الأقباط متحدون | حوار فلسفى مع الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )
ستظهر الصفحة بشكل مختلف لآنك تستخدم نسخة قديمة من متصفح أنترنت أكسبلورر، استخدم نسخة حديثة من انترنت اكسبلورر او أى متصفح أخر مثل فايرفوكس لمشاهدة الصفحة بشكل أفضل.
أخر تحديث ٠٥:١٥ | الجمعة ١٦ يناير ٢٠١٥ | ١٠ طوبة ١٧٣١ ش | العدد ٣٤٤٨ السنة التاسعه
الأرشيف
شريط الأخبار

حوار فلسفى مع الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )

الجمعة ١٦ يناير ٢٠١٥ - ٠٧: ٠٩ ص +03:00 EEST
حجم الخط : - +
 
 الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )
الباحث و المفكر المصرى ( أحمد سعد زايد )

قام بأعداد و أجراء الحوار : سامح سليمان
الباحث أحمد سعد زايد : إجازه من جامعة الأسكندرية في الأقتصاد ( بكالوريوس ) 1990
- إجازة من جامعة الاسكندرية في العلوم السياسية ( بكالوريوس ) 1991
- دبلوم من جامعة الاسكندرية في الاقتصاد السياسي 1992
- دبلوم في الشريعة الاسلامية (المعهد العالي للدراسات العربية والإسلامية بالقاهرة 1995)
- دورات جامعية في الفلسفة الغربيه وعلم تطور الافكار من جامعة اوكسفورد وجامعة يال
(من2003 إلى 2007 )
- شارك في العديد من المؤتمرات الدولية والمحلية على سبيل المثال: مؤتمرات الجالية الإسلامية بفرنسا ، مؤتمر الجالية الاسلامية في بريطانيا ، المؤتمر الصوفي الدولي ، مؤتمر حوار الاديان الابراهيمية بألمانيا ICCJ o مؤتمر التسلح الخلقي بسويسرا Moral rearmed

قام بعدد من البحوث والدراسات عن جدلية العلاقة بين الدين والسياسة وبين الدين والفلسفة على سبيل المثال: - حتمية الثورة الثقافية لإكمال ثورات الربيع العربي •
- في معنى الثورة بين الدين والسياسة إشكاليات وحلول •
- التيار الديني والتيار العلماني بين الصدام والتعايش •
- تحديات تواجه الفكر الاسلامي المعاصر •

- أشتراك مع الدكتور عبد الوهاب المسيري فى عمل بعض المباحث عن الحلولية بين التصوف والفلسفه .
- دراسة عن أزمة الحركه الاسلامية •
- دراسة عن التيار السلفي أصوله و تناقضاته وأزماته •

- شارك كذلك في إنشاء موقع عن التراث العلمي في الحضارة الاسلاميه .
أستاذ أحمد فى البدايه نرحب بك ، و نطلب منك تبسيط بعض المفاهيم الفلسفيه للقارئ وهى :
الماديه الجدليه _ الهرمنطيقا _ الأستطيقا _ الفنومنولوجيا _ الفيمنست .
ج : الماديه الجدليه : هى تطوير ماركس لفكرة هيجل عن أن الفكره تولد نقيضها و الفكره و نقيضها يتصارعان حتى تتولد فكره ثالثه و الفكره الثالثه تظل مستمره حتى يظهر لها نقيض أخر

و تتكرر القصه ، ماركس أخذ الفكره و طبقها على الواقع الأجتماعى و قال أن كل واقع أجتماعى يفرز نقيضه ، بمعنى أن الطبقه الأرستقراطيه تفرز الطبقه البرجوازيه ، والطبقه البرجوازيه تفرز البروليتاريا و هكذا حتى الوصول الى نهاية التاريخ ، أى أن فكرة الجدل هى أن الأفكار أو الوقائع الأجتماعيه تولد نقائضها و من خلال الصراع يتحرك التاريخ .

الهرمنطيقا : علم تفسير و تأويل النصوص و قد نشأ بشكل أكاديمى فى أوربا فى القرن التاسع عشر على يد رجل الدين و الفيلسوف الألمانى شلايماخر ، لمحاولة الأجابه على الأشكاليات

و أسهم النقد التى تعرض لها الكتاب المقدس بعهديه على يد العلماء من حيث تناقضه مع العلم و التاريخ .
الأستطيقا : علم الجمال و مؤسسه أفلاطون ، وهو يهتم بالبحث عن ما هو جميل و أسس الجمال .

الفنومنولوجيا : علم دراسة الظواهر و هى مدرسه فلسفه تولدت بعد المدرسه الكانتيه على يد الفيلسوف الألمانى أدموند هوسرل و هو معنى بفكرة كانت الأساسيه و هى أن الواقع ليس واقع واحد ، و أن الواقع الخارجى يعرف من خلال الحواس و أنعكاسات و أنطبعات الحواس فى الذهن ، أى فهم الواقع كما هو من خلال الذهن .

الفيمنست : المرأه ظلمت فى كافة المجتمعات الذكوريه ، و بعد الحداثه و مع مطالبة كافة الفئات بحقوقها ، نهضت المرأه و ثارت للمطالبه بحقوقها ، بمعنى هى حركه حقوقيه نسويه ذات نزعه أو بعد فلسفى .

س : هل الفلسفه ترف فكرى أم تساهم فى تنمية المجتمع الإنسانى و حل مشكلاته ؟
ج : قال معظم الفلاسفه أن الفلسفه بنت الواقع ، و الفيلسوف المقيم فى البرج العاجى لم يوجد من الأساس ، بل حتى أكثر الفلاسفه أغراقاً فى التجريد و الميتافيزيقا كان نتيجة واقع أجتماعى معين ، و معظم المؤرخين الكبار للفلسفه مثل برتراند رسل و راندل تحدثوا عن كيف تنشأ الفلسفه من الواقع التاريخى ، دائماً الواقع هو المفرز للأفكار .

س : هل ساهمت التجربه السوفيتيه فى تشويه الماركسيه و التجربه النازيه فى تشويه النتشويه ؟
ج : الواقع يفرض على السياسيين أشياء لم تكن موجوده عند أنتاج النظريه ، لذا فتطبيق الشيوعيين السوفييت للنظريه الماركسيه لم يكن حرفياً و إن كان قريباً بدرجه كبيره من النظريه الماركسيه ، بينما فى الحاله النازيه هذا مختلف عليه حتى من النتشويين أنفسهم ، بخلاف أن النازيين أنفسهم لم يعتبروا نيتشه فيلسوف النازيه فقد كانوا معتزين بجميع الفلاسفه الألمان و ليس نيتشه فقط،النازيه هى تجسيد بشع و متطرف لفكرة القوميه و الوطنيه .

س : ما هى أهم المدارس الفلسفيه ؟
الماركسيه بأشكالها المختلفه مثل مدرسة فرانكفورت و هى تطوير للأفكار الماركسيه ببعد أجتماعى و من أشهر أعلامها هابرماس ، و أيضاً فلسفات ما بعد الحداثه مثل التفكيكيه و البنيويه و من خلفاء ميشيل فوكو و جاك دريدا ، و يوجد أيضاً الفلسفه التحليليه بأشكالها المختلفه خصوصاً رسل و فنجنشتاين و هم يعتبروا شركاء لفلاسفة العلم و من أشهرهم كارل بوبر .

س : ما السبب فى ندرة الفلاسفه العرب ؟
الفلسفه العربيه بعد تكفير الغزالى للفلسفه و الفلاسفه و بعد موت أبن رشد أنتهت الفلسفه العربيه ، نعم حدثت محاولات للأحياء على يد ملا صدر وغيره و لكن فشلت ، ربما يكون السبب فى ذلك أن حركة المجتمع لم تنضج بعد ، أن حركة الفكر مازالت فى طور التفاعل أكثر من الفعل.
س : أرجوا منك أستاذ أحمد زايد وضع تعريف بشخصيات و موضوعات فلسفيه مهمه .

بروتاجوراس _ عبد الله القصيمى _ أوجست كونت _ فلسفة القانون _ فلسفة التاريخ _ سبينوزا.
ج : برتاجوراس : _ من أوائل الفلاسفه ذوى النزعه الإنسانيه و هو ظلم من أفلاطون و من التاريخ ، لأن أفلاطون طالب بتدمير مؤلفات مدرسة السوفسطائيين بدعوى أنها تفسد عقول الشباب ، و هو كان يقول بنسبية المعرفه و نسبية القيم و بأن هدف الفلسفه هو تحقيق السعاده للإنسان و ليس البحث فقط ، و هذه النزعه قد عاودت الظهور فى العصر الحديث متمثله الإنسانيين الجدد أثناء عصر النهضه ، و الفلاسفه القائلين بنسبية المعرفه والقيم و الأخلاق .

عبد الله القصيمى : هو مفكر كبير ، و هو يمثل صيحة غضب على الوسط الدينى ، و محاوله للتمرد على الفكر الدينى التقليدى و صيحه ضد المؤسسات الدينيه فى الوطن العربى ، و هو بليغ جداً فى كتاباته .

أوجست كونت : هو تعبير عن التفاؤل ، و هو خير ممثل لفلسفة الأنوار و فلسفة التنوير
و الطموح و الرغبه فى مستقبل أفضل للبشريه ، و هو منطلق من المنهج الفلسفى الوضعى ، ونحن نحتاج فى عالمنا العربي المزيد من الفكر العلمى و الوضعى و الفلسفه الكونتيه أو ما بعده من فكر رسل و الفلسفه الأنجليزيه بأشكالها المختلفه .

فلسفة القانون : هو محاوله للأجابه على الأسئله الكليه المرتبطه بوضع القوانين و تشريعها .
فلسفة التاريخ : هو محاولة قرأة حركة التاريخ كوحده واحده و أكتشاف القوانين التى تحرك التاريخ ، و هناك أختلاف هناك من يقول بوجود قوانين للتاريخ و هناك من يقول بعدم وجود تلك القوانين و أختلاف فى طبيعة القوانين و أشكالها و هل توجد نهايه للتاريخ ، و من أهم فلاسفة التاريخ هيجل و ماركس و توينبى و شبنجلر .

سبينوزا : هو فيلسوف هولندى من أصول برتغاليه ، يهودى ، تم أقصائه و أضطهاده من المجتمع اليهودى و المجتمع المسيحى لأفكاره التى تم أعتبارها أفكار هرطوقيه ، و من أهم أعماله فلسفة الأخلاق و رساله فى اللاهوت و السياسه .
فى نهاية الحوار أشكرك مفكرنا الكبير على وقتك الثمين و أطلب منك توجيه كلمه للقراء
أشكركم أعزائى و أشكر أستاذ سامح سليمان على أسئلته الهامه العميقه .




كن في قلب الحدث... انقر هنا لتحميل شريط الأدوات الخاص بالموقع لتصلك الأخبار لحظة حدوثها



تابعونا على صفحتنا علي الفيسبوك
رابط دائم :
تقييم الموضوع :