ÙÙ‰ مثل هذا اليوم 22 ديسمبر 1982ÙˆÙاة الرائد المسرØÙŠ زكي طليمات ،مازلنا نذكره بجملته الشهيرة ÙÙŠ «Ø§Ù„ناصر ØµÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ø¯ÙŠÙ†» عندما قال لـ«Ù„يلى Ùوزى»: «ÙÙŠ ليلة أقل جمالاً من ليلتنا هذه ستأتين راكعة إلى خيمتى»ØŒ ونذكره بشخصية المليونير والد زبيدة ثروت بÙيلمها مع عبدالØليم ØاÙظ «ÙŠÙˆÙ… من عمرى»ØŒ وهو واØد من رواد Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ø¹Ø±Ø¨ÙŠ.. هذا هو زكي عبدالله طليمات.
ولد الرائد المسرØÙŠØŒ زكي عبدالله طليمات، ÙÙŠ 29 أبريل 1894 بØÙŠ عابدين ÙÙŠ القاهرة من أب ذي أصول سورية، Øيث كان جده من أسرة معروÙØ© بالوجاهة ÙÙŠ Øمص بسوريا، وساÙر إلى القاهرة بقصد التجارة واستقر Ùيها، وأمه مصرية من أصول شركسية، وهو واØد من رواد Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ø¹Ø§ØµØ± ÙÙŠ مصر والعالم العربي، وهو مخرج مسرØÙŠØŒ وممثل، ومؤلÙØŒ ومازلنا نذكره بدورين أداهما ÙÙŠ Ùيلمين شهيرين هما دور والد زبيدة ثروت المليونيرÙÙŠ Ùيلم «ÙŠÙˆÙ… من عمري»ØŒ ودور «Ø¢Ø±Ø«Ø±» ÙÙŠ Ùيلم «Ø§Ù„ناصر ØµÙ„Ø§Ø Ø§Ù„Ø¯ÙŠÙ†».
Øصل «Ø·Ù„يمات» على «Ø§Ù„بكالوريا» من الخديوية الثانوية، والتØÙ‚ بمعهد التربية ثم أوÙد ÙÙŠ بعثة إلى Ùرنسا لدراسة ÙÙ† التمثيل ÙÙŠ باريس ÙÙŠ Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„ÙƒÙˆÙ…ÙŠØ¯ÙŠ «Ùرانسيز والأوديون»ØŒ وعاد Øاملًا دبلومًا ÙÙŠ الإلقاء والأداء وشهادة ÙÙŠ الإخراج.
عمل مراقبًا Ù„Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù…Ø¯Ø±Ø³ÙŠ من 1937 إلى 1952 ثم مديرًا Ù„Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù‚ÙˆÙ…ÙŠ من 1942 إلى 1952ØŒ ثم مؤسسًا وعميدًا لمعهد التمثيل، وأيضًا عمل مديرًا عامًا Ù„Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ù…ØµØ±ÙŠ الØديث، ومشرÙًا Ùنيًا على Ùرقة البلدية ÙÙŠ تونس من 1954 إلى ØŒ1957 ثم مشرÙًا Ùنيًا على Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ø¹Ø±Ø¨ÙŠ ÙÙŠ الكويت الذي يعد مؤسسه الأصلي.
ومن المسرØيات التي أخرجها: «Ø£Ù‡Ù„ الكهٻ، Ùˆ«ØµÙ‚ر قريش» التي قدم Ùيها سناء جميل، وهو الذي سماها بهذا الاسم الÙني، Ùˆ«Ù…ضØÙƒ الخليÙØ© أبودلامة»ØŒ Ùˆ«Ø§Ù„منقذة وعمارة المعلم كندوز»ØŒ Ùˆ«Ø§Ù„كنز»ØŒ Ùˆ«Ø¢Ø¯Ù… ÙˆØواء»ØŒ ومن Ø£Ùلامه التي مثل Ùيها «Ù…Ù† أجل امرأة»ØŒ Ùˆ«Ù†Ø´ÙŠØ¯ الأمل»ØŒ Ùˆ«Ø§Ù„عامل وابنتي»ØŒ Ùˆ«Ø£Øلامهم»ØŒ Ùˆ«Ø£Ø±Ø¶ النيل»ØŒ Ùˆ«Ù…غامرات عنتر وعبلة»ØŒ Ùˆ«Ø®Ø§Ù„د بن الوليد»ØŒ Ùˆ«Ø¨Ù‡ÙŠØ© ونص٠عذراء»ØŒ وقد اشترك ÙÙŠ مؤتمر Ø§Ù„Ù…Ø³Ø§Ø±Ø Ø§Ù„Ø¯ÙˆÙ„ÙŠØ© بباريس، ÙÙŠ 1931 ÙˆÙÙŠ 1937.
وكتب «Ø·Ù„يمات» ÙÙŠ العديد من الصØ٠والمجلات، منها الهلال، المقتطÙØŒ والÙكر العربي، والرسالة، والعربي، وكان عضو لجنة Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø¨Ø§Ù„Ù…Ø¬Ù„Ø³ الأعلى لرعاية الÙنون والآداب والعلوم الاجتماعية سابقا، كما كانت له ترجمات مسرØية منها مسرØية «Ø§Ù„جلٻ لأنطون تشيكوÙØŒ ومسرØية «Ø§Ù„وطن» لسارود، ومسرØية «Ø§Ù„معركة» Ù„Ùروندي، وقد Øصل أيضا على نيشان الاÙتخار من درجة كوماندور من الØكومة التونسية ÙÙŠ 1950.
ÙˆØصل «Ø·Ù„يمات» على جائزتي الدولة التشجيعية والتقديرية، ودرجة الدكتوراه الÙخرية، وتوÙÙŠ ÙÙŠ 22 ديسمبر 1982..
ويقول الناقد والمخرج المسرØÙŠ الدكتور عمرو دوارة: أعتز جدا بتشجيع طليمات لي وأنا ÙÙŠ مقتبل الشباب وكان صديقا لوالدي الناقد Ùؤاد دوارة وشجعني على اقتØام عالم الإخراج وهومن أهم رواد Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Ø¹Ø±Ø¨ÙŠ ويØسب له الكثير ÙÙŠ هذا السياق منها إصراره على تأسيس المعهد العالي للتمثيل وإعادة اÙتتاØÙ‡ ومساهمته ÙÙŠ تأسيس Ùرقة اتØاد الممثلين ÙÙŠ 1934 وإخراج عدة عروض له وإخراجه لأول عرض للÙرقة القومية عام 1935وهو«Ø£Ù‡Ù„ الكهٻوتأسيسه Ù„Ùرقة Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„Øديث والتي استمرت من 1950إلي 1953.
كما أسس عددا من المعاهد المسرØية ÙÙŠ غيردولة عربية منها تونس والكويت واهتم Ø¨Ø§Ù„Ù…Ø³Ø±Ø Ø§Ù„ØºÙ†Ø§Ø¦ÙŠ وقدم أكثر من أوبريت كان آخرها ياليل ياعين ÙÙŠ 1956...!!