الأقباط متحدون | الفن دليل السلام (12) الفن مرآة حقيقة عن طبيعة الأشخاص
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ١٩:٣٨ | الأحد ٢١ نوفمبر ٢٠١٠ | ١٢هاتور ١٧٢٧ ش | العدد ٢٢١٣ السنة السادسة
الأرشيف
شريط الأخبار

الفن دليل السلام (12) الفن مرآة حقيقة عن طبيعة الأشخاص

الأحد ٢١ نوفمبر ٢٠١٠ - ٣٥: ٠٢ م +02:00 EET
حجم الخط : - +
 

بقلم :القس لوقا راضي
 ولما كان الفن انعكاس طبيعي لما بداخل الوجدان الداخلي للإنسان. وما هو إلا تجسيدا لأفكار وأراء ومعتقدات الإنسان ؟ جاء الفن القبطي معبرًا وبجلاء عن كون الأقباط صناع سلام .
 إذا كان المعنى البسيط للفن عامة هو أنه نتاج إبداعي. ينبع من ثقافة الإنسان، وهو التعبير التلقائي عن الذات، وهو أيضاً ضرورة حياتيه كالماء والهواء للبشر وقد يستخدم الإنسان كل المواد المتاحة له ليعبر بها عن أحاسيسه ومعتقداته، ليجسدها لكي نراها في رسم أو صورة أيقونه لنرى من خلالها الصورة الكاملة عن ثقافة هذا الإنسان في هذه الحقبة التاريخية، _ الأيقونات :.. معنى كلمة أيقونة هي نموذج أو صورة، وقد عبرت الأيقونات القبطية القديمة منذ القرون الأولى من الميلاد عن مدى عمق وروعة وبساطة التعبير الفني، وتألقه وكيف نجح في توضيح وتوصيل المعنى اللاهوتي لقصة الأيقونة، حتى للعامة الذين يعجزون عن قراءة اللغة المكتوبة، فكانوا يقرئون الأيقونة من خلال النظرة الأولى لها عند دخولهم كنائسهم، يقال أن"لوقا"البشير الفنان الطبيب هو أول من رسم أيقونة السيدة العذراء وهى تحمل رب المجد يسوع المسيح الطفل، ومنه توارثتها الأجيال إلى الآن، وقد بدأ البطريرك (كيرلس الأول) البطريرك الـ 24 في تعليق أول الأيقونات، في المقر البابوي سنة 420 م ومنها انتشرت الأيقونات في كل الكنائس، وازدهرت فنون الأيقونات القبطية على مر العصور حتى الفترة من سنة 726م إلى سنة 842 م وهى الفترة المعروفة بظهور جماعة (مقاومي الأيقونات) وهى الفترة التي تم فيها حرق وتدمير معظم الأيقونات القبطية في الأديرة والكنائس، ولكن مشيئة الرب سمحت لبعض الآباء الكهنة والرهبان بأن يخبئوا بعض الأعمال الجميلة، والتي عرفناها بعد ذلك في دير الأنبا"أنطونيوس" وكنيسة"أبو سيفين"بـ"أبي سرجة" وبعض أعمال التنقيب في سراديب قديمه في منطقة "مصر القديمة"، ومنذ عام 842م رجعت الأيقونات القبطية بكل قوة وإجلال تملأ كنائسنا وأديرتنا القبطية إلى وقتنا هذا، وتعبر الأيقونة القبطية عن إيحاءات باللون والرمز والمعنى اللاهوتي، لتشمل من كل الجوانب إعطاءنا صورة واضحة عن موضوعها وقصتها ومغزاها الروحاني عندما نتأمل الأيقونة لا نقف عند حدود جمال الفن أو عدمه ولكنها ترفع الفكر إلى ما وراء الألوان والمادة إلى شخص صاحبها، وتمزجها معه بكل شعورنا لنعيش المعنى اللاهوتي ونتأثر به.

 _سمات الفن القبطي :
1- إن الفن القبطي هو فن شعبي وليس فنا ملكيًا أو إمبراطوريًا، حيث كان الشعب يشرف على فنه ويبدعه وينفق عليه من ماله الخاص، بعيدًا عن أي مساندة رسمية.
2-  الفن القبطي يعتبر فن ريفي، لأنه نشأ تحت كنف الاضطهاد وبعيدًا عن أماكن الحكومة، ورسم الفنان أشخاصًا من بين العاديين وحيواناتهم الأليفة، التي تملأ كل بيت ومناظر تمثل الحياة الريفية والشعبية البسيطة.
3-  الفن القبطي ما هو إلا فن ارتجالي بسيط، لأن الرهبان الذين كانوا يشرفون عليه لم تكن لهم دراية تامة من الناحية الفنية, كما كان الإنتاج يتم في جو مشحون بالقلق بعيدًا عن الطمأنينة وراحة البال • اتسم باستخدام الهالة على رؤوس القديسين والشهداء وأحيانًا كان يضع تاجًا أو يستخدم الاثنين معًا.
4-  يتسم الفن القبطي بالبعد عن محاكاة الطبيعة وتقليدها، فالرسوم كان كانت محورة ورمزية وتظهر مميزات الأشكال المرسومة، فقط تميز الفنان القبطي عن الفنان البيزنطي في تصوير صور القديسين حولها هالة من النور في حين الفنان البيزنطي كان يرسم تاج على رأس القديس.•
5- كما تميز أيضاً في أن يعرض صور القديس فرحة مشرقة ألوانًا مشرقة، خاصة وجه القديس أو القديسة ليوضح موضوع عقائدي إذ يبرز الأبدية السعيدة التي نالها هذا القديس أو هذه القديسة .

مراحل الفن القبطي
:.. ولا بد أن نتطرق إلى المراحل التي مرت بها الأيقونة القبطية حتى وصلت إلينا بصورتها الحالية، وقد ذكر كتاب الفن القبطي ودوره الرائد بين فنون العالم المسيحي (3) - : \" نستطيع تقسيم تاريخ ألأيقونات إلى مراحل ثلاث , وإن كانت هذه المراحل متداخلة إلا أنها تعطينا فكرة عن تطور الفكر الخاص بالأيقونة \"
1- مرحلة الرموز .. في القرنين الأول والثاني الميلادي، حيث استخدمت على نطاق واسع فقد بدأ المسيحيين الأوائل في التعرف على بعضهم البعض عن طريق رسم خطين منحنيين، يتصلان في المقدمة ويتقاطعان في المؤخرة تعطى شكل السمكة التي هي رمز من رموز المسيحية , وبدأ رسم شكل الراعي الصالح أو السمكة أو مختفيا تحت المونوجرام (الحرفين الأولين لأسم الرب يسوع باليونانية Xpictos على شكل صليب .
2- مرحلة السراديب .. كان يتجمع المسيحيين في سراديب تحت الأرض هرباً من الاضطهاد الديني الشديد، وحتى يمارس المسيحيين عبادتهم في هدوء, وانتشرت هذه السراديب في"روما"و"الإسكندرية"
3-  : - مرحلة رسم أيقونات الكتاب المقدس، وبدأت الإيمان المسيحي ينتشر في العالم كله، فأستخدم المسيحيون أيقونات موضوعات تمثل موضوعات وقصص ومعجزات المسيح وأمثلته بقصد التعليم وكنت أينما تذهب وفى أي بلد تستقر تستطيع أن تقرأ لغة الأيقونة بسهولة وبدون تعقيد .
4- مرحلة الأيقونات الأسخاتولوجية \"الأخروية\" .. وهذه المرحلة هي مرحلة الخصب والعطاء للأيقونة، وذلك في القرن الرابع الميلادي, وقد أعتنق بعض الفلاسفة المسيحية وساد السلام العالم، واعترفت الإمبراطورية الرومانية بالمسيحية كديانة رسمية, وأصبح المسيحيين ينتظرون الغلبة النهائية على الوثنية, فاهتموا بترقب الغلبة البدية بباروسيا (أي مجيئه الأخير ومجيئه الثاني ) وانتشرت الرهبنة في"مصر"، ومن ثم إلى سائر أنحاء العالم لممارسة الحياة الملائكية, مترقبين عريسهم السمائي, فعبرت العبادات الكنسية عن هذا الاتجاه تحمل اتجاهًا إسخاتولوجياً قوياً، وجاء ذلك في أربعة اتجاهات، أثنين رسم فيها شخصيات أناس - ملائكة .. ثم رؤى وأحلام - ثم المسيح في مجده.

شهادات عن الفن القبطي :
... يقول الدكتور"محمد عبد العزيز مرزوق"في كتابة الفن المصري الإسلامي، يقول أن الفن القبطي يعد أصلاً من أصول الفن الإسلامي عامة والفن المصري الإسلامي بصفة خاصة . ويقول الدكتور"محمد شفيق غربال"في كتابه"تكوين مصر" أن طرائق الفن القبطي وأساليبه، كانت عاملاً من العوامل المؤثرة في فنون مصر الإسلامية وصناعاتها، وهذا دليل علي أهمية العنصر القبطي في تكوين الشخصية المصرية . كما يقول الدكتور"مراد كامل"عن الفن القبطي المصري إن أصول هذه الفنون الآتية من روافد الفن المصري القديم أورثها الأقباط بدورهم إلي سمات الفن المصري الإسلامي .
 الفن القبطي عبر العصور:
 وهنا سأحاول عمل قراءة سريعة لإلقاء الضوء علي سمات هذا الفن عبر العصور . بعض علماء القبطيات يحددون بدايات تاريخ الفنون القبطية ما بين القرن الثاني الميلادي وحتى القرن الثاني عشر الميلادي . وأنا أعتقد انه قد بدأ بظهور اللغة القبطية في القرن الثاني قبل الميلاد وما زال يعمل حتى لخطتنا التاريخية الراهنة . من القرن الثالث الميلادي وحتى الرابع انحصرت مظاهر الفنون القبطية في صناعة حاجات المعيشة اليومية كصناعة النسيج وصناعة التطريز, ولا ننسي هنا اكتشافات مقبرة بالواحة الخارجية وهي آثار قبطية رائعة، عبارة عن شواهد أوربية مترجمة ببعض الرسومات الجدارية الرائعة، وهي من شواهد الفنون القبطية في القرن الرابع الميلادي وقد قدم عن هذه الآثار في كتاب ضخم وباللغة الفرنسية المؤرخ الدكتور"محمود الزيباوي" . وفي القرن الخامس الميلادي نري أن أهم الأعمال الفنية يتمثل في عمارة كنيسة أبو سرجة بـ"مصر القديمة" وبناء دير القديس"شنودة"وكان بناء كنائسه علي نظام البازليك – وكان عصرًا غني جداً بأعمال الزخرفة القبطية المتأثرة بالفن الهيليني – وفي هذه الفترة حتى القرن السابع الميلادي ظهرت كثيراً من عمائر الكنائس القبطية في طول"مصر"وعرضها، وقد أزدهر فن الافرسك بشكل رائع في جداريات الدير الأبيض والدير الأحمر .
كما تجلي هذا الفن بامتياز في اكتشافات أثار باويط الشهيرة علي أثر حفريات البعثات الفرنسية سنة 1901 , سنة 1912 بمنطقة باويط القريبة من"سوهاج" . في الفترة التاريخية التي تقع بين القرن السابع الميلادي والقرن الرابع عشر فإنه بالرغم من حداثة الاحتلال العربي ولكن هذه الفترة في بدايتها كانت غنية بالإنتاج الفني الخلاق وتمثل ذلك في جداريات ضخمة من فن الافرسك زينت أديرة الصحراء كما ظهرت أعمال فنية في فن الأيقونة . وفي الأيقونات هي رسوم علي خشب زو تقنية ترجع أصولها الي فنون وجوه الفيوم التي ازدهرت في منطقة الفيوم إبان العصر الهيليني . وفي تلك الفترة استعان العرب بالفانين والحرفيين الأقباط لبناء مساجدهم وفي تلك المساجد مسجد ابن طولون بالقاهرة الذي صممه وبناء معماري قبطي أسمة"ابن فراجانا" وكان ذلك سنة 877 كما تذكر الدكتور نعمات احمد فؤاد في كتابها ( شخصية مصر ) ويقول"البالزي"في كتابه فتوح البلدان يقول استعان العرب بـ"مصر" لعمارة مساجدهم فقد استعان بهم الوليد في بناء مسجد دمشق والمسجد الاقصي وقصر أمير المؤمنين . وفي تلك الفترة وقعت حوادث تخريب كبيرة نالت من عمارة الأقباط من كنائس وأديرة وكثيراً من المنشآت والمكتبات وفي الفترة التاريخية التي تقع بين القرن الخامس عشر إلي القرن العشرين في هذه الفترة تراجعت عمليات الخلق الفني، وتعرضت عمائر الأقباط وكنائسهم ومكتباتهم لعمليات نهب وتدمير مؤسفة . وذلك لم يمنع الأقباط من أنتاج روائع من المخطوطات القبطية مزينة برسوم رائعة كما تتوقف صناعة النسيج القبطي، وفي القرن التاسع عشر ظهرت بعض تأثيرات الفنون الغربية علي فنون التصاوير في كنائس الأقباط .
 في القرن العشرين ظهرت فنون حديثة في تصاوير الإيقونات والافرسك كان رائدها الفنان"إيزاك فانوس"وتلامذته وحاولت هذه المدرسة أن تعطي فن قبطي حديث، بخطوط مميزة وألوان مسطحة محاولين إيجاد أصول الفن القبطي من تصاوير الفن الفرعوني ! مهمشين بشكل غير مفهوم تقنيات فنون وجوه الفيوم، التي تعد الأصول الهامة لتصاوير فن الأيقونات – هذه الفنون الهيلينية تحمل قيم ومعايير فنية غاية في الروعة والجمال .
 وهي كانت أعمال فنية مصرية بتأثير يوناني وروماني – وبالنسبة لفنون العمارة في القرن العشرين، فأن عمارة الكنائس أخذت تقنية حديثة وظهرت كنائس قبطية غاية في الجمال المعماري ذلك عندما تصدر تصاريح للبناء، التي هي في الغالب نادرة جداً . دلالات تاريخية من واقع تاريخ الفن القبطي كان للأقباط خبرة واسعة في فنون عمارة السفن وقيادتها، وقد ساعد العرب والمسلمين بخبرتهم في مجال فن عمارة السفن في بناء أساطيل بحرية، استطاعت أن تسيطر علي منطقة شرق البحر المتوسط بعد انتصار العرب علي الروم في معركة الصواري الشهيرة، وهذا يرينا مدي تأثير فنون عمارة السفن عند الأقباط في التحولات الجغرافية والسياسية لمنطقة الشرق، وهذا أثر من التفاعل الواقعي مع موازيين القوي حينذاك، حيث شارك الأقباط بشكل أو بأخر في صنع التاريخ السياسي حتى مع المحتل العربي .
 وبفضل اهتمام الفنان القبطي في زخرفة وكتابة المخطوطات القبطية حفظت أشكال هذه اللغة حتى يومنا هذا وكان تمارس علي مستوي النخبة القبطية حتى أوائل القرن التاسع عشر، وبفضل وجود اللغة القبطية استطاع"جان فرانسو شامبليون"في حل الغاز اللغة الهيروغليفية في ثلاثينات القرن التاسع عشر مقدماً بذلك إضافة رائعة وهامة للحضارة الإنسانية . و"شامبليون" يعتبر أبو علوم المصريات . وبالنسبة لفن بورتريه الفيوم او وجوه الفيوم هذا الفن يعتبر أحدي أهم مكونات الفن القبطي التي أعطت نتاج رائع من الأيقونات والافرسطات في العصور القبطية حتى القرن السابع تقريباً . لم نجد ابدا فالفن القبطي دعوة إلى للسلام والآمان والحياة الأبدية . ولا نجد إلا الراحة والهدوء والسمو أن الأقباط صناع سلام ومن فنونهم تعرفونهم .




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع
تقييم الموضوع :