بقلم :  بولا وجيه
 نصادف أشخاص فى الحياة اليومية من الممكن أن يكونوا كذبة ولا ندرك كلامهم هل هو كذب أم لا بسبب ثقتنا الزائدة بهم لذلك دعونا نتحدث اليوم عن العلامات التى تكشف لنا كلام الآخر سواء أن كان كذب أم حقيقة من خلال بعض العلامات التى يصدرها الجسم تلقائياً هذه العلامات تسمى لغة الجسد

و فى دراسة أجريت فى القرن الماضى أكتشف العلماء بأن الأتصال يعتمد بنسبة 7% فقط على الكلام الذى نتحدث به و نبرة الصوت 38% بينما لغة الجسد تمتلك نصيب الأسد من هذه الدراسة فالغة الجسد تستحوذ ما يقرب من 55% من التواصل .

ماذا نقصد ؟؟
 
عندما تسأل شخص عن مكان فكانت الأجابة شفوياً (يمين الجاي) و يده أتجهت نحو اليسار صدق يده ولا تصدق كلامه.
 
فالغة الجسد دائماً تكون الأصدق و دائماً تكون الأدق.
 
كيف نكتشف الكاذب ؟؟
 
يمكننا أن نكشف الكاذب من خلال لغة جسده فالجسم يعطى حركات تؤكد لك بأن من يحادثك كاذب
 
العلامة الأولى "وضع اليد على الفم" :
 
عندما يرتكب الأطفال شئ و يواجهم الأهل و يكذبوا يضعوا يدهم على فمهم و كأن الطفل لا يصدق كيف خرج كذب من فمه و كأنه أيضا يقول لنفسه لا تتحدث فأنا لا أريد سماعك و سماع كذبك .

 
هكذا هم الكبار أيضاً عندما يكذبوا يقربوا يدهم نحو الفم و لكن بأسلوب لطيف  فمهما كبر الشخص تظل الشخصية واحدة منذ بدء الخليقة مع بعض التحضر .
 
العلامة الثانية "فك رابطة العنق" :
 
عندما يقع الرجل فى موقف كذب و لأنه يصطنع شئ من وحي الخيال يتطلب ذلك أكسجين ليصل للمخ لأتمام هذه العملية و عندما يكون مرتدياً رابطة عنق يبدأ فى فكها حتى يستطيع الأأكسجين الوصول للمخ لأتمام تلك العملية و هى أنشاء صورة خيالية ليبدأ بوضع سيناريو كاذب عليها .
 
العلامة الثالثة "الشعور بالأحتكاك" :
 
الفكرة التى بنى عليها جهاز كشف الكذب هى أن الأنسان عند الكذب يسير الدم بسرعة أكبر و بكمية أكبر فى الجسم فيقرأها الجهاز ليترجمها لأشارات على الورق.
 
نتيجة أن الدم يضخ بكميات أكبر و أسرع يسبب حكة لدى الكاذب فيبدأ بحك مناطق من جسمه على سبيل المثال الأنف نتيجة توسع الأوعية الدموية لكن يجب أن نراعى فى حك الأنف أن الشخص ربما يكون مصاب بالحساسية أو حمي القش
 
 
العلامة الرابعة "أتجاه العين" :

عندما يكذب المرء تتجه عينه فى عدة أتجاهات :
 
الأول "الأسفل" : و هو يتحدث معك ستجد أن عينيه تتجه للأسفل فهو لا يريد مواجهتك بعينه ولا يريد أن يحدث تواصل بالعين
 
الثاني "الأتجاه إلى أعلى اليمين" : و هى عندما يصنع الشخص صورة من وحي الخيال لكى يضع عليها سيناريو
 
الثالث "ألأتجاه إلى أسفل اليمين" : و ذلك نتيجة أن الأنسان يحاول تصنيع مشاعر داخلية .
 
الرابع : "الأتجاه الي وسط اليمين" : و تعنى أنه يصنع مشهد و و مشاعر من وحي الخيال .