إعداد /ماجد كامل
يقول المثل العامي من "وعي التاريخ ؛فلقد أضاف عمرا إلي أعماره " ومن هنا أهتمت الكنيسة القبطية بدراسة تاريخها ؛ والحق ان هذا الاهتمام ليس جديدا ؛فجذوره ترجع إلي باعث النهضة الكنسية القديس حبيب جرجس (1876- 1951 ) عندما كتب مقالا هاما في مجلة الكرمة في عدد 10 ديسمبر 1906 تحت عنوان "اقتراح نافع أو تأليف جمعية لدرس التاريخ القبطي " ولقد وضع برنامج مقترح لأهداف هذه الجمعية يمكن تلخيصه في النقاط التالية :-
1- نشر الاوراق الرسمية المتعلقة بالطائفة كالفرمانات السلطانية وصور المنشورات الصادرة من جميع البطاركة المحفوظة في السجلات القديمة .
2- مراجعة جميع الأوراق المحفوظة في دفترخانة البطرخانة لاستخراج ماهو لازم منها لهذا الغرض كصور الحجج المكاتبات القديمة وغيره .
3- مراجعة جميع المؤلفات التاريخية التي كتبت باللغة العربية كالمقريزي والجبرتي وخطط مصر وغيرها من مؤلفات العرب والأقباط واستخراج ما يخص الأقباط منها وتدوينه بعد فحصه فحصا دقيقا .
4- مراجعة جميع مؤلفات الغربيين في هذا الشأن وتعريبه باللغة العربية .
5- مراجعة كل ما كتب من هذا القبيل في اللغة القبطية ونقله إلي العربية كاعمال الشهداء وبعض حوادث الأجيال الأولي وغيرها .
6- ترجمة حياة القديسين والعلماء والشهداء ورجال الفضل الذين ظهروا في سماء الكنيسة القبطية مع بيان أعمالهم ومؤلفاتهم وموضوعاتها وعددها ووصف كل منها .
7- مراحعة جميع الكتب المخطوطة في كتبخانة البطريكخانة ومكاتب الأديرة والكتب التي توجد عند أفراد الشعب لاستخراج ما يلزم منها لهذا الغرض .
8- طيع قائمة بأسماء جميع الكتب المخطوطة التي يجدونها أو يعثرون عليها .
9- الاحتفاظ علي ما يوجد قديما منها كآثر نفيس يحفظ في مكان مخصوص بكل صيانة .
10- الاهتمام بترجمة ما وجد من الآثار المصرية سواء علي الأحجار أو ضمن القبور أو في أوراق البردي حيث له علاقة كبري بتاريخ الأقباط .
11- تدوين حوادث وأخبار الأمة والكنيسة في كل سنة وذكر أخبار المطارنة والاساقفة وأعمالهم في الابروشيات وأسماء المطارنة وتواريخ حياتهم لحفظه للمستقبل ولا يخفي فائدة ذلك لرجال الأجيال الآتية
12- طبع نص الطقوس القديمة والألحان الكنائسية .
13- تعيين البحث في بعض المسائل التاريخية في كل سنة ومكافئة من يأتي بأحسن حل لها .
14- إنشاء مكتبة لمكتبة البطرخانة تجمع فيها جميع المؤلفات التي تبحث عن مصر وبالأخص عن الطائفة القبطية وذلك بكل اللغات .
15- إنشاء متحف للآثار القبطية يحفظ فيه جميع الآثار التي توجد أو يعثر عليها من أحجار وصور قديمة وأحجبة كنائسية وأواني وملابس كهنوتية وقطع النقود والاسلحة وكل ما ينبيء بعوائد السلف واستحضار القديم منها لحفظه في هذا المتحف .
وفي سبيل تفعيل هذا الاقتراح وتحقيق هذه الأهداف تشكلت لجنة ضمت في عضويتها كل من :-
1- حبيب جرجس
2- كامل صالح نخلة
3- يوسف نجيب
4- إبراهيم تكلا
5- فريد كامل
وهي التي عرفت ب"لجنة التاريخ القبطي " وصدر عنها العديد والعديد من الكتب .
وفي هذا المقال سوف نعرض لأهمية دراسة تاريخ الكنيسة ثم طرق دراستها ؛والأدوات المساعدة للدراسة ؛ وأخيرا مصادر دراسة تاريخ الكنيسة .
أولا :- أهمية دراسة تاريخ الكنيسة
1-به نعاين الانجيل الحي والمعاش والمقروء
2 – به ندخل الي عمق الكنيسة ونعاين حياتها المقدسة
3- به تتاح لنا فرصة المشاركة الحقيقية الفاعلة مع كل القديسين سواء قديس الإستشهاد "مارمرجس – مارمينا – القديسة دميانة " او قديسي الدفاع عن الإيمان "القديس اثناسيوس – القديس كيرلس – القديس ديسقوروس " او قديسي الجهاد ضد الخطيئة "الانبا موسي الاسود – القديس اغسطينوس – القديسة مريم المصرية ... الخ"
4- به نري يد الله وعمله في التاريخ
5-به نعرف كيف دافع اباء الكنيسة الاولون عن الإيمان وما هي أهم الصعوبات التي
واجهوها حتي نقتدي بهم .
ثانيا :- طرق دراسة تاريخ الكنيسة :-
1- الطريقة القرنية :-
بمعني دراسة تاريخ الكنيسة قرنا قرنا إبتدأ من القرن الاول الميلادي ثم الثاني والثالث وهكذا حتي نصل الي القرن الحالي بكل احداثه وشخصياته وكمثال لذلك النوع من الدراسة نذكر كتاب "تاريخ الكنيسة القبطية " للقس منسي يوحنا " وكتاب "الخريدة النفيسة في تاريخ الكنيسة " للأسقف إيسيذوروس "
2- الطريقة الموضوعية :-
بمعني ان نختار موضوعا معينا ونخضعه للدراسة التحليلية الشاملة من جميع جوانبه مثل موضوعات "عصر الرسل – الإستشهاد – الرهبنة – المجامع .... الخ " وكمثال للكتب التي درست بهذه الطريقة نذكر" الكنيسة المسيحية في عصر الرسل – الإستشهاد في المسييحية – عصر المجامع .... الخ "
3- طريقة دراسة الشخصيات :-
بمعني إختيار شخصيات معينة في حقب معينة وإلقاء أكبر قدر من الضؤ عليها
4- الطريقة الإنتقائية :-
بمعني إنتقاء نقطة معينة وتتبعها عبر العصور مثل ك-
أ- قصة الكرسي البطريركي من الإسكندرية الي القاهرة
ب- الفئات التي يختار منها البطاركة
ج- إنتقاء أحداث معينة مثل الوحدة الوطنية في ثورة 1919
5-- الطريقة المقارنة :_-
بمعني إختيار موضوعا معينا ونقوم بعمل دراسة فيه مثل :-
أ- الفرق بين القداسات القبطية والسريانية والحبشية والإرمنية ... الخ
ب- الفرق بين الرهبنة القبطية واليونانية والكاثولوكية ... الخ
ج- الفرق بين اللاهوت في مدرسة الاسكندرية ومدرسة إنطاكية .... الخ
ثالثا :- الأدوات المساعدة للدراسة :-
1- الخرائط
2- الجداول وتشمل (جداول الملوك والسلاطين – جداول البطاركة –جداول الكراسي الرسولية – جداول بأهم الأحداث التاريخية ..... الخ )
1- الرسوم التوضيحية :- مثل
325 مجمع نيقية المسكوني الاول
381 مجمع القسطنينية المسكوني الثاني
431 مجمع افسس المسكوني الثالث
4- البيانات :-
وتشمل بيانات بأسماء البلاد – المواقع قديما وحديثا .... الخ
رابعا :- مصادر التاريخ الكنس
1- الكتاب المقدس
2- قوانين الرسل والديداكية
3- كتابات الاباء الرسوليين ( كتابات القديس كليمندس الروماني – كتاب الراعي لهرماس – كتابات بابياس – القديس اغناطيوس الانطاكي – القديس بوليكاربوس - ..... الخ )
4- المصادر اليهودية مثل كتابات يوسيفوس المؤرخ اليهودي
5- كتابات المؤرخون الوثنيون
6- كتابات اباء الكنيسة خلال العصور المختلفة مثل (يوسابيوس القيصري – يوحنا كاسيان – القديس جيروم – سوزومين – سقراط – القديس ساويرس بن المقفع - الانبا يوساب اسقف فوة – يعقوب نخلة ورفيلة – ميخائيل شاروبيم ... ألخ)
7- كتابات المؤرخون المسلمون مثل ( المقريزي "القرن 15 " ابن اياس "القرن 17 " – عبد الرحمن الجبرتي "القرن "القرن 18 " – علي مبارك "القرن 19 " – عبد الرحمن الراقعي "القرن 20 " – د/ سيدة اسماعيل كاشف – د/ رأفت عبد الحميد ..... الخ )
8- كتابات المؤرخون الاجانب مثل ( فانسليب "القرن 17 " – الاب سيكار "القرن 18 " – مدام بوتشر – بطلر – ايفلين هوايت ..... الخ)
9- الاثار الحجرية والخشبية والملابس والمباني ...الخ
خامسا :- أقسام التاريخ الكنسي :_
1- عصر الاباء الرسل والاباء الرسوليين
2- عصر الاستشهاد والاباء المدافعون
3-عصر المجامع المسكونية
4- عصر الرهبنة القبطية
5- الانشقاق المسكوني الاول 451 م
6- الكنيسة في الشرق :-
أ- مصر تحت الحكم البيزنطي
ب- مصر تحت الحكم العربي 641 – 1805 "
ج الكنيسة تحت حكم اسرة محمد علي
د- الكنيسة في العصر الحديث منذ ثورة يوليو حتي العصر الحالي