لطي٠شاكر
باØدي المواقع المØترمة دأبت كاتبة مغمورة صغيرة السن تريد الشهرة علي Øساب الطعن ÙÙŠ الديانة المسيØية والصاق الوثنية بالمسيØية ونقلت من كتابات بعض المتعصبين من خلال الانترنت عدة مقالات بعنوان Øورس هو Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ , وكنت لاانوي الرد عليها لكن وجدت من يشجعها مما يجعلها تستمر ÙÙŠ غيها بمقالات تدعي انها صادمة لنا , Ùˆ وقد تم الرد علي مقالاتها بالمراجع الامهات والوثائق التاريخية ثم كتبت اخير مقال عن 25 ديسمبر عيد الميلاد هو عيد وثني من كتابات بعض المغرضين .وسبق ان كتبت عدة مقالات ÙÙŠ هذا الشأن ÙÙŠ عام 2009 Ù… ورايت الان ضرورة نشره ÙÙŠ موقعنا الاكثر قراءة ,ولان المقال طويل اضطررت الي اختصاره :
ÙˆÙÙŠ البداية Ù†Ø·Ø±Ø Ù‡Ø°Ø§ السؤال هل تاريخ 25 ديسمبر الكريسماس مأخوذ من الوثنية ØŸ
نأتي الان إلى ما تزعمه الكثير من المواقع الإلØادية التي يقتبس منها الغير Ùاهمين بلا وعي أن آلهة الوثن جميعا وبلا استثناء كان ميلادها ÙÙŠ 25 ديسمبر ØŒ ومنه أخذ المسيØيون يوم الميلاد للسيد المسيØ.
ولكن بقليل من البØØ« لا تصمد أي من هذه الخزعبلات أمام الØقيقة ØŒ سنركز ÙÙŠ الأجزاء التالية على التاريخ 25 ديسمبر
يقول البعض : الإله الوثني الروماني أتيس Attis ولد من عذراء نانا Nana وكان الرومان ÙŠØتÙلون بميلاده ÙÙŠ 25 ديسمبر!!!
وللرد نقول بأنه لا يوجد ولا مرجع واØد معتمد عن أتيس Attis يقول بأنه ولد يوم 25 دسيمبر, بل يقول هارولد ولجبي ÙÙŠ كتابه PAGAN REGENERATION بأن اØتÙال الرومان بأتيس كان ÙÙŠ وقت الاعتدال الربيعي vernal equinox أي أوائل شهر مارس ØŒ ولم يكن له اي Ø£ØتÙال آخر سواء كان بميلاده أو Øتى ÙˆÙاته ,كما أن أقدم مؤرخ ذكر قصة أتيس وهو هيرودتس Herodotus لم يأت بأي تاريخ لميلاده أو Øتى من عذراء بØسب أقوال عالم المثيولوجيا Ùيرمازرن . ولم تكن قصة أتيس وميلاده إلا قصة اسطورية بلا أي أصول تاريخية .
ÙÙÙŠ أقدم نسخة من الأسطورة ØŒ Øدث أن الإله الخنثى سيبيل Cybele أخصته الآلهة ØŒ ومن أعضائه الذكورية نمت شجرة لوز ØŒ من ثمارها Øملت الإلهة إنانا ابنه إله النهر سنجاريوس بأتيس,Ùلا نعلم من أين أتت Ùكرة الØبل العذري ØŒ وكي٠إلهة ابن نهر تكون عذراء ØŒ وتØبل من ثمار اللوز الساقطة من عضو سيبيل الذكري. Ùلا كان ميلاده يوم 25 ديسمبر ولا كان الاØتÙال به يوم 25 ديسمبر ØŒ إنما هي أضغاث Ø£Øلام إسلامية ملبوسة بغلا٠هراءات إلØادية ,ثم يقول المسلمون نقلا عن المصادر الإلØادية الغبية عن الإله الوثني ديونيسيوس ان الإله الوثني اليوناني ديونيسس Dionysus وهو إله مخلص آخر كان ÙŠØتÙÙ„ بميلاده ÙÙŠ 25 ديسمبر. ..
ولكن المÙاجأة التي تدهش المعترضين ومن ينقلون منهم بلا توثيق أن شهور السنة اليونانية القديمة لم تØÙˆ شهر ديسمبر اطلاقا من الأصل .
والأهم أنه طبقا للكاتب اليوناني القديم أبوللونيوس ÙÙŠ كتابه تأملات ديونيسوسية يؤكد على أن ديونيوس كان إله الخمر ØŒ وكان ÙلاØÙŠ اليونان القدماء ÙŠØتÙلون بخطÙÙ‡ من رØÙ… أمه ÙÙŠ شهره السابع بواسطة زيوس ÙÙŠ الÙترة الموازية لما بين 29 سبتمبر Ùˆ 5 أكتوبر … Ùاين ذهبت الاØتÙالات بمولده ÙÙŠ 25 ديسمبر ØŸ
اما المÙاجأة الثانية أن زيوس قد لصق الجنين ديونيسيوس ÙÙŠ Ùخذه ØŒ ليكمل نموه واكتمل النمو ÙÙŠ أواخر شهر يناير (28-31 يناير) ØŒ ÙˆÙÙŠ هذا الوقت لم يظهر Ø¥ØتÙال بتاريخ 25 ديسمبر.
ومن كل هذا لا نجد تاريخ للميلاد متعار٠عليه لديونيسيوس...Ùهل كان ميلاده يوم خطÙÙ‡ زيوس من رØÙ… امه ØŒ أم يوم Ùصله عن Ùخذه ØŸ
العجيب أن كلاهما لم يوجد ÙÙŠ اسطورتهم تاريخ 25 ديسمبر.
ثم يقول اليعض نقلا عن المصادر الكاذبة عن الإله المصري أوزوريس Osiris
انه كان يتم الإØتÙال بميلاد أوزوريس ÙÙŠ يوم 25 ديسمبر ÙÙŠ الإمبراطورية الرومانية خلال القرن الأول قبل الميلاد.وهل ÙŠØتÙÙ„ الرومان الغازي للبلاد والمØتقر لشريعة المصريين ام يعتز باآلهته الكثيرة الذي أمر اهل البلاد المØتلة ضرورة عبادتها والتبخير امامها .
ومرة أخرى لا نجد أي من شهور السنة الÙرعونية أو القبطية المعاصرة للÙترة المسيØية الأولى Øاوية لشهر ديسمبر, بل لها أسماء مختلÙØ© (توت ØŒ بابة ØŒ هاتور ØŒ كيهك ØŒ توبة ØŒ أمشير ØŒ برمهات ØŒ برمودة ØŒ بشنس ØŒ بؤنة ØŒ أبيب ØŒ مسرى ØŒ والشهر الصغير المسمى بالنسئ )
وقد كان شهر النسئ يسمى Pi Kogi Enavot ØŒ ولهذا الشهر أهمية كبيرة وكان يقع Ùيما يقابل 6-9 من شهر سبتمبر ÙÙŠ التقويم الجريجوري )
أما أهمية هذا الشهر Ùهو أن الاØتÙال بميلاد أزوريوس كان يتم ÙÙŠ اليوم الأول من شهر نسئ Ùقد كانت الأيام الخمسة (أو الستة) لهذا الشهر يخصص كل يوم منها لإله من آلهة المصرييين القدماء.
وهنا مرة أخرى تصدمنا الØقيقة بأن الاØتÙال بأزوريوس كان ÙÙŠ أوائل شهر سبتمبر ولا علاقة له ب25 ديسمبر.
ثم يستكمل البعض Ùيقولون .. ان الإله الوثني الÙارسي ميثرا Mithra (إله الشمس التي لا تقهر) وهو إله مخلص آخر إنتشرت عبادته ÙÙŠ الإمبراطورية الرومانية وكانت الديانة المناÙسة للنصرانية Øتى القرن الرابع وكانوا يؤمنون أنه ولد ÙÙŠ يوم 25 ديسمبر ويعتبرونه أقدس ايام السنة. ..ومرة أخرى تطالعنا الØقيقة كأعقد من هذا بكثير .
Ùمثرا أولا لم يبدأ إلها رومانيا ÙÙŠ الأصل ØŒ بل بدأ ÙÙŠ Ùارس كجزء من العبادة الزرادشتية ØŒ ÙˆÙÙŠ التقويم الÙارسي ØŒ لا نجد ايضا شهر ديسمبر على الإطلاق ØŒ بل شهورا مختلÙØ© لأوقات مختلÙØ©.
أما ميثرا Ùقد كان الزرادشتين ÙŠØتÙلون به ÙÙŠ شهر Bâgayâdiš وهو الشهر الموازي لأجزاء من شهري سبتمبر / اكتوبر 9Ùˆ10
وتؤكد هذه الØقيقة أن يوم الاØتÙال به كان يسمى ميهرجان MehregÄn ØŒ وكان ÙÙŠ اليوم ال16 من الشهر السابع الÙارسي Bâgayâdiš
ولأن التقويم الÙارسي له عدة نسخ Ùالبعض اØتÙلوا به Ùيما يوازي اليوم الثاني من أكتوبر.
ولهذا عندما انتقلت عبادة Mitha من Ùارس إلى روما ØŒ لا نعر٠تØديدا Øتى القرن الثالث متى كانوا ÙŠØتÙلون به الرومان ,بل أضا٠له الرومان صÙات Øربية لم تكن له ÙÙŠ العبادة الÙارسية ØŒ Ùميثرا ÙÙŠ الدين الÙارسي كان إلها مسالما ÙˆØلقة وصل بين أهورمزدا وأهريمان إلهي الخير والشر ÙÙŠ الثنائية الزرداشتية ØŒ وتØول إلى إله Ù…Øارب ÙŠØ°Ø¨Ø Ø¹Ø¬Ù„Ø§ ÙÙŠ النسخة الرومانية .
ناهيك عن أن مثيرا لم يولد من عذراء كما يدعي البعض ØŒ بل من صخرة ØŒ خرج منها تاركا Ùارغا تØول إلى كه٠، إلا أذا كان هذا الكه٠الاسطوري عذراء !!!!
ويستكمل الاخرون أساطيرهم الهرائية Ùيقولون
كان البابليون ÙŠØتÙلون بمهرجان إنتصار إله الشمس ÙÙŠ 25 ديسمبر.
ومرة أخرى لا نجد ÙÙŠ التقويم البابلي أي وجود لشهر ديسمبر ØŒ Ùالتقويم البابلي القديم هو :
Nisannu: March/April
Ajaru: April/May
Simanu: May/June,
Du’ûzu: June/July,
Âbu: July/August,
Ulûlu: August/September,
Tašrîtu: September/October,
Arahsamna: October/November,
Kislîmu: November/December,
Tebêtu: December/January,
Šabatu: January/February,
Addaru: February/March
ÙˆÙÙŠ الشهر الواقع بين شهري آخر نوÙمبر / أول ديسمبر والمسمى Kislîmu ØŒ هو شهر الاØتÙال بالإله الشر والنار( Nergal )
أما إله الشمس Shamash ÙÙŠ الدين البابلي القديم (أو Samas ÙÙŠ الأشوري) Ùلا علاقة له بشهر ديسمبر ØŒ بل كان الاØتÙال به ÙÙŠ الشهر السابع من التقويم البابلي (Tašrîtu: September/October) أو ما يقابله ÙÙŠ الأشوري : (Tisritu) Ùلا علاقة له بشهر ديسمبر من قريب أو بعيد.
إذن ما قصة 25 ديسمبر ؟
كما قلنا من قبل لم يكن الاØتÙال بعيد الميلاد المجيد من الاØتÙالات التي اØتÙلت بها الكنيسة الجامعة ÙÙŠ القرنين الأول والثاني, Ùلم يذكره كل من أيرناؤس(جيروم) أو أوريجانوس أو ترتيليان ÙÙŠ أعياد الكنيسة ØŒ لأن التركيز الأولى للكنيسة كان على الاØتÙال بالقيامة ØŒ وأول ذكر له بتاريخ 25 ديسمبر ÙÙŠ مخطوطة القديس هيبوليتس (Hippolytus ) (ت 236Ù…) التي ÙŠØ´Ø±Ø Ùيها توقيت ميلاد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ø¨ 25 ديسمبر والتي تقرأ باللاتينية.
ومن Ø§Ù„Ù…Ø±Ø¬Ø Ø£Ù† توقيت كتابة المخطوطة هو 203 -205 ميلادية ØŒ ØŒ Ùكان أول إعلان للاØتÙال بميلاد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙÙŠ يوم 25 ديسمبر ذا أصول مسيØية قبل أي اØتÙالات وثنية ØŒ Ùلم يكن هناك علاقة بين Shamash البابلي أو Attis الروماني ØŒ أو Mithra الÙارسي او Osiris المصري بهذا التاريخ كلها تقاويم مختلÙØ© وأوقات مختلÙØ© لأساطير مختلÙØ©
ولما كانت أعداد المسيØيين ÙÙŠ ازدياد متواصل خلال القرون الأولى ØŒ Ùمن Ø§Ù„Ù…Ø±Ø¬Ø Ø£Ù† هذا التاريخ انتشر شعبيا على نطاق واسع بين مسيØيي الامبراطورية ØŒ ثم بعد هذا التاريخ بعدة عقود ØŒ أعلن الامبراطور اورليان Aurelian ÙÙŠ 274 Ù… ولأول مرة عن اØتÙال الدولة الرومانية بيوم 25 ديسمبر كيوم ميلاد الشمس التي لا تقهر ØŒ وخصصه أساسا للإØتÙال بمعبوده ميثرا Mithras ØŒ ربما ÙÙŠ Ù…Øاولة لمناÙسة المسيØية والانتشار المسيØÙŠ .
ومن هذا التاريخ ثارت كل الأقاويل ØŒ Ùلم يكن قبل أوريان أي ذكرال 25 ديسمبر كاØتÙال بمثرا ØŒ الذي اØتÙÙ„ به الÙرس ÙÙŠ الشهر السابع الÙارسي Bâgayâdiš المقابل لشهري سبتمبر / اكتوبر بالتقويم الجريجوري,كلها Ù…Øاولات إلØادية غير موثقة أكاديميا للهجوم على المسيØية
ويتÙÙ‚ مع هذا الÙكر الصØÙŠØ ÙƒÙˆÙ† المثرية الرومانية ومعضدها أورليان اقتبسوا التاريخ من المسيØيين وليس العكس ما قاله جوزي٠رتزنجر (Joseph Ratzinger) ØŒ وهو الآن بابا روما بندكت ال16 (Pope Benedict XVI)
الذي أكد بأن ديسمبر 25 هو التاريخ الذي تم اختياره لميلاد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ø¨Ù†Ø§Ø¡ على أن يوم البشارة أو الØبل الإلهي بالسيد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙƒØ§Ù† ÙÙŠ 25 مارس ØŒ وبعده ب9 أشهر يقع يوم 25 ديسمبر أي يوم الميلاد 21
ويسجل بعض الباØثين بأن الاØتÙال بميلاد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ ÙƒØ§Ù† قبل الاØتÙال الوثني Ùيذكرون اØتÙالا Ùعليا ÙÙŠ 243 Ù….
ويؤكد هذه الØقيقة أيضا استاذ التاريخ د وليم تاي William J. Tighe (Muhlenberg College)) ÙÙŠ مقالته التي نشرها ÙÙŠ المجلة المتخصصة touchstone على أن الأسطورة السائدة من اقتباس المسيØيين لهذا اليوم من الوثنيين لا أساس له من الصØØ© ولا دليل تاريخي عليه
نخلص من هذا البØØ« الاتي :
1) أن ألهة الوثن ÙÙŠ بابل وأشور ÙˆÙارس وروما ومصر واليونان لم يولدوا ÙÙŠ 25 ديسمبر ØŒ
2) ولم تكن تقاويم هذه الØضارات (عدا التقويم الروماني) Øاوية للشهر ديسمبر من الأساس
3) الوثائق تشير إلى أن المسيØيين Ø£ØتلÙوا بتاريخ 25 ديسمبر (منذ عام 203Ù… وبعده) قبل أن يستعمله أورليان (274Ù…) للاØتÙال بيوم الشمس التي لا تقهر ØŒ مما ÙŠØ±Ø¬Ø Ø£Ù† الاقتباس -إن Øدث - Ùقد كان ÙÙŠ الاتجاه العكسي ØŒ Øيث استعمله أورليان ليناÙس به الإنتشار المسيØÙŠ كما ÙŠØدث الآن .
اكتÙÙŠ بهذا لعلهم يقرأون ويÙهمون ويعقلون ...