الأقباط متحدون - تـمـــــــاحـيــك
أخر تحديث ٢١:٣٣ | السبت ١٩ مارس ٢٠١٦ | ١٠ برمهات ١٧٣٢ ش | العدد ٣٨٧٢ السنة التاسعة
إغلاق تصغير

تـمـــــــاحـيــك

 المستشار احمد عبده ماهر
المستشار احمد عبده ماهر

(رضاعة الكبير من تعاليم الكتاب المقدس)

بقلم/القس ايمن لويس
 الكتاب المقدس يقدم لكم عقيدة رضاعة الكبير !!!؟ هذا ما قاله الاستاذ الفاضل المستشار احمد عبده ماهر الذى اجله كثيرا لما يهدف اليه من فكر تنويرى . . ولمن لا يعرف احمد عبده ماهر فهو ناقد للتراث الاسلامى ومن دعاة الرؤيا التنويريه ، وهو معروف اعلاميا لظهوره الدائم فى الفضائيات . ولمن يريد متابعته هذا هو الربط .
www.facebook.com/ahmed1maher1

 فقد خرج علينا فى بوست على صفحته بالفيسبوك ليقول : ان اساس ومنشأ رضاعة الكبير هو من نصوص وردت بالكتاب المقدس !!!؟ . 

    ان هذا القول ما هو فى الحقيقة الا اتهام اكثر منه التباس فى الفهم ، او ما يسمى بالاسقاط . فرغم علمنا بحجم الازمة الاجتماعية لقطاع الاغلبية منذ تم تفجير هذا الموضوع ، الا انه ليس هكذا تعالج الامور ، بوسم الاخرين زوراً وبهتانا بما ليس ليديهم من فعل مستهجن ! .                                                                                                                 
      كما انه من الواضح ان الاستاذ المستشار لديه سؤ فهم للنصوص الكتابية التى استخدمها كحجة ، مع عدم المامه بقواعد تفسير النص للكتاب المقدس .      فقد اقتبس نصين الاول هو من سفر الامثال والثانى من نشيد الانشاد . وهذه النصوص رغم أختلاف فهم المسيحيين لها عن الفهم اليهودى الذين هم فى الاصل اصحاب الكتاب الذى وردت فيه هذه الاقتباسات ،  إلا انه لم يذكر احد منهم انها تفسر على هذا النحو ، وهى جميعها لسليمان الملك ، وهى من النصوص الشعرية  . وقبل ان نتناول تفسير النص لابد ان نذكر واحدة من اهم قواعد التفسير للنص المسيحى ، لان غير المسيحيين يتبعون منهجهم الفقهى فى تفسير النص المسيحى وهذا خطأ علمى كبير . لان خصوصية النص المسيحى انه كتب كوحدة واحدة ككتاب او فصل يعالج قضيه ما . فهو لم يكتب كأيات منفصة متباعدة زمنيا ، تم تجميعها فيما بعد كما هو فى النص الاسلامى . وهذا ما يجعل النص قطعى الدلالة ويحفظه من هوى المفسرين . لهذا استقطاع النص من سياقه يعتبر جريمة فى حق النص .                                                                                                                                                     
النص الاول .. 16 لا تفض ينابيعك الى الخارج سواقي مياه في الشوارع. 17 لتكن لك وحدك وليس لاجانب معك. ( 18 ليكن ينبوعك مباركا وافرح بامراة شبابك 19 الظبية المحبوبة والوعلة الزهية.ليروك ثدياها في كل وقت وبمحبتها اسكر دائما. ) 20 فلم تفتن يا ابني باجنبية وتحتضن غريبة. 21 لان طرق الانسان امام عيني الرب وهو يزن كل سبله امثال 5 . يظهر هنا انه تم استقطاع النص من سياقة ، الذى يختص بتوجيه التحذير من اشتهاء المرأة الاجنبية (غير الزوجة ) ، بل يجب التمتع مع شريكة حياتك التى لك وحدك . فربما ورود كلمة ( ثدى ) فى النص كان سبب هذا الخلط الخاطئ !! ، علما بأنه فى ترجمات اخرى لم ترد كلمة ثدى فى النص ( 19 هى لك الغزالة المحبوبة ، الغزالة الحلوة ، ترتوى بودادها فى كل وقت ، وتهيم بحبها دائماً .  ترجمة الانجيل الشريف .. 19 فتكون لك الظبية المحبوبة والوعلة الحنون الصغيرة . يرويك ودادها كل حين ، وبحبها تهيم على الدوام . الترجمة العربية الجدية .دار الكتاب المقدس فى الشرق الاوسط ... 19 فتكون كالظبية المحبوبة والوعلة البهية ، فترتوى من فيض فتنتها ، وتظل دائما أسير حبها . ترجمة كتاب الحياة) إن الوحى المسيحى ليس وحى حرفى لفظى ، بل هو فكرى يعنى بالمعنى فى الاساس . أذا فهذ النص ليس له صله برضاعة الكبير الاجنبى حتى يكون التواجد معه فى خصوصية خلوة شرعية ! .

 النص الثانى .. 2 واقودك وادخل بك بيت امي وهي تعلمني فاسقيك من الخمر الممزوجة من سلاف رماني . نشيد8 ا  . .

وقد كان العبرانيون يقرأون هذا النشيد فى عيد الفصح ، ونحن استلمناه وقبلناه لاننا لا نؤمن بان المسيحية نسخت ما قبل . ومن الجدير بالذكر ، انه لا يوجد اى اقتباس من السفر فى العهد الجديد . وعن الفهم المسيحى .. اولا : هو يتناول فيها قصته وتودده الخاص فى قالب شعرى مع ( زوجته الاولى ) فى ايامهم الاولى ، وتشيد قصيدة سليمان الغزالية القديمة بطهارة الحب والرومنسية بين الزوجيين . وقصيدة سليمان توازى وتعزز اجزاء اخرى من الاسفار المقدسة تصور خطة الله بشأن الزواج ، بما فيها ما تتميز به العلاقة الجنسية الحميمة بين الزوج والزوجة من جمال وقدسية . إذ إن نشيد الانشاد يقف الى جانب مقاطع كلاسيكية أخرى من الكتاب المقدس تُفصل هذا الموضوع ، مثلاَ : تك24:2 ، مز45 ، أم15:5-23 ، 1كو 1:7-5 ، 1:13-8 ، أف 18:5-33 ، كو18:3و19 ، 1بط1:3-7 ، وفى العبرانيين 4:13 تصوير لقلب هذا النشيد : "ليكن الزواج مكرما عند كل واحد ، والمضجع غير نجس ، وأما العاهرون والزناة فسيدينهم الله .

.. من هذا العرض المختصر يتضح لسيادتكم ان الصاق تهمت رضاعة الكبير ليس لها علاقة بالكتاب المقدس من قريب او بعيد . وللتذكير نلفت نظركم ان رضاعة الكبير بحسب ما فهمناه من تقديم الشيوخ والذى قرأناه فى الكتب الاسلاميه هو عبارة عن احاديث صحيحه باجماع الامة .. يفيد انه على من هى انثى وتضطرها الظروف ان تتواجد فى مكان يعتبر اختلاء مع اجنبى ذكر يتوجب عليها ارضاع هذا الذكر خمس رضعات مشبعات بعد ما كانت عشر رضعات .. وتبارى حضرات الشيوخ فى شرح كيفية الرضاعة بحسب الشرع !! . وان رضاعة الكبير بحسب الفكر الاسلامى هو امر شرعى واجب حدوثه وعلى من تريد الالتزام بتطبيق الشرع ممارسته . هذا ما فهمناه ووصلنا . وهذا الاجراء ليس له علاقة او اشارة بالكتاب المقدس على هذا النحو .. واننى لما اكنه لك من وافر التقدير والاحترام ، كنت انتظر من فخامتكم كونك تنادى بالمنهج العلمى العقلانى ان ترجع لاى كتاب تفسير فى هذا الشأن للكتاب المقدس او سؤال اهل الاختصاص قبل السقوط فى نسب امر للكتاب المقدس ليس له به اى صلة ، تحياتى القس ايمن لويس .

مستشار/أحمد عبده ماهر
 محام بالنقض ومحكم دولي وباحث إسلامي
January 27 at 1:30pm

الكتاب المقدس يقدم لكم :
عقيدة ارضاع الكبير من اين وصلت إلى عقائد المسلمين السُنّة وخصوصأ السادة الأزاهرة الذين يدافعون عن هذه الخرافة دفاعا مستميتا جدا

اولا : من كتب المسلمين .. جاء بكتاب صحيح مسلم .
جاءت سهلةُ بنتُ سهيلٍ إلى النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ . فقالت : يا رسولَ اللهِ ! إني أرى في وجه أبي حذيفة َمن دخولِ سالم ٍ( وهو حليفُه ) . فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ " أَرضِعيه " قالت : وكيف أُرضِعُ ؟ وهو رجلٌ كبيرٌ . فتبسَّم رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقال " قد علمتُ أنه رجلٌ كبيرٌ " . زاد عَمرو في حديثه : وكان قد شهد بدرًا . وفي رواية ابنِ أبي عمرَ : فضحك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ

الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1453خلاصة حكم المحدث: صحيح

•: وقد شرح هذا الحديث عدة من علماء المسلمين وقال به الليث بن سعد بكتاب التحرير والتنويرج1/ص923 لابن عاشور..حيث ذكر ما يلي

وكانت عائشة أم المؤمنين إذا أرادت أن يدخل عليها أحد الحجاب أرضعته تأولت ذلك من إذن النبي صلى الله عليه و سلم لسهلة زوج أبي حذيفة وهو رأي لم يوافقها عليه أمهات المؤمنين وأبين أن يدخل أحد عليهن بذلك .

• وايضا شرحه الدكتور/موسى شاهين
وكانت عائشة رضي الله عنها ترى أن إرضاع الكبير يحرمه، وأرضعت غلاما فعلا،وكان يدخل عليها ،وأنكر بقية أمهات المؤمنين ذلك .

كما يظهر من الرواية الثانية عشر والثالثة عشر بكتاب فتح المنعم شرح صحيح مسلم – للدكتور / موسى شاهين لاشين ج5-ص622

ثانيا من كتب أهل الكتاب:
هذه العقيدة ككثير من العقائد مصدرها ليس من القران وانما جاءت من الاسفار

 جاء في الكتاب المقدس في العهد القديم سفر الأمثال :
1= ( سفر أمثال سليمان 5 : 18 - 19 ) (ليكن ينبوعك مباركا ، إفرح بامرأة شبابك , الظبيه المحبوبه , و الوعلة الزهية , ليَروِكَ ثدياها في كل وقت , و بمحبتها اسكر دائماً ) يروك من الري , أي اشبع من مص اللبن من ثدييها .فهذا يجعلك تحبها , و تصير كالسكران !.

 2= ( نشيد الأنشاد لسليمان 8: 2 ) تقول العاشقة لعشيقها ( و أقودك و أدخل بك بيت أمي , و هي تعلمنى , فأسقيك من الخمر الممزوجة من سُلاف رُمّاني ) سلاف = عصير , رماني = ثدياي , من تشابه ثمرة الرمان مع ثدي البنت الشابه . وتفتخر بأن أمها تعلمها هذه الرضاعه !.

فهل علمتم كيف اختلط دينكم...وكيف يقوم الأزهر بتدريس مدسوسات التراث دون تحقق ولا تحقيق....وهل علمتم كيف يقوم علماء الإسلام كالدكتور/ عبد المهدي عبد القادر.. وعزت محمد عطية بتطوير الخيبة والجهل والدس على رسول الله فيقولون بأن إرضاع الكبير لا يتم إلا بالتقام الثدي لأن عصر الثدي في كوب يسمى [شرب اللبن] ولا يعتبر إرضاعا لذلك فلابد من التقام الثدي. وهكذا يدفعونا للدعارة بأسم الدين بينما الله ورسوله بريئان من كل هذا الإفك .


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع