بقلم: عصام نسيم
الراهب باسيلوس المقاري شخصية مثيرة للجدل لا تأتي مناسبة يتحدث فيها الا ويخرج ما في قلبه من كراهية نحو قداسة البابا شنودة وإدلاءه لتصريحات مثيرة للجدل توضح مدى كرهه للبابا وللكنيسة في عصره !
تشعر من حديثه عن البابا شنودة كأن هناك ثأر بينه وبين البابا شنودة ولا تعرف على وجه التحديد ماذا فعل له فالتاريخ لا يذكر اي صدام بينه وبين البابا ا وان اتخذت الكنيسة موقفا ضده !
حتى الخلاف بين البابا شنودة والقمص متى المسكين لم يجعل القمص متى يتحدث على الكنيسة او البابا بمثلما تحدث هذا الراهب !
ورغم عمره الذي تجاوز الثمانون عاما وخبرته الرهبانية التي من المفترض انها تجاوزت الخمسون عاما ولكنك عندما تسمعه يتحدث او تقرأ له تصريحات لا تشعر على الاطلاق في كلامه بخبرة الشيوخ الرهبان او كلمات المنفعه التي من المفترض ان تسمعه من راهب شيخ مختبر في الحياة الرهبانية ! لكنها كلمات تحمل ادعاءات او افتراءات او اتهامات او كراهية !
مرة يصرح ويدعي ان القرعة الهيكيلة كذبة صدقها الاقباط وغير موجوده في تاريخ الكنيسة وضد عمل الروح القدس وانها تمت اول بامر جمال عبد الناصر باتفاق مع رجال الكنيسة ! طاعنا في ذلك في سيامة القديس البابا كيرلس السادس والبابا المتنيح البابا شنودة الثالث والبابا الحالي البابا تواضروس الثاني مدعيا انها غير موجوده في التاريخ رغم ان هناك العديد من البطاركة الذين اتوا بالقرعة الهيكلية !
مرة اخرى يصرح ويقول ان عبارة لا طلاق الا لعلة الزنا هي من صنع البابا شنودة وانها غير موجوده في الانجيل ولم تأتي على فم المسيح مكذبا بذلك الكتاب المقدس والسيد المسيح نفسه وقوانين الكنيسة واقوال كثير من الاباء التي اقرت وعلمت بانه لا طلاق الا لعلة الزنا !
واخر تصريحاته التي جاءت بعد ازمة وادي الريان هذه الازمة التي جاءت نتاج طبيعي لفكر التمرد وكسر طاعة الكنيسة عند كثير من رهبان هذه المدرسة ! في تصريح له في جريدة صدى البلد حيث نفى بشده وجود دير باسم وادي الريان ونفى ان تكون هناك علاقه بين الراهب اليشع المقاري والقمص متى المسكين ثم في سؤال له كيف تركت الكنيسة الراهب اليشع يكمل عمله في الدير قال :
الكنيسة لم تسكت بل الكنيسة ممثله في قداسة البابا شنوده الراحل كان يشجع كل من يخرج عن طاعة الاب الروحي لدير القديس انبا مقار القمص متى المسكين ويعده بان يجعله اسقفا مكافاءة له على ترك الاب متى المسكين !!!
هل هذا كلام يخرج من راهب ؟ ثم راهب شيخ ؟ ثم راهب يخضع للكنيسة ؟
هل يليق ان يتكلم راهب بهذا الشكل ويدعي كذبا امور ليست حقيقة ليس الهدف منها الا تشويه قداسة البابا شنودة بل ونقل انتقاما منه لا لشئ الا لانه كان على خلاف مع افكار القمص متى المسكين ورغم انه رغم كل شئ لم يتخذ اي موقف ضد القمص متى او اي احد من اتباعه وتركهم ينعمون بالحرية الكامله في دير ابو مقار دون حتى ان يتدخل في شون الدير معهم !
حقا تكلم بالصدق قداسة البابا عندما قال في احدى عظاته ان تلاميذ القمص متى المسكين اكثر تعصبا منه ونحن نقول انهم ليسوا متعصبون فقط بل ومتطرفون في تصريحاتهم ايضا !
كنا نريد ان يخبرنا الراهب باسيلوس من هم الاساقفة التي رسمهم البابا شنوده لانهم تمردوا على القمص متى ؟
ثم خرج الراهب اليشع عام 1996 الي وادي الريان وتنيح البابا شنوده عام 2012 فلماذا لم يعترف بالدير او يرسم الراهب اليشع قمصا حتى وليس اسقفا ؟ ثم هناك تصريح لقداسة البابا يعترف فيه ان هذا المكان ليس بدير ولا تعلم الكنيسة شئ عنه !
ثم الجميع يعلم ان هناك عدد كبير من الرهبان يخرجون من دير الانبا مقار لاسباب كثيرة منهم من يترك الرهبنة ومنهم من يذهب الي اديرة اخرة فهل تم سيامة كل الذين تركوا الدير لاديرة اخرة اساقفة ؟
وهل البابا هو الذي جعل هؤلاء الرهبان يتركون اديرتهم ؟
في الحقيقة لا نستطيع ان نقول على كلام الراهب باسيلوس ليس الا خيالات من قلب للاسف الشديد لا يعرف لا المحبه ولا الطاعة ولا الاحترام لبطاركة الكنيسة بل والمجمع المقدس ايضا !
اننا نتعجب ونندهش من الصمت الرهيب على هذه التصريحات المنفلته احيانا والمسيئة احيانا والمهينة احيانا اخرى ضد الكنيسة عموما وبطاركة الكنيسة ومجمعها بل والاقباط جميعا
نسأل لجنة الرهبنة في مجمعنا المقدس لماذا الصمت ضد هذه التصريحات المتكررة ؟
نسأل الانبا إبيفانيوس يس الدير الذي يوجد فيه الراهب باسيلوس هل ترضى بهذه التصريحات ؟ولماذا لا تتخذ اي موقف ضده على الاقل ان يكف على هذه التصريحات المتكررة ؟
ننتظر اي موقف او اي اجراء يتخذ ضده على الاقل ان يكف على هذه التصريحات التي قبل ان تسئ الي الكنيسة وبطاركة الكنيسة تسئ اليه هو شخصيا !
واخيرا نقول للراهب باسيلوس .. متى تصمت ؟!!!