الأقباط متحدون - حول‏ ‏التطرف‏ ‏في‏ ‏الأزهر‏...‏من‏ ‏نحاكم؟‏...‏إبراهيم‏ ‏عيسي‏ ‏أم‏ ‏د‏.‏أحمد‏ ‏الطيب؟‏!!‏
أخر تحديث ١٦:٥٧ | الأحد ٢٨ ديسمبر ٢٠١٤ | ١٩كيهك ١٧٣١ ش | العدد ٣٤٢٩ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

حول‏ ‏التطرف‏ ‏في‏ ‏الأزهر‏...‏من‏ ‏نحاكم؟‏...‏إبراهيم‏ ‏عيسي‏ ‏أم‏ ‏د‏.‏أحمد‏ ‏الطيب؟‏!!‏

بقلم يوسف سيدهم

قراءة‏ ‏في‏ ‏ملف الأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏-(519)‏

هذا‏ ‏آخر‏ ‏أسبوع‏ ‏في‏ ‏السنة‏,‏عندما‏ ‏ينقضي‏ ‏نغادر‏ ‏عاما‏ ‏ونخطو‏ ‏إلي‏ ‏عام‏ ‏جديد‏, ‏وهي‏ ‏مناسبة‏ ‏مهمة‏ ‏للتقييم‏ ‏والمكاشفة‏ ‏وفتح‏ ‏الحسابات‏ ‏لتصفيتها‏…‏وفي‏ ‏هذا‏ ‏الخصوص‏ ‏يلح‏ ‏علي‏ ‏أمر‏ ‏في‏ ‏ملفالأمور‏ ‏المسكوت‏ ‏عنها‏ ‏وقفت‏ ‏أمامه‏ ‏كثيرا‏ ‏وأزحته‏ ‏جانبا‏ ‏مرارا‏ ‏لاستشعاري‏ ‏دقته‏ ‏وحساسيته‏,‏لكني‏ ‏لم‏ ‏أستطع‏ ‏غض‏ ‏النظر‏ ‏عنه‏ ‏خاصة‏ ‏وهو‏ ‏بات‏ ‏ضيفا‏ ‏منتظما‏ ‏يحل‏ ‏علينا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏الإعلام‏ ‏وشاشة‏ ‏التليفزيون‏…‏وبينما‏ ‏أدرك‏ ‏تماما‏ ‏أن‏ ‏ليس‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏نتلقاه‏ ‏من‏ ‏الشاشة‏ ‏جديرا‏ ‏بالتصديق‏ ‏بل‏ ‏يستحق‏ ‏التدقيق‏,‏إلا‏ ‏أنني‏ ‏أجدني‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الملف‏ ‏أمام‏ ‏مصدر‏ ‏جاد‏ ‏يقدم‏ ‏أدلة‏ ‏دامغة‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يقول‏ ‏ويلقي‏ ‏حجرا‏ ‏في‏ ‏ماء‏ ‏راكد‏ ‏يستدعي‏ ‏الفحص‏ ‏والمراجعة‏.‏

إنها‏ ‏قضية‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏ودورها‏ ‏في‏ ‏التنوير‏ ‏والتعليم‏ ‏والإرشاد‏ ‏الديني‏ ‏وما‏ ‏يتبعها‏ ‏من‏ ‏كليات‏ ‏جامعية‏ ‏ومعاهد‏ ‏تتولي‏ ‏تربية‏ ‏وتثقيف‏ ‏أجيال‏ ‏من‏ ‏أولادنا‏ ‏وبناتنا‏ ‏علاوة‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏تبثه‏ ‏من‏ ‏فكر‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏مكتبتها‏ ‏وكتبها‏ ‏ومناهجها‏ ‏وما‏ ‏تطلقه‏ ‏من‏ ‏فتاوي‏ ‏تمس‏ ‏حياة‏ ‏أتباعها‏ ‏من‏ ‏المسلمين‏ ‏وتؤثر‏ ‏بالتبعية‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏مواطنيهم‏ ‏من‏ ‏المسيحيين‏ ‏وفي‏ ‏مستقبل‏ ‏هذا‏ ‏الوطن‏ ‏بشكل‏ ‏عام‏…‏وعندما‏ ‏أشرت‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏القضية‏ ‏باتت‏ ‏مطروحة‏ ‏علينا‏ ‏إعلاميا‏ ‏كنت‏ ‏أقصد‏ ‏ما‏ ‏طرحه‏ ‏الصحفي‏ ‏الإعلامي‏ ‏الكبير‏ ‏الأستاذ‏ ‏إبراهيم‏ ‏عيسي‏ ‏في‏ ‏برنامجه‏30/25 ‏علي‏ ‏قناة‏ ‏أون‏-‏تي‏ ‏في‏ ‏وما‏ ‏أفرزه‏ ‏محتواه‏ ‏من‏ ‏قلق‏ ‏بالغ‏ ‏في‏ ‏نفسي‏ ‏إزاء‏ ‏المسكوت‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏.‏

لم‏ ‏يقدم‏ ‏إبراهيم‏ ‏عيسي‏ ‏كلاما‏ ‏مرسلا‏ ‏عاريا‏ ‏عن‏ ‏الصحة‏ ‏أو‏ ‏مفتقدا‏ ‏الدليل‏ ‏الدامغ‏,‏ولم‏ ‏ينبر‏ ‏في‏ ‏شن‏ ‏هجوم‏ ‏مغرض‏ ‏يفضح‏ ‏نوايا‏ ‏خفية‏ ‏للتشهير‏ ‏بأحد‏ ‏أو‏ ‏لتصفية‏ ‏حسابات‏ ‏مع‏ ‏أحد‏,‏إنما‏ ‏كان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ماقدم‏ ‏يتسلح‏ ‏بصفحات‏ ‏الكتب‏ ‏والمناهج‏ ‏التعليمية‏ ‏وبتسجيلات‏ ‏صوتية‏ ‏وبتصريحات‏ ‏منسوبة‏ ‏لعلماء‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏…‏ولم‏ ‏يخف‏ ‏فزعه‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تكون‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسة‏ ‏العريقة‏ ‏لها‏ ‏واجهة‏ ‏تنويرية‏ ‏براقة‏ ‏ممثلة‏ ‏في‏ ‏فضيلة‏ ‏الإمام‏ ‏الأكبر‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏الطيب‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏تستر‏ ‏خلفها‏ ‏جسدا‏ ‏متخلفا‏ ‏عليلا‏ ‏متعصبا‏ ‏أصوليا‏ ‏يبث‏ ‏فكرا‏ ‏مدمرا‏ ‏بهذا‏ ‏الوطن‏.‏

وفي‏ ‏هذا‏ ‏السياق‏ ‏ينفجر‏ ‏في‏ ‏وجوهنا‏ ‏التساؤل‏ ‏المدوي‏:‏وهل‏ ‏يجهل‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏كل‏ ‏ذلك؟‏…‏ألا‏ ‏يعرف‏ ‏كل‏ ‏صغيرة‏ ‏وكبيرة‏ ‏عن‏ ‏المؤسسة‏ ‏التي‏ ‏يجلس‏ ‏علي‏ ‏قمتها‏ ‏دينيا‏ ‏وتعليميