بمناسبة مرور 30 عاما علي نياØته
(1986 – 2016 )
إعداد/ماجد كامل
يمر علينا هذا العام ذكري مرور 30 عاما علي نياØØ© الØبر الجليل الأنبا بيمن أسق٠ملوي الراØÙ„ (1930- 1986 ) والذي كان يعتبر وبØÙ‚ رائدا ÙÙŠ الخدمة الكنسية خصوصا ÙÙŠ المجالات التربوية والإنسانية . أما عن الأنبا بيمن Ù†Ùسه Ùلقد ولد ÙÙŠ 22 يونية 1930 بØÙŠ القللي بالقاهرة ؛تلقي تعليمه الأولي ÙÙŠ مدرسة القديس انطونيوس بالقللي وهي مدرسة كاثولوكية ؛لكنه أكتش٠Ùيهم التدين الظاهري دون عمق روØÙŠ Øقيقي ؛ولقد كانت هذه الخبرة هي السبب الرئيسي ÙÙŠ كرهه ÙˆØربه الشديدة ضد التدين الشكلي والظاهري كما سنري . ألتØÙ‚ بعد ذلك بمدرسة الإيمان بشبرا ؛وÙÙŠ صي٠عام 1945 توÙيت والدته Ø› وكان لهذه التجربة المؤلمة أثر كبير ÙÙŠ تكوينه الروØÙŠ Ø› ÙˆÙÙŠ عام 1946 صار خادما ÙÙŠ كنيسة مارجرجس القللي وهناك تعر٠علي القمص سرجيوس خطيب ثورة 1919 المعرو٠مما كان له أثره الكبير ÙÙŠ تكوينه الوطني بعد ذلك .التØÙ‚ بكلية الآداب قسم التاريخ وهناك تعر٠علي نظير جيد (قداسة البابا شنودة الثالث Ù†ÙŠØ Ø§Ù„Ù„Ù‡ Ù†Ùسه ÙÙŠ Ùردوس النعيم ) ورمزي عزوز (Ø§Ù„Ù…ØªÙ†ÙŠØ Ø§Ù„Ø£Ù†Ø¨Ø§ يؤانس أسق٠الغربية الراØÙ„ ) وعقب تخرجه من الكلية Øصل علي دبلوم معهد التربية عام 1951 ؛عمل مدرسا بمدرسة النقراشي النموذجية الثانوية ÙÙŠ Øدائق القبة ؛وÙÙŠ عام 1948 أنتقل للسكن ÙÙŠ ØÙŠ شبرا ومن هناك بدأت خدمته الكبيرة ÙÙŠ كنيسة مارمينا شبرا ÙˆÙÙŠ تلك الÙترة تعر٠علي القمص ميخائيل إبراهيم كاهن كنيسة مارمرقس شبرا مما كان له أثره الكبير ÙÙŠ تكوينه الروØÙŠ Ùيما بعد . ÙˆÙÙŠ عام 1954 Ø£ØµØ¨Ø Ø£Ù…ÙŠÙ†Ø§ عاما لخدمة مدارس الأØد بكنيسة مارمينا بشبرا ÙˆÙÙŠ عام 1959 Ø£ØµØ¨Ø Ø³ÙƒØ±ØªÙŠØ±Ø§ عاما للجنة العامة لمدارس الأØد خلال الÙترة من (1959- 1972 ) ولقد تخرج من الكلية الأكليركية عام 1964 ؛وعمل بعدها أستاذا لمادة التربية الكنسية بالكلية . ÙˆÙÙŠ عام 1969 أستقال من عمله الوظيÙÙŠ ليتÙرغ تماما لخدمة الرب ÙˆÙÙŠ يوم 22 يونية 1973 ترهب ÙÙŠ دير القديس العظيم الأنبا بيشوي بوادي النطرون بأسم الراهب أنطونيوس الأنبا بيشوي ولقد كان Øلم دراسة التربية واللاهوت والآباء ÙÙŠ Ø£Øدي الجامعات العالمية يداعبه منذ Ùجر شبابه Ø› Øتي جاءته الÙرصة ÙÙŠ عام 1947 Øيث انتدبه قداسة البابا شنودة الثالث للخدمة والدراسة ÙÙŠ الولايات المتØدة الأمريكية Ø›Øيث خدم ÙÙŠ ولاية جيرسي سيتي والتØÙ‚ بجامعة برنستون لدراسة التربية المسيØية Ø› ÙÙŠ عام 1975 Øصل علي درجة الماجستير Ø› وكانت Øول التربية القبطية Ù„Øياة الشركة ؛دراسة Øول كتاب المربي للقديس كليمندس السكندري. كما قدم بØثا آخر Øول منهج الوعظ عند القديس يوØنا ذهبي الÙÙ… . ثم أستدعاه قداسة البابا شنودة إلي القاهرة ورسمه أسقÙا عاما ÙÙŠ يوم 22 يونية 1975 Ø› ثم عينه عميدا علي معهد الرعاية بالقاهرة . وبناء علي طلب الأنبا بيمن Ù†Ùسه ؛صار اسقÙا لملوي التي كانت Øتي ذلك التاريخ خاضعة للمنيا Ø› وبعد نياØØ© مطرانها الأنبا ساويريس Ø› تم تقسيمها إلي ثلاث أيبارشيات هي :-
1- 1-المنيا ورسم لها نياÙØ© الأنبا أرسانيوس المطران الØالي (أطال الله Øياته )
2- . 2-سمالوط ورسم لها نياÙØ© الØبر الجليل الأنبا بÙنوتيوس المطران الØالي (أطال الله Øياته)
3-ملوي وأنصنا والأشمونين ورسم لها الأنبا بيمن .
وتمت الرسامة للثلاثة ÙÙŠ يوم 19 يونية 1976 Ø› لتشهد ملوي بعدها نهضة كبري ÙÙŠ الخدمة والرعاية Ø›Ùلقد أسس بيت للمكرسات ÙÙŠ عام 1979 ؛كما رسم ثلاثة شمامسة مكرسين للعمل ÙÙŠ خدمة الشباب ÙÙŠ ري٠ملوي . كما خصص مكتبا لخدمة الدياكونية الريÙية ؛ومكاتب للتنمية الريÙية التي تضم ÙˆØدات لتعليم الÙتيات ÙˆÙصول Ù…ØÙˆ الأمية وعيادة طبية وبرنامج لتربية الأسرية ودار Øضانة وجمعية استهلاكية . ولقد جمع الأنبا بيمن كل خبراته ÙÙŠ خدمة القرية ونشرها ÙÙŠ كتاب هام له بعنوان "الخدمة ÙÙŠ القرية " ÙˆÙÙŠ عام 1976 ؛ـ أسس مركزا للوسائل التعليمية والبصرية ضم مكتبة صوتية ومكتبة إستعارية تØÙÙ„ بآلا٠الكتب والمراجع ؛ثم صار للمطرانية مطبعتها الخاصة . كما أنشأ مبني للخدمة الإجتماعية من ثلاثة طوابق يضم مكاتب للخدمة الإجتماعية والدياكونية والتنمية الريÙية وخدمة الشباب . كما نظم اجتماعا كبيرا لخدمة الشباب عر٠بإجتماع الأØد . ولقد عاني الأنبا بيمن كثيرا من شدة الآلام ÙÙŠ الكبد ؛وأشتدت الآلام عليه جدا Øتي ØªÙ†ÙŠØ Ø¨Ø³Ù„Ø§Ù… ÙÙŠ يوم 19 مايو 1986 أثناء Ùترة الخمسين المقدسة عن عمر يناهز Øوالي 56 عاما .
أما عن البعد الإنساني والتربوي ÙÙŠ Ùكر Ø§Ù„Ù…ØªÙ†ÙŠØ Ø§Ù„Ø£Ù†Ø¨Ø§ بيمن Ø› Ùهو يظهر ÙÙŠ معظم كتاباته Ø› ÙÙÙŠ مقال هام له بعنوان "كرامة الإنسان " وضع عدة معايير لاØترام كرامة الإنسان من عدمه نذكر منها :-
1-Ùاعلية التأمين الإجتماعي للأرملة واليتيم والشيوخ .
2-Ùاعلية دور الإيواء للمرضي والعجزة وغير القادرين علي العمل .
3-نوعية العناية بالمرضي ÙÙŠ المستشقيات العامة وبالأخص ÙÙŠ العنابر المجانية .
4-مدي الإهتمام بالمشوهين وأصØاب العاهات المختلÙØ© والمصØات النÙسية والعقلية .
5-مدي Ø¥Øترام المجتمع للØرية الدينية والÙكرية والإجتماعية Ø›Ùالمجتمع التقدمي هو الذي ÙŠØترم عقيدة الإنسان وخصوصا الأقليات .
6-مدي اØترام المرأة ككائن إنساني خلق لكي يكون معينا للرجل .
7-نوع التعامل بين الناس بعضهم البعض Ø›Ùالمجتمع المتØضر ÙŠØترم الكلمة والنظام والنظاÙØ© .
8- تكريم العمل مهما كان نوعه سواء كان عقلي أم يدوي .
وولقد كره الانبا بيمن منذ Ø·Ùولته التدين الشكلي والمريض كما ذكرنا ÙÙŠ المقدمة Ø› Ø›Ùكتب كتيبا هاما بعنوان "التدين السليم " Øاول Ùيه أن يعدد بعض مظاهر وأشكال التدين المريض ÙØصرها ÙÙŠ :-
1-الÙريسية :- وبقصد بها التشبه بجماعة الÙريسين الذين كانوا يتمسكون بالØرÙية والمظهرية والتعالي علي الآخرين .
2-التواكلية دون العمل علي معالجة الأمور بعقلانية والعمل علي الأخذ بالأسباب .
3-النÙعية :-ويقصد بها أنه لا يتقرب إلي الله إلا من أجل مصلØØ© ( Ù†Ø¬Ø§Ø ÙÙŠ امتØان – إيجاد Ùرصة عمل – البØØ« عن شريك الØياة .... الخ ).
ويلخص الأنبا بيمن علامات الإيمان المسيØÙŠ الØقيقي العملي المختبر ÙÙŠ النقاط التالية :-
1-وجود Øياة داخلية سرية باطنية نامية بالصلاة ÙˆØÙظ الوصية والØب الشخصي للرب يسوع .
2-تصديق كامل لمواعيد الله ÙÙŠ كتابه المقدس والإيمان بكل ما جاء ÙÙŠ التسليم الرسولي للكنيسة .
3-تقديم وصية Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙˆØ¬Ø¹Ù„Ù‡Ø§ ÙÙŠ المرتبة الأولي Øتي لو تعارضت مع العقل أو الراØØ© أو الذات .
4-اØتمال الآلام والمعاناة مهما كانت صعبة أو مؤلمة ÙÙŠ صبر واتضاع وشكر .
ÙˆÙÙŠ كتيب صغير لنياÙته بعنوان "ÙلسÙØ© العمل بين الشباب" وضع نياÙته أربعة نقاط رئيسية ÙÙŠ العمل بين الشباب هي :-
1-إننا نستهد٠نموا متكاملا للشباب .
2-إننا نعي توازنا بين الثنائيات (Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Ø¹Ù‚Ù„ – النÙس والجسد – المجتمع والعزلة ...... ألخ )ز
3-إننا نستخدم الطرق العصرية والتقليدية معا .
4-إننا نتعر٠علي Ø¥Øتياجات الشباب والمجتمع ونمتد بها إلي الأصالة والعمق .
ÙˆÙÙŠ كتيب آخر بعنوان "Ù…Ù„Ø§Ù…Ø Ø§Ù„Ù‚ÙŠØ§Ø¯Ø© من منظار مسيØÙŠ Ø› ÙŠØدد نياÙته Ù…Ù„Ø§Ù…Ø Ø§Ù„Ù†Ù…Ø· القيادي المسيØÙŠ الأصيل ÙÙŠ النقاط التالية :-
1-تدرب أن يقود Ù†Ùسه (أن يغتني ويÙتقر دون أن يكون للأثنين أثر علي الØياة الداخلية – تدرب أن يناضل ويØتج ÙÙŠ المØاكم كما يعيش مع الØملان الوديعة دون أن يؤثر ذلك علي سلامه الداخلي –تدرب أن يغضب للرب غضبة مقدسة؛كما يتدرب أن ÙŠØنو علي أولاد بØب أبوي متدÙÙ‚ ).
2-ÙŠØمل أثقال الأخرين وضعÙاتهم دون ملل أو ضجر .
3-يولد قيادات جديدة ويكون ص٠ثاني .
4-يغرس المخدومين ÙÙŠ الكنيسة
ÙˆÙÙŠ سبيل تØقيق ذلك يعطي بعض اقتراØات Ù…Øددة لتكوين قيادات شابة وواعدة :-
1-أن تكل٠البطريركية أصØاب الخبرة بإعداد دراسة شاملة لخدمة الشباب.
2-أن تعطي عناية خاصة بإجتماعات الشباب والمخدومين
3-أن تعطي عناية خاصة لخدمة الشماس المكرس المتÙرغ لإجتماع الشبان .
4-أن تقام بيوت خلوة ÙÙŠ Ø£Øد الأديرة لخدام الشبان Ùقط وتكون مهمته تدريب وصقل خبرات هؤلاء الخدام روØيا وكنسيا ولاهوتيا .
5- أن ترسل كل إيبارشية بعثات داخلية للمرشØين لخدمة الشباب للنمو الروØÙŠ والعلمي ويجتمع هؤلاء ÙÙŠ مؤتمر علمي بالبطريركية سنويا لتدعيم ÙˆØدة الÙكر ÙˆØ§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ¯Ø±Ø§Ø³Ø© القضايا الهامة وتطبع المØاضرات والندوات والقرارات ÙÙŠ كتيبات صغيرة لتشجيع الكثيرين علي التكريس لهذه الخدمة المباركة .
كما أهتم نياÙته بدراسة المشكلة الجنسية دراسة علمية مقننة Ø› وكتب Ùيها عدة كتب قيمة نذكر منها :- العÙا٠المسيØÙŠ " Ùˆ"سر الØب" Ùˆ"المسيØية والجسد" Ùˆ"الجنس مقدسا ".... الخ . ÙÙÙŠ كتيب "الجنس مقدسا " ÙˆÙÙŠ Ù…Øاولة للأجابة علي سؤال "كي٠أØيا طاهرا ØŸ" يلخص نياÙته الأجابة ÙÙŠ النقاط التالية :-
1-الØياة الجديدة ÙÙŠ Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙŠØ³ÙˆØ¹ عن طريق ممارسة سر التوبة والاعترا٠والاÙخارستيا والصلاة الØارة Ø¨Ø§Ù„Ø±ÙˆØ ÙˆØ§Ù„Ù…ÙˆØ§Ø¸Ø¨Ø© علي قراءة الكتاب المقدس والصوم المقبول
2-تدريب الØواس علي عÙØ© النظر مع الØرص علي Ù…Øاربة الأÙكار الشريرة .
3-استخدام الطاقة Ùيما هو بناء Ø›Ùالطاقة الجسمانية مثل الكهرباء ؛إما أن تØرق وتدمر ؛أو تØرك وتشغل Ø› لذلك Ùهو ÙŠÙ†ØµØ Ø§Ù„Ø´Ø¨Ø§Ø¨ باستخدام الطاقة ÙÙŠ أنشطة إيجابية بناءة مثل :-
+ الخدمة ÙÙŠ التربية الكنسية والانشطة الدينية المتنوعة .
+شغل الهوايات مثل الموسيقي والقراءة والÙنون الجميلة والرØلات والمعسكرات ..... الخ .
+مشروعات خدمة البيئة مثل عمل Øدائق وتنظي٠ورص٠الشوارع وخدمة الملاجيء ودور الإيواء .
+القراءة الروØية والثقاÙية والÙنية .
+الرياضة الجسدية بأنواعها Ø›Ùهي تعلمه التعاون والتناÙس الشري٠وتØمل المشاق ومواجهة الهزيمة وعدم الاستسلام لها .
والجدير بالذكر أن نياÙØ© الØبر الØبر الجليل الأنبا ديمتريوس الذي خلÙÙ‡ ÙÙŠ الجلوس علي كرسي ملوي بعد نياØØ© الأنبا بيمن ÙÙŠ 19 مايو 1986 Ø› وبمناسبة الاØتÙال باليوبيل الÙضي لتأسيس أسقÙية ملوي Ø› ÙˆÙÙŠ لمسة ÙˆÙاء رائعة Ø› قام نياÙته بإعادة طبع الأعمال الكاملة للأنبا بيمن ÙÙŠ 13 مجلد توزيعهم كالتالي :-
1-المجلد الأول :- Øياة الأنبا بيمن (من التعب إلي المجد ).
2-المجلد الثاني :- الاصوام والأعياد (الجزء الأول ).
3-المجلد الثالث :-الأصوام والأعياد (الجزء الثاني).
4-المجلد الرابع :-دراسات وتأملات ÙÙŠ الكتاب المقدس .
5-المجلد الخامس:- الخدمة .
6-المجلد السادس:- الشباب والأسرة .
7-المجلد السابع :-التدين السليم .
8-المجلد الثامن :- التربية المسيØية .
9-المجلد التاسع :-Øياة العÙا٠.
10-المجلد العاشر :-وسائط النعمة وموضوعات روØية أخري .
11-المجلد الØادي عشر :-المناهج للمرØلة الإعدادية السنة الأولي .
12-المجلد الثاني عشر :-المناهج للمرØلة الإعدادية السنة الثانية .
13-المجلد الثالث عشر :- المناهج للمرØلة الإعدادية السنة الثالثة .
ويبقي ÙÙŠ النهاية أمل ورجاء Ø› أما الأمل Ùهو العمل علي سرعة ترجمة رسالة الماجستير الخاصة بنياÙته الي اللغة العربية Øتي ينتÙع بها الجميع Ø› أما الرجاء Ùهو إعادة طبع هذه المجلدات الثلاثة عشر وتوÙيرها للاطلاع الجميع Øتي تعظم الاستÙادة Ø› وتكون هذه هي أعظم هدية نقدمها Ù„Ø±ÙˆØ Ù†ÙŠØ§Ùته ÙÙŠ ذكري ÙˆÙاته الثلاثين .