعرى، وكما كان الشباب يكتب فى الأوتوجرافات زمان «الذكرى ناقوس يدق فى عالم النسيان»، سنكتب للأزهر ومسئوليه الكبار نفس الجملة «الذكرى ناقوس يدق فى عالم النسيان» وأحياناً فى مؤتمر الشيشان.

 
يا شيخ الأزهر طبعاً فضيلتك تعرف بماذا وصف كبيرهم الذى علمهم السحر «ابن تيمية» الأشاعرة، فقد قال «الأشعرية مخانيث المعتزلة والمعتزلة مخانيث الفلاسفة»!!، يا رجال الأزهر الأفاضل هل تعرفون بماذا وصف «بن باز» من قال إن الله منزه عن الزمان والمكان كعقيدة الأشاعرة، لقد قال «ولا شك أن من أنكر أن الله فى السماء فهو جهمى ضال كافر» مجموع الفتاوى 9/473، وماذا قال الفقيه العلامة الكبير الفوزان فيكم؟ لقد قال «وهذا الذى ينفى كون الله فى السماء يكذب القرآن ويكذب السنة ويكذب إجماع المسلمين، فإن كان عالماً بذلك فإنه يكفر بذلك، أما إذا كان جاهلاً فإنه يبين له فإن أصر بعد البيان فإنه كافر والعياذ بالله» الموقع الرسمى لصالح الفوزان تحت عنوان «إثبات صفة العلو لله سبحانه وتعالى، وبدون لف أو دوران من الوهابى السلفى الفوزان اسمعوا مباشرة وصفه للأشاعرة وبالاسم نظمى فهمى رسمى!!، يقول الشيخ الفوزان: الأشاعرة (الحنفية والمالكية والشافعية والصوفية وغيرهم) هم ليسو من أهل السنة ومن يقول بذلك فهو كذاب أو جاهل
 
http: //www.alfawzan.ws/node/8418
 
الأشاعرة مخالفون لأهل السنة
 
http: //www.alfawzan.ws/node/8432.
 
الشيخ الفوزان: الأشاعرة هم أهل ضلال
 
http: //www.alfawzan.ws/node/5065
 
أليس لديكم فى مكتبتكم كتاب (الدرر السَنيَّة فى الأجوبة النجديَّة، ج3، ص 210-211) وهذا الكتاب لمجموعة من علماء نجد الوهابية الذى قال ما يلى:
 
«وهذه الطائفة التى تنتسب إلى أبى الحسن الأشعرى وصفوا رب العالمين بصفات المعدوم والجماد؛ فلقد أعظموا الفرية على الله، وخالفوا أهل الحق من السلف والأئمة وأتباعهم وخالفوا من ينتسبون إليه، فإن أبا الحسن الأشعرى، صرح فى كتابه الإبانة، والمقالات، بإثبات الصفات، فهذه الطائفة المنحرفة عن الحق قد تجردت شياطينهم لصد الناس عن سبيل الله فجحدوا توحيد الله فى الإلهية، وأجازوا الشرك الذى لا يغفره الله، فجوزوا أن يعبد غيره من دونه، وجحدوا توحيد صفاته بالتعطيل، فالأئمة من أهل السنة وأتباعهم لهم المصنفات المعروفة فى الرد على هذه الطائفة الكافرة المعاندة، كشفوا فيها كل شبهة لهم، وبينوا فيها الحق الذى دل عليه كتاب الله وسنة رسوله، وما عليه سلف الأمة وأئمتها من كل إمام رواية ودراية»، يعنى باختصار يا شيوخ الأزهر أنتم فى نظر الوهابيين طائفة كافرة معاندة!!، السؤال الآن هل الوهابيون يقدمون التبرعات للأزهر حباً فى المذهب الأشعرى وعشقاً لعيون أبى الحسن الأشعرى؟، أظن الإجابة واضحة بعد ما قرأناه عن رأى الوهابيين فى الأشاعرة بأنهم فرقة ضالة، إذاً ما هو الغرض؟، طبعاً الغرض معروف ومفهوم وللأسف نجحوا فيه، وهو تحويل الأزهر إلى مشتل للسلفيين وقلعة حصينة لهم، كثير من خريجيه لا يقتدون بكبار علمائه الأشاعرة الوسطيين من محمد عبده وشلتوت إلى سعد الهلالى وآمنة نصير، ويقتنعون بالحوينى وحسان وبرهامى ويتخذون منهم قدوة، أما سؤال لماذا يقتنع الشباب بهؤلاء السلفيين وينبهر بهم ويترك الأزهريين؟ فهذه قضية طويلة ومعقدة سنناقشها بالتفصيل فيما بعد، لكن المهم هو إجابة سؤال: لماذا الدلال للوهابيين منكم يا شيوخ الأزهر بالرغم من أنهم يقابلون الدلال باتهامكم بالضلال؟!.
نقلا عن الوطن
 

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع