ÙÙ‰ مثل هذا اليوم 18 يونيو 1913Ù…
مع بداية القرن العشرين Øاولت بقايا الإمبراطورية العثمانية صهر جميع الهويات والشعوب ÙÙŠ البوتقة التركية وتØت الراية الÙاشية التركية. سعت إلى صهر ثقاÙات الشعوب الكردية، العربية، الأرمينية والآسورية وغيرها والتضØية بها ÙÙŠ سبيل سياساتها القذرة.
مما لا شك Ùيه إن قيادات وطليعة الشعوب ومتنوريها كانوا مصرين على خيار ÙˆØدة الشعوب وأخوتها ÙÙŠ مواجهة جميع أساليب الاØتلال ولم يتراجعوا عن هذا الخيار. ولأجل ذلك بادروا إلى تنظيم صÙÙˆÙهم وتأهيل أنÙسهم لموجهة الاØتلال كتÙاً لكتÙ. ورغم الكثير من التضØيات التي بذلت إلا أنهم Øققوا الكثير من الانتصارات والمكاسب. وإذا كنا على مشار٠إعلان الÙدرالية اليوم ÙÙŠ روج Ø¢Ùا وشمال سوريا Ùإن كل هذه المكاسب تØققت بÙضل تلك التضØيات الجسام.
ومن هذه التضØيات التاريخية هي Øادثة السادس من أيار التي اعتبر كيوم عيد الشهداء ÙÙŠ الوطن العربي. قبل مائة عام وتØديداً ÙÙŠ السادس من أيار عام 1916 وصلت جمعية الاتØاد الترقي إلى السلطة ÙÙŠ تركيا كنتيجة Ù„Øالة الÙوضى ÙÙŠ أواخر عهد الإمبراطورية العثمانية. وأقدمت وقتها على إعدام 21 مثقÙاً عربياً ÙÙŠ بيروت ودمشق. وبهد٠إØياء ذكرى القادة العرب يعتبر يوم السادس من أيار يوم عيد الشهداء ÙÙŠ سوريا ولبنان وباقي دول الوطن العربي.
لنعد معاً إلى تلك الÙترة ولنتعر٠عن قرب على مطالب ومساعي المثقÙين العرب ضد سلطات الاØتلال التركي. 1913
البØØ« عن الØرية
خلال أعوام 1789 Ùˆ1799 اندلعت الثورة الÙرنسية، الثورة التي اعتمدت على ثلاثة مقولات أساسية وهي الØرية المساواة والإخاء، وجمعت Øولها الجماهير التي عانت من ظلم الاØتلال وتمكنت من Ø¥Ù†Ø¬Ø§Ø Ø§Ù„Ø«ÙˆØ±Ø©. هذه الأÙكار انتشرت خلال Ùترة قصيرة ÙÙŠ مختل٠أصقاع العالم، وأدت إلى تنامي الØركة الثورية لدى جميع الشعوب التي عانت من ظلم الاØتلال.
من المعلوم إن الشرق الأوسط كان يقبع ÙÙŠ تلك الÙترة تØت Øكم الإمبراطورية العثمانية التي كانت قد دخلت مرØلة متقدمة. ومع تقدم وتطور سلطة الإمبراطورية العثمانية تضاعÙت Øدة الظلم والقمع والاضطهاد ضد الشعوب. Øالة الاضطهاد المتواصلة زادت من نقمة وغضب الشعوب الكردية والعربية، والتركمانية والأرمنية وغيرها، وبدأت هذه الشعوب بالبØØ« عن سبيل للخلاص من هذا الظلم.
ÙÙŠ هذه الأثناء كانت الإمبراطورية العثمانية بدأت بإجراء تغييرات ÙÙŠ البلدان التي كانت تستعمرها وذلك بهد٠إنقاذ Ù†Ùسها من الانهيار.iskender-emuun
وقتها ظهر تنظيمان مختلÙان من Øيث التوجه العقائدي. الأول هو جمعية الاتØاد والتركي بزعامة Ø£Øمد رزا. والثاني هو جمعية الإدارة اللامركزية بزعامة الأمير ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø¯ÙŠÙ†ØŒ الأولى كانت تطالب بالمركزية والدولة المركزية، أما الثانية Ùكانت تطالب بالإدارة الذاتية للشعوب. المثقÙون العرب الذين تجمعوا Øول جمعيات ومؤسسات ثقاÙية لتطوير الثقاÙØ© واللغة العربية كانوا أقرب إلى جمعية الأمير ØµØ¨Ø§Ø Ø§Ù„Ø¯ÙŠÙ† التي تطالب بالإدارة الذاتية.
