نبيل المقدس
جاء الوقت لكي نقيم كيانا مسيØيا .. ÙالمسيØية هي كيان مستقل بنÙسه , مثلما أي طائÙØ© اخري تعيش معنا , ويÙعمل لها أل٠Øساب ÙˆØساب , لأ كونهم الأغلبية .. Ùليس معني أن الشعب المسيØÙŠ أقلية علي أرض مصر , يتم Ù…ØÙˆ هويتهم وشخصيتهم ( كيانهم ) وهيبتهم .. Ùواجباتهم Ù†ØÙˆ الوطن مثلهم مثل الأخرين الذين هم الأكثرية ÙÙŠ العدد وربما اكثر .. وهذا ÙŠÙلزم الØكومة أن تعطي Øقوق المسيØيين مثلهم مثل الإخوة المسلمين تماما ÙÙŠ جميع نواØÙŠ الØياة.
كثرت الØوادث التي وصلت إلي طرد ونبذ والقتل العمد للمسيØيين .. مع العلم Ù†ØÙ† المسيØيون من أول الطوائ٠التي بادرت ÙÙŠ تقويض النظام السابق الإخواني , الذي كان علي وشك أن يضع البلاد بين Ø£Øضان ما يسمون أنÙسهم الدواعش .. ونØÙ† أيضا المسيØيون الذين كنا أساسيا ÙÙŠ إختيار السيسي Øاكما للبلاد .. لأننا وجدنا Ùيه الولد التي أنجبته البلد , الذي انتظرناه طويلا , تقريبا منذ دخول العرب مصر الÙرعونية.
لم يقبل المسيØيون أن يقيموا رابطة بإسمهم طواعية .. وجعلت الكنيسة هي التي تتولي أمورهم .. مما جعل الكثير من Øقوقنا تاهت وسط العنصرية والتمييز علي مر هذا الزمان Øتي الأن بسبب ضع٠الكنيسة أمام التيار الإسلامي . كما إندمجنا ÙÙŠ المجتمع , وجعلنا أنÙسنا جزء٠من الوطن الذي هو ÙÙŠ الأصل وطنا .. تنازلنا عن أمور Øقيقية مثل الأمور السياسية والØياتية , Ùˆ ÙÙرض علينا أن نكون تابعين للأخر .. وإن لم يكن ظاهرا أمام الدول لكنها Ø®Ùية .. مثل الوظائ٠العالية الØكومية بجميع مؤسساتها أصبØت ملكا للأكثرية.. أرتضينا بهذا الوضع , من أجل سلامة مصر , قبلنا أمور التقييد ÙÙŠ بناء كنائسنا , Øتي وصل الØال أن تركيب ØÙ†Ùية ÙÙŠ كنيسة ما تØتاج مواÙقة المØاÙظ بعد التÙتيش والمعاينة الذي يستغرق سنوات .. تقبلنا بمØبة تÙوق أولاد الأكثرية ÙÙŠ الجامعات علي ابنائنا قصرا وعمدا لكي لا ÙŠØصل أبنائنا علي الشهادات العالية .. ويبقي اولادنا وبناتنا ÙÙŠ المستوي العادي .. مكتÙين بنصيبهم .
كل هذا الإضطهاد الذي كان يقع علينا كمسيØيين قبلناه من اجل أن Ù†Øيا ÙÙŠ سلام ÙˆØرية , وان نتعبد إلي إلهنا بØرية .. لا نتقيد بقوانين الخط الهيموني الذي ÙŠÙعتبر وصمة عار علي Øكام مصر المسلمين .. كنا لا نريد إلا القليل , ÙÙŠ سبيل أن نعيش Øياة إنسانية .. Øاولنا أن نندمج ÙÙŠ المجتمع .. لكن كان الكره هو الأغلب من الأخرين .. ليس معني هذا كل المسلمين . لكن البعض منهم ضربوا الأمثلة العظيمة ÙÙŠ تقبل الأخر . وعشنا مع هؤلاء النماذج Øتي الأن Øياة الأخوة ÙÙŠ سلام وتراضي .
لكن وصل الØال إلي القتل العمد للرموز المسيØية مثل القساوسة والراهبات .. هذا يعني أن البوصلة التي كانت تشير إلي قرب الإتجاه الصØÙŠØ Ù„Ù„Ù…Ø³Ù„Ù…ÙŠÙ† , أصبØت تشير إلي الإنØرا٠عن التوجيه السليم . لكن من الخطورة Ù†ØÙ† المسيØيون سو٠نتخذ منØني أخر Ù…Ùجبرين عليه لكي Ù†ØاÙظ علي كرامتنا ÙˆÙÙŠ Ù†Ùس الوقت Ù†Øمي مصر من خراب عظيم . Ùقلوب المسيØيين هي اكثر القلوب Øبا لمصر .. لكننا نتعمد تأجيل لأخذ هذا الموق٠, متعشمين ÙÙŠ أن الØكومة والأمن ان تÙعجل وأد هذا التمييز الطائÙÙŠ , والذي بدأ بقوة من خلال الجماعات السلÙية , وأن تÙعيد الØال كما هو ما قبل ثورة 23 يوليو 1952,, وتÙاقمت أكثر بعد ثورة 25 يناير
يعيش الشعب المصري المسيØÙŠ عموما ÙÙŠ كيان واØد مع إخوتهم المسلمين , لكن تعايش علي Øساب كرامة المسيØيين .. ÙŠÙصاØبها الإهمال والنبذ الÙØ§Ø¶Ø Ù„Ù„Ù…Ø³ÙŠØيين والذي برزت ÙÙŠ كثير من الØوادث التي تمت ÙÙŠ إقليم الصعيد أخيرا , ولا مجال لذكرها , Ùهي مسجلة ÙÙŠ ذاكرة تاريخ مصر المخزي وخصوصا بعد ظهور Ø®ÙاÙيش الظلام , ذوي الطبيعة الوهابية التي تكره كل ما يؤمن بالمسيØية , ويعملون علي نشر اÙكارهم الهدامة .. انا لا اعر٠من اي مصدر جاءوا بهذه الأÙكار .. لكن الدواعش والإرهاب مصممون أن هذه الأÙكار من أم تراثهم .. وأن قتل الرموز المسيØية ما إلاّ واØدة من مجموعات Ø£Øاديث بينة ÙÙŠ كتبهم التراثية التي تعتبر من أساسيات عقيدتهم . ÙˆÙÙŠ Ù†Ùس الوقت يخرج علينا شيوخهم ينكرون هذه الأÙكار ومصادرها , وبنÙس طريقتهم يلوون الكلمات إلي معاني أخري تعاكس Ùكر الإرهابيين , Ùˆ تجعلهم أكثر الشعوب إيمانا وتقوي وأصØاب العقيدة المتسامØØ© ..
نأتي إلي الكيان المسيØÙŠ .. سو٠لا أتعمق Ùيه لأنني كتبت الكثير عنه ÙÙŠ هذا الموقع .. والكيان المسيØÙŠ هو إعتبار الشعب المسيØÙŠ كيانا أو شخصا له شخصيته المستقلة بعقيدته , Ùˆ يعمل مع أخيه الأخر الوسطي , من أجل وطنه اولا ثم ثانيا , ثم ثالثا ورابعا ... إلي منتهاه . يتكون هذا الكيان من اناس مسيØية لها دور عظيم وبارز ÙÙŠ Øياة المسيØيين ÙˆÙÙŠ Øياة الوطن علي مستوي المØاÙظات .. هذه المجموعات تعمل علي وق٠هذه الموجات التي تؤذي المسيØيين .. وتØاول أن تدمجهم ÙÙŠ المجتمع .. وتراقب مدي Øرية المسيØÙŠ ÙÙŠ وطنه .. Ùتصير قيادات هذه المجموعات Øلقة الوصل بين المسيØيين وبين المؤسسات الØكومية , والتدخل السريع ÙÙŠ Øالات بداية الÙتنة لوأدها ÙÙŠ مهدها .. ولو تÙاقمت الأزمة يطالب الكيان بتØويل والإبلاغ عن كل من هو متهم ÙÙŠ إشعال هذه الÙتنة إلي المØاكمة , ويأخذ القانون مجراه.
ليس معني ذلك أن هذا الكيان سو٠لا يكون له شغل إلا موضوع الÙتنة .. لكن هناك امور صعبة تواجهه .. Ùهو يتولي ومسئول عن إسترداد Øقوق المسيØيين ÙÙŠ منطقتهم واعمالهم . وخصوصا ÙÙŠ مشكلة بناء الكنائيس , Ùعلي هذا الكيان أن يتولي تجميع الطلبات الخاصة بالبناء , ويØاول ان يتم Øلها , وإذا لم يستطع هذا الكيان Øلها , عليه التوجه إلي الرئاسة مباشرة Ù„ØÙ„ هذه المشكلة.
الكيان المسيØÙŠ يعمل علي خط موازي للمؤسسة الكنيسية ..وله الØÙ‚ أن يسØب سجادة قوانين الأØوال الشخصية ويجعلها مسئوليته .. وعلي ما أعتقد أن مندوبي الكنائس قد Ùشلوا ÙÙŠ تØسين وضع المسيØيين ÙÙŠ مكانة عالية ÙÙŠ وضع الدستور وإبعاد Ø´Ø¨Ø Ø§Ù„ØªÙ‚Ù„ÙŠÙ„ من شأن المسيØيين .. وقد صرخنا من قبل أن يستقيل رؤساء الكنيسة الثلاثة ÙÙŠ وضع الدستور .. ÙÙ†ØÙ† لدينا اشخاص عميقة وماهرة ÙÙŠ مجالات الدستور.
هذه نبذة مختصرة جدا عن اقامة الكيان المسيØÙŠ .. Ùقد سبق من قبل تكوين جمعيات Øقوقية قبطية ÙˆÙشلت لأنها قامت علي شخصيات Ù…Øدوده .. وأخر مشروع ÙˆÙشل سريعا هو اقامة الإخوان المسيØيون .. وما أسÙت أن Øركة ماسبيرو قد Ùشلت , Ùقد كنا نأمل Ùيه أن يصير صد رد للأ عمال ضد المسيØيين بهدوء وبالإقتناع .. لكن ليس معني هذا اننا ننÙصل عن الوطن ومؤسساتها والآخرين , بل نكون أول المبادرين ÙÙŠ أي عمل ÙŠÙطلب مننا .. علينا ان نشارك ÙÙŠ تنميتها , وأن نشارك ÙÙŠ الدÙاع عن الوطن جنبا بجنب مع الأخرين لأن الوطن واØد والمصلØØ© واØدة ..
هل يا تري : مصــر أصبØت لا تÙÙعل أي قانون إلا بعد مواÙقة السعودية والسلÙيين .. تبقي مصيبة كبري.