لطي٠شاكر
ونØÙ† بصدد الذكري المئوية للابادة الارمنية وجدت من المناسب ان نشارك اخوتنا الارمن ÙÙŠ Ù…Øنتهم واوجاعهم بالقاء الضوء علي تركيا العثمانية الذين قتلوا شعب الارمن بعد العذابات الوØشية والطرد من اوطانهم وبيوتهم .
العثمانيون قبائل من الأتراك، ينتسبون - من وجهة النظر الأثنيّة - إلى العرق الأصÙر أو العرق المغولي، وهو العرق الذي ينتسب إليه المغول والصينيون وغيرهم من شعوب آسيا الشرقية وكان موطن الأتراك الأوّل ÙÙŠ آسيا الوسطى، وقد انقسموا إلى عشائر وقبائل عديدة
والمÙهوم الاساسي Ù„Ù†Ø¬Ø§Ø Ø§Ù„Ù‚Ø¨ÙŠÙ„Ø© عندهم هو الانقضاض علي الشعوب التي كانت متØضرة وسلبهم واغتنام ثروتهم وقتلهم
ÙÙŠ القرنين الرابع عشر والخامس عشر Øيث اكتسØت هذه القبائل بلاد مهد الØضارات وكانت شعوبها مستقرة ومسالمة وغنية.
ويص٠السÙير الامريكي ÙÙŠ تركيا هنري مور ان اكمل وص٠للاتراك هم قطاع الطرق ÙÙŠ التاريخ ويÙتقرون الي اساسات المجتمع المتØضر ,لم تكن لهم ابجدية ولا ÙÙ† ولا كتابة ولا كتب ولا شعراء ولاعمارة ,لم يشيدوا قط مدنا ولم يؤسسوا دولة ثابتة ,لم يعرÙوا القوانين عدا Øكم القوة, كانوا ببساطة Ùرسانا متوØشين وغزاة همجيين .
ويستطرد قائلا وهو الذي عاين Ø§Ù„Ù…Ø°Ø§Ø¨Ø :
Øينما Ù†Øلل النÙسية التي قامت بهذه الÙظائع ضد الارمن والاجناس الاخري ونقارنها مع Ø§Ù„Ù…Ø°Ø§Ø¨Ø Ø§Ù„Ù…Ø¨ÙƒØ±Ø© خلال الØكم العثماني نري ان هناك تÙسيرا واØدا وهو التعصب الديني البغيض والذين Øرضوا علي Ø§Ù„Ù…Ø°Ø§Ø¨Ø ÙŠØ¤Ù…Ù†ÙˆÙ† بصدق انهم يخدمون الله بورع وانهم سينالون الثواب ÙÙŠ الاخرة .
ان ابادة تركيا للارمن تبعتها مجازر لليونانيين والاشوريين والكلدانين وكاد يلØÙ‚ بالاقباط بقصد ابادة العرق المسيØÙŠ وان كانت الارمن Ùقدت اكثر من مليون ونص٠مليون Ùاليونانيون والاشوريون والكلدانيون Ùقدوا مئات الالا٠..ولم يكتÙوا بالقتل الجبان ÙˆØ§Ù„Ù…Ø°Ø§Ø¨Ø Ø§Ù„ÙˆØشية ÙØسب بل بخراب الديار بعد Ø°Ø¨Ø Ø§Ù„Ø¹Ø¨Ø§Ø¯ .
ويص٠الجبرتي العثمانيين الذين عاثوا ÙÙŠ الارض Ùسادا Ùيقول عنهم انهم اشر من مشي علي الارض ويضرب امثلة :
كان بين النهرين تتميز بالزراعة والصناعة وكانت بغداد من اكبر المدن ازدهارا Ø§Ø¬ØªØ§Ø Ø§Ù„Ø§ØªØ±Ø§Ùƒ هذه المنطقة Ùصارت قاØلة خلال سنين معدودة واصاب مدن الشرق الاوسط البؤس ÙˆØ§ØµØ¨Ø Ø³ÙƒØ§Ù† هذه المنطقة التابعة لهم عبيد
Ùˆ ÙÙŠ مصر نقل سليم الأول، أمهر الأعمال وأرباب الØر٠ÙÙ‰ مصر إلى اسطنبول مما سبب الخراب وتوق٠الصناعات التى اشتهر بها مصر، Øتى انقرضت 50 ØرÙØ©ØŒ يقول ابن إياس إن العثمانيين «Ù…ا رØلوا عن الديار المصرية إلا والناس ÙÙ‰ غاية البلية ÙˆÙÙ‰ مدة إقامة ابن عثمان ÙÙ‰ القاهرة Øصل لأهلها الضرر الشامل والخراب .
ويذكر الجبرتي Ù…Øاولتهم ابادة الاقباط Øيث يلقي المسئولية علي Ù†ØµÙˆØ Ø¨Ø§Ø´Ø§ التركي الذي نادي : اقتلوا الاقباط وجاهدوا Ùيهم Ùˆ برز دورهم ÙÙŠ ارتكاب المنكرات من نهب وقتل ومنهم من قطع راس البنية الصغيرة.
Øتي اضطر بعض اغنياء الاقباط الالتجاء الي دور بعض اصدقائهم المسلمين وكان الÙضل لهم والي الجنرال يعقوب الذي قال عنه الجبرتي : استعد يعقوب استعدادا كبيرا بالعسكر ÙˆØ§Ù„Ø³Ù„Ø§Ø ÙˆØªØصن بقلعته ضد العثمانيين
ويذكر المؤرخ "بطلر" ان الشعب القبطي ÙÙŠ أيام الاØتلال العثماني قاسى من الضيقات والاØزان والبلايا والشدائد ما لا ÙŠØصى.
والاعجب ان الشباب التركي تبني كثيرا من اÙكار عبد الØميد الخليÙØ© العثماني الدموي وجعلوا المسألة الارمنية سياسة خاصة بهم .وان شغÙهم وولعهم لتتريك الامة كان لابد ان يكون منطقيا بابادة اليونانيين والسوريين والارمن .
كانوا معجبين بالقادة الاتراك ÙÙŠ القرن الخامس والسادس عشر ولكنهم اتهموهم بالغباوة ان اولئك المØاربين اخطأوا خطأ مميتا لعدم ابادة السكان المسيØيين بشكل كامل عندما كان ذلك ضمن امكانياتهم المتاØØ© .
وتمنوا لو كان رؤساء القبائل الاتراك قد قضوا علي الرومانيين والصرب واليونان لبقيت هذه المقاطعات التي تشغلها العروق اجزاء متممة Ù„Øكم السلطان العثماني .
لقد شعروا ان الخطأ كان كبيرا ولكن لازال بامكانهم تخليص شئ من هذا الدمار كما يقول السÙير الامريكي سينقضون علي كل اليونانيين والارمن والسوريين وباقي المسيØيين وينقلون عائلاتهم الي بيوتهم ومزارعهم ومصانعهم ويتأكدون ان هذه الاقاليم لن تسلب من تركيا بشكل مماثل .
يقول المؤرخ المصرى Ù…Øمد ابن إياس ÙÙ‰ كتابه «Ø¨Ø¯Ø§Ø¦Ø¹ الزهور ÙÙ‰ وقائع الدهور، «Ø£Ù†Ù‡ لم يقاس أهل مصر شدة مثل هذه» ØŒ ÙˆÙÙ‰ موضع آخر من الكتاب يقول :أنه وقع ÙÙ‰ القاهرة المصيبة العظمى التى لم يسمع بمثلها منذ القدم
ابن إياس روى الأهوال التى تذهل لها العقول مما قام به الأتراك ÙˆÙاقت ما قام به كل الاØتلالات السابقة ووصلت لاقتØام الأزهر ومسجد ابن طولون وجامع الØاكم، وإØراق جامع شيخو، كما أنهم خربوا Ø¶Ø±ÙŠØ Ø§Ù„Ø³ÙŠØ¯Ø© Ù†Ùسية وداسوا على قبرها، كل هذا شهده المؤرخ المصرى ورواه ÙÙ‰ عز جبروت العثمانيين ما يجعل شهادته الأقرب للØقيقة.
ويتأس٠ابن إياس على سقوط مصر ÙÙ‰ عيد العثمانيين، Øسبما يورد ÙÙ‰ كتابه: "من العجائب أن مصر صارت بعد ذلك ولاية بعد أن كان سلطان مصر من أعظم السلاطين ÙÙ‰ سائر البلاد قاطبة ".
ويص٠المؤرخ المصرى ما وقع للمØروسة بعد سقوط القاهرة: "أن ابن عثمان انتهك Øرمة مصر وما خرج منها Øتى غنم أموالهم وقتل أبطالها ويتم أطÙالها وأسر رجالها وبدد Ø£Øوالها".
ويقص ابن إياس ÙÙ‰ الجزء الخامس من كتابه أن سليم الاول الامبراطور التركى، الذى اقتØÙ… القاهرة، كان رجلا سيئ الخلق سÙاكا للدماء شديد الغضب، وروى عنه أنه قال: «Ø¥Ø°Ø§ دخلت مصر Ø£Øرق بيوتها قاطبة وألعب ÙÙ‰ أهلها بالسيÙ
هكذا كانت النية مبيتة لاقتØام القاهرة وقتل المصريين ونهب خير البلاد، وسرقة منجزها الØضارى، وليس نصرة الدين كما كان يدعى الأتراك، Ùمن ينصر الدين لا ÙŠØرق ويخرب المساجد، وإنما كان الغرض هو هدم الدين ذاته.
ولم يظهر من آل عثمان ومن عسكره ما يدل على دÙاعهم عن الدين الإسلامى، Ùعسكره كما يصÙهم ابن إياس كان عندهم "قلة دين يجاهرون بشرب الخمور ÙÙ‰ الأسواق بين الناس، ولما جاء عليهم شهر رمضان Ùكان غالبهم لا يصوم ولا يصلى ÙÙ‰ الجوامع ولا صلاة الجمعة إلا قليل منهم، ولم يكن عندهم أدب ولا Øشمة".
ويروى المؤرخ المصرى آيات وقصص الظلم الذى وقع وأصاب المصريين من العثمانيين ÙÙ‰ مواضع عدة من كتابه، Øيث وصل الأمر إلى سقوط 10 آلا٠من المصريين قتلى ÙÙ‰ يوم واØد
وقام العثمانيون بأعمال نهب وسلب وتخريب، لا تكÙÙ‰ هذه المساØØ© ذكرها، لتضيق الأقوات على الشعب المصرى وتØÙ„ به المجاعة، وكما يورد المؤرخ المصري Ùإنه «Ø´Øت الغلال من القاهرة وسبب هذا أن العثمانية لما دخلوا القاهرة نهبوا الØبوب لذى كان ÙÙ‰ الشون وأطعموه لخيولهم»ØŒ ÙˆÙÙ‰ موضع آخر «Ø£Ù†Ù‡Ù… سرقوا دجاج الÙلاØين وأغنامهم وأوزهم، ثم دخلوا إلى الطواØين وأخذوا ما Ùيها من البغال والأكاديش وأخذوا عدة جمال من جمال السقايين، وصارت العثمانية تنهب ما ÙŠÙ„ÙˆØ Ù„Ù‡Ù… من القماش وغير ذلك، واستمر النهب عمالا ÙÙ‰ ذلك اليوم إلى بعد المغرب، وتوجهوا الى شون Ø§Ù„Ù‚Ù…Ø Ø§Ù„ØªÙ‰ ÙÙ‰ مصر وبولاق ونهبوها ».
ويورد ابن إياس رواية أخرى «Ø£Ù†Ù‡ أشيع أن ابن عثمان خرج من مصر وبصبØته أل٠جمل Ù…Øملة ما بين ذهب ÙˆÙضة، هذا خارج عن ما غنمه من التØÙ ÙˆØ§Ù„Ø³Ù„Ø§Ø ÙˆØ§Ù„ØµÙŠÙ†Ù‰ والنØاس والخيول والبغال والØمير وغير ذلك Øتى نقل منها الرخام الÙاخر وأخذ منها من كل شىء Øسن، وكذلك ما غنمه وزراؤه من الأموال وكذلك عسكره، Ùإنه غنم من النهب مالا ÙŠØصر».
وعلى المستوى الØضارى، وص٠المؤرخ «Ø§Ù„عثمانية» بأنهم «Ù‚وم همج»ØŒ ÙˆØسب روايته ÙÙ€«Ù„Ù… يكن له (سليم) نظام يعر٠لا هو ولا وزراؤه ولا أمراؤه ولا عسكره، بل كانوا همجا لا يعر٠الغلام من الأستاذ
وعن عسكره يصÙهم ابن إياس بأنهم «ÙƒØ§Ù†ÙˆØ§ جيعانين العين Ù†Ùسهم قذرة يأكلون الأكل وعندهم عÙاشة ÙÙ‰ أنÙسهم
هذا هو تاريخ الاتراك الØاقد والمتعالي علي الشعوب منذ سلجوق وعثمان Øتي اردوغان ..تاريخ دموي غاية ÙÙŠ الخسة والندالة والØقارة وهدر Øقوق الانسان
ولا تتوق٠جرائم تركيا (الإمبراطورية العثمانية) عند جريمة الإبادة الجماعية للأرمن، Ùأينما وطئت الأقدام التركية Øلت المذابØØŒ وسالت الدماء، وساد التخل٠والجهل والتعصب، Øدث ذلك ÙÙ‰ اليونان، بلد الØضارة وأصل الÙلسÙØ©ØŒ عندما اØتلت تركيا اليونان وقعت جرائم القتل الجماعى والتى لم تستثن لا مرأة ولا Ø·Ùلا ولا شيخا طاعنا ÙÙ‰ السن
يقول صاØب كتاب قتل امة ابان ابادة الارمن
اذااردنا ان تقيم بØÙ‚ الاØداث التي جرت , يجب ان Ù†Ùهم جيدا ان التركي خليÙØ© آل عثمان كي٠استعملوا قوتهم التدميرية ÙÙŠ انØاء العالم بل Ùˆ يجب علينا ان Ù†Ùهم اولا ان الØقيقة الاساسية ÙÙŠ العقلية التركية هي الاØتقار المطلق لجميع العروق البشرية ,ان الغرور المشوب بالتعصب هو العنصر الذي يبين بشكل كامل Ù†Ùسية هذا الجنس البشري الغريب
انه ينظر الي جيرانه الاوربيين علي انهم اقل قيمة من Øيواناته ,يقول اØد الاتراك لابنه :ياولدي هل تري ذلك القطيع من الخنازير ØŸ بعضهم ابيض وبعضهم اسود انهم يختلÙون عن بعضهم عن البعض ÙÙŠ بعض الامور ولكن كلهم خنازير لا تنخدع يابني ان هؤلاء النصاري يلبسون الثياب الجميلة ونساؤهم جميلات واكثرهم اذكياء يؤسسون دولا عظيمة ولكن تذكر ان تØت هذا المظهر المبهر Øقيقة واØدة وهي انهم "خنازير".
يصÙهم الكتاب المقدس وصÙا Øقيقيا :Øنجرتهم قبر Ù…ÙØªÙˆØ Ø¨Ø§Ù„Ø³Ù†ØªÙ‡Ù… قد مكروا سم الاصلال تØت Ø´Ùاههم ÙˆÙمهم مملوء لعنة ومرارة ارجلهم سريعة الي سÙÙƒ الدم ÙÙŠ طرقهم اغتصاب وسØÙ‚ طريق السلام لم يعرÙوه ليس خو٠الله قدام عيونهم رو13:3.