بقلم : عمار علي حسن | السبت ٢ مايو ٢٠١٥ -
١٦:
٠٩ م +02:00 EET
عمار علي حسن
لا يمكن أن نسير، ولو خطوات قليلة، نحو التنوير من دون أن نقر بأمرين أساسيين هما:
أ- الإيمان مسألة فردية: وهذا يعنى عدم وجود أى وسيط بين العبد وربه، وألا يحق لأحد أن يحكم على إيمان أحد، أو يتحكم فيه، أو يتدخل من أجل تحديده إلا بتذكير ووعظ لا تتبعه وصاية ولا سيطرة ولا إجبار لإنسان على إعلان الإيمان.
وهذا التصور فضلاً عن أنه يتطابق مع مضمون «النص القرآنى» فإنه يتوافق مع العقل الطبيعى، وأى تصرف عكس هذا يفسد حقيقة الإيمان، ويحول الدين إلى مصدر للشقاء، وينشر النفاق، ويفتح باباً لقلة أن ترتزق أو تحوز مكانة أو تنحت لنفسها دوراً حياتياً عبر استغلال الدين.
إن الله قال لرسوله فى القرآن الكريم: «فذكر إنما أنت مذكر لست عليهم بمسيطر»، وبذا حدد مهمة النبوة فى الإبلاغ، وليس بفرض الإيمان، لكن ظهرت مع السنين جماعات أو أفراد تريد فرض الإيمان، أو تقوم بجمعنته وربطه بالإكراه، باسم «الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر»، مع أن الأمر والنهى يقف عند حدود الإبلاغ أو التذكير والدعوة، وليس إجبار الناس على مسار معين، قد يختلقه بشر أو يخلطونه بما طلبه الوحى، وذلك عبر التفسير والتأويل والروايات التاريخية والقواعد والطقوس التى يضعونها، ثم يطلبون من الناس أن يتبعوهم وإلا خرجوا من دائرة الإيمان.
فى الوقت نفسه يجب «الانتقال من الإيمان الأعمى إلى الإيمان كرهان»، أى الإيمان القائم على الفهم والوعى والاختيار، وليس ذلك الذى يكتسبه الإنسان ممن سبقوه ويتعامل معه باعتباره أمراً مسلماً به، دون تفكير أو تدبر.
ب- العقل يُكمل مسيرة الوحى: فالأطروحات الدينية التقليدية تتعامل مع العقل إما بوصفه خصماً للوحى، أو ساعياً إلى الافتئات والجور عليه، أو تنظر إليه بوصفه قاصراً عن فهم الوحى، أو ليس عليه سوى أن يتبع ما أوحى به كالأعمى، مرة تحت لافتة «لا اجتهاد مع نص صريح» خاصة إن كان هذا النص «قطعى الثبوت وقطعى الدلالة»، ومرة تحت تصور أن الأولين كانوا أكثر فهماً للدين من الآخرين.
وهنا يقول محمد أحمد خلف الله فى كتابة «مفاهيم قرآنية»: «مصدر العلم والمعرفة بالنسبة للإنسان هو الله سبحانه وتعالى بما يوحيه للرسل ويطلب إليهم أن يبلغوه للبشر، والعقل البشرى الذى ينظر ويفكر ويتدبر فى الكون بمن فيه وما فيه.. وإذا كان حديثنا يدور حول الحقيقة العلمية بمعنى الحقيقة الدينية التى أساسها الوحى، فإن ذلك لا يعنى أن الحقيقة العلمية الأخرى التى أساسها العقل البشرى تقع خارج نطاق هذا الحديث الذى يتناول بالدرس والبحث المفاهيم القرآنية».
يبقى الوحى فى نظر «خلف الله» مصدراً أساسياً لمعرفتنا عن الله والكون والخلق وكثير مما يقع حولنا فى الطبيعة، لكن هذا لا يمنع من أن تكون هذا المعرفة متاحة أمام العقل ليفكر فيها، وفى الوقت نفسه لا يوجد ما يمنع العقل من أن يفكر فى أشياء أخرى بعيدة عن هذا، تفرضها التطورات التى تشهدها الحياة الإنسانية.
لكن لا بد من أن تأخذ هذه المسألة خطوات أبعد نحو جعل الإسلام المعاصر يتبنى العقلانية الدينية من زواية قبول مؤسسات وعلوم وقيم العالم المعاصر، والإيمان الجازم بحقوق الإنسان، والتخلص من الشلل النفسى الملازم للسير الأعمى وراء الأسلاف، واتباع طريقتهم فى التفكير والتدين.
نقلا عن الوطن
المقال الموضوع يعبر فقط عن رأي صاحبه وليس بالضرورة عن رأي أو اتجاه الموقع