Øزب اللامركزية الإدارية العثماني
بعد أن Øظرت الدولة العثمانية جميع التنظيمات الاجتماعية والسياسية اضطر المتنورون والمثقÙين العرب إلى مواصلة ÙƒÙاØهم من أجل تطور المجتمع العربي وتنظيمه بشكل سري.
التنظيم العربي الأقوى ÙÙŠ تلك الÙترة كان الجمعية القØطانية. ÙˆÙÙŠ شهر أيلول من عام 1912ØŒ انشق 10 مثقÙين عرب من سوريا ولبنان ÙˆÙلسطين من الجمعية القØطانية وهم كل من رÙيق العزام، إسكندر آمون، Ù…Øب الله الخطيب، Øقي العظم، الشيخ رشيد رضا، الدكتور شبلي شميل، داوود بركات، سامي الجرديني، عزب الجندي ÙˆÙؤاد الخطيب، وأسسوا ÙÙŠ العاصمة المصرية القاهرة Øزب اللامركزية العثمانية.
Øزب اللامركزية العثمانية نظم وبشكل سري وبالتعاون مع الجمعية العربية الÙتاة المؤتمر العربي الأول ÙÙŠ العاصمة الÙرنسية باريس عام 1913. شارك Ùيه العديد من ممثلي الدول العربية الواقعة ضمن Øدود الدولة العثمانية. واستمر المؤتمر من 18 Øزيران ÙˆØتى 23 Øزيران عام 1913. انتهى المؤتمر بمجموعة من القرارات التي طالبت Ø¨Ø§Ù„Ø¥ØµÙ„Ø§Ø ÙˆØ¨Ø§Ù„Øكم الذاتي وباعتبار اللغة العربية لغة رسمية وغيرها من القرارات، واستناداً إلى قرارات المؤتمر يمكن استنتاج Øقيقة Ù…Ùادها إن المثقÙين العرب ÙÙŠ ذلك الوقت لم يتسموا بالنزعة العنصرية العربية. بل سادت نزعة المطالبة بالإدارة الذاتية أي النظام الÙدرالي.
ومن أبرز قرارات المؤتمر العربي الأول
على الدولة العثمانية أن ØªØ³Ù…Ø Ø¨ØªÙƒÙˆÙŠÙ† Øكم ذاتي ÙÙŠ الولايات العربية.
على الدولة العثمانية أن ØªØ³Ù…Ø Ù„Ù„Ø¹Ø±Ø¨ بالمشاركة بالØكم Ùعليا وعليها أن تضمن لهم التمتع بØقوقهم السياسية.
يجب اعتبار اللغة العربية لغة رسمية ÙÙŠ مجلس النواب العثماني إلى جانب التركية وأيضا اعتبارها اللغة الرسمية ÙÙŠ الولايات العربية.
تأسيس إدارات لا مركزية ÙÙŠ جميع المدن السورية والعربية.
ÙÙŠ الولايات العربية يجب أن تكون الخدمة العسكرية Ù…Øلية إلا ÙÙŠ Øالة الضرورة القصوى.
أخذ مطالب الأرمن العثمانيين بعين الاعتبار.
Ø£Øد أعضاء المؤتمر إسكندر عامون ألقى خطبة ÙÙŠ المؤتمر قال Ùيها “الأمة العربية لا تريد الانÙصال عن الإمبراطورية العثمانية، Ù†ØÙ† نطالب بØكومة عثمانية، وليس Øكومة تركية أو عربية. نريد أن ينال جميع العثمانيين Øقوقاً متساوية. بهذا الشكل Ùإن أي من المكونات مثل العرب، الترك، الكرد، الدروز أو الأرمن، المسلمين أو المسيØيين أو اليهود سو٠لن يتعرض للقمع والتمييز من قبل طر٠معين. ولن تقدم أية جهة على سلب Øقوق جهة أخرى”.
ÙÙŠ الخطوة الأولى لم تعلن الØكومة العثمانية عن قراراتها العدائية، ولكن كانت تمارس ضغوطات كبيرة على الشعب، المثقÙين، والسياسيين العرب، الكرد، الارمن، Øيث كانت تهجر الكرد، الارمن والعرب من ديارهم، وبعد المؤتمر بعامين ارتكبت المجزرة بØÙ‚ الأرمن، وتم تهجير عدد كبير من الكرد من ديارهم ÙÙŠ Ù†Ùس الوقت، بالإضاÙØ© إلى ان قرابة 550 أل٠عربي اضطروا إلى Ø§Ù„Ù†Ø²ÙˆØ Ø¥Ù„Ù‰ دول كأمريكا ونمسا والÙلبين ومصر خلال الـ 40 عام بسبب ممارسات وسياسات العثمانيين بØقهم.
وليشرعوا سياساتهم هذه أصدر رئيس الاتØاد والترقي جمال باشا عدة صØÙØŒ Øيث أصدر ÙÙŠ مدينة مكة صØÙŠÙتين باسم “الØجاز، وشمس الØقيقة”ØŒ كما قدم الدعم المادي لصØÙ “الرأي العام، الاتØاد الإسلامي، البلاغ والإقبال، لاذقية، الصÙا، وبايله”ØŒ Ù„Ù…Ø¯Ø Ø³ÙŠØ§Ø³Ø§ØªÙ‡Ù… وإظهار ان سياساتهم هذه شرعية وجيدة، كما اصدر المدعو شكيب ارسلان وهو عربي الأصل ولكنه من مؤيدي جمال باش صØÙŠÙين باسم الشارك، والاسلام لمعادات المثقÙين العرب.
البدء بØملة الإبادة
بعد بدء الØرب العالمية الأولى والهزائم والانكسارات التي Ù„Øقت بالعثمانيين الذين كانوا ÙŠØاربون إلى جانب الألمان، Ùتش قادة الاتØاد والترقي عن ذريعة ليبرروا هزائمهم وانكساراتهم، Øيث عاد جمال باشا الذي كان قائد الجيش الرابع للعثمانيين إلى الشام بعد ان هزم ÙÙŠ مصر وبدء يبرر خسائره وهزيمته، Øيث قال ان سبب هزيمتهم هو الرؤساء العرب بالرغم من أن العرب كانوا ÙŠØاربون إلى جانبه، Øيث كان ÙŠØاول أقناع من Øوله بأن المثقÙين غير صادقين مع الØكومة، وخاصة مصر وعدد من الدول الأخرى Ùقد اتهمهم بأنهم ÙŠØاولون الاستقلال ولهذا اصدر قرار باعتقال عدد كبير منهم.ebdullhemîn el zehrawî
بعد مؤتمر باريس تم إيقا٠العمل بالقرارات التي كانت اتخذت من قبل الØكومة العثمانية بشكل Ù…Ùاجئ، وأصدر قرار بأن يتم التØدث باللغة التركية ÙÙŠ كاÙØ© الدول والمناطق، كما الشعب خارج تركيا اضطروا إلى التØدث باللغة التركية.
كما اسÙر جمع Ù…Øاصيل Ø§Ù„Ù‚Ù…Ø ÙˆØ§Ù„Ø´Ø¹ÙŠØ± Ù„ØµØ§Ù„Ø Ø§Ù„Ø¹Ø«Ù…Ø§Ù†ÙŠÙŠÙ† والألمان عن انتشار Øالة من الÙقر بين الشعب، ووقوع الشعب بين مخالب الجوع Ùˆ المرض، ولم يكتÙوا بهذا القدر، Ùقد قام جمال باشا بنÙÙŠ عدد غير معرو٠من العوائل من سوريا إلى الأناضول بذريعة وثائق مختومة من قبل الÙرنسيين.
ولم يمضي وقت طويل على هذه الممارسات Øتى تم إعدام عدد من المثقÙين وطليعة الشعب بقرار من Ù…Øكمة ديوان الØرب، كما قام جمال باشا بمØاكمة كل من وق٠ÙÙŠ وجهه وإعدامهم ÙˆÙÙ‚ Ù…Øكمة ديوان الØرب وذلك ÙÙŠ Øمص، بعلبك، علايا، بيروت، شام، عكا، ناصرة، قدس، غزة، تل الشريعة، بئر السبع، خليل الرØمن، وكان يجب ان يتم Ù…Øاكمة المذنبين ÙˆÙÙ‚ قانون العثمانيين وضمن Ù…Øاكم شرعية، ولكن جمال باشا كان يقول بسبب ظرو٠الØرب يتم Ù…Øاكمة المذنبين خارج المØكمة.
الإعدام بدون Ù…Øاكمة1916
ومن المØاكم العروÙØ© آن ذاك كانت Ù…Øكمة عالية ديوان الØرب العرÙÙŠØŒ وبعد ان برّء قاضي المØكمة العديد من المثقÙين الذين لم يكن هنالك أدلة تدينهم أو لم يكونوا مذنبين، قام جمال باشا بعزل القاضي وتكلي٠المدعو شكري الذي كان قائداً ضمن الجيش ليدير المØكمة وعينه كرئيس أول للمØكمة، كما تم تغيير مساعدي القاضي بنÙس الطريقة.
ÙˆÙÙŠ نهاية المØاكمات Øكمت Ù…Øكمة ديوان الØرب نوت تØكم على 3 – 4 مثقÙين بالإعدام، أما الباقين Ùكانت المØكمة تود ان تزجهم ÙÙŠ السجن، ولكن جمال باشا رÙض، وكتب بنÙسه على ورقة الØكم “إعدام” إلى جانب كاÙØ© أسماء المثقÙين العرب الذين تمت Ù…Øاكمتهم، ووقع عليها.
Ù†ÙØ° الØكم على شكل مجموعتين الأولى ÙÙŠ بيروت والثانية ÙÙŠ الشام، وبدء تنÙيذ الأØكام ÙÙŠ الساعة الـ 04.00 بتاريخ الـ 20 من شهر آب عام 1915ØŒ وشملت Ù†Ùيذ Øكم الإعدام الجماعي الأول 10 مسلمين وأخر مسيØÙŠ وهم من القادة العرب وذلك ÙÙŠ ميدان برج بيروت، أما الاعدام الجماعي الثاني Ùكان ÙÙŠ الـ 6 من شهر أيار عام 1916ØŒ وشمل 17 مسلماً Ùˆ4 مسيØيين، ونÙØ° Øكم الاعدام بØÙ‚ 14 من هؤلاء ÙÙŠ بروج بيروت أما الـ 7 الآخرين Ùأعدموا ÙÙŠ ساØØ© المرجي ÙÙŠ العاصمة السورية دمشق.
ولم يكتÙوا بهذه الأØكام، Ùقد أصدرت Øكومة العثمانيين Øكماً بالإعدام على 70 شخصاً بشكل غيابي لأنهم لم يتمكنوا من اعتقالهم.
بعد تنÙيذ Ø£Øكام الإعدام هذه ÙÙŠ الـ 6 من شهر أيار، تم إعلان هذا اليوم كيوم الشهداء ÙÙŠ البلدان العربية وعلى رأسهم سوريا، وإلى اليوم يتم استذكار المثقÙين والطليعيين العرب ÙÙŠ هذا التاريخ، ولكن مع الأس٠هذا الاستذكار وهؤلاء المثقÙين لم يكونوا ÙÙŠ نهج العقلاء والثقÙين العرب الØاليين، Ùكما أشرنا ÙÙŠ منشورنا هذا Ùإن هد٠هؤلاء الطليعيين والمثقÙين كان ÙˆØدة الشعوب، السلام، والأمان، ولم يرغبوا ÙÙŠ ان يتم تÙضيل مكون على أخر أو ان ÙŠØكم مكون واØد هذه الدولة وانكار Øقوق المكونات الأخرى التي تعيش ÙÙŠ هذا الوطن.
Ù†ØÙ† نعلم ممارسات النظام البعثي، ÙˆÙرضها Ù„Øكومة الطر٠الواØد البعيدة عن العدالة، Ùمثلهم مثل الاتØاد والترقي، Ùبدل ان يمنØوا الشعوب ØÙ‚ الإدارة الذاتية، ويسمØوا للشعوب بالتØدث والتدريب لغتهم الأم، ÙˆØ§Ù„Ø³Ù…Ø§Ø Ù„Ù‡Ù… بتطوير ثقاÙاتهم ÙˆÙنهم، مارسوا سياسات الإنكار والاضطهاد والإبادة.
هذه السلطة Øولت سوريا وروج Ø¢Ùا إلى ساØØ© Øرب، وسمØت بتمرير كاÙØ© الألاعيب والسياسات بØÙ‚ الشعب والوطن، وكانت السبب ÙÙŠ تهجير ÙˆÙ†Ø²ÙˆØ Ø§Ù„Ù…Ù„Ø§ÙŠÙŠÙ† من الشعب عن ديارهم، وجعلت المئات يتجهون Ù†ØÙˆ التسول أمام ابواب الغرباء.
بدون شك Ùسبب استمرار سيلان الدموع وسÙÙƒ الدماء ماء السوريين دون انقطاع Øتى اليوم ناتج عن سياسات وممارسات النظام البعثي الذي ينشر الÙتنة بين شعوب ومكونات سوريا، وسياسات الاضطهاد والإبادة التي يقوم بها النظام البعثى.!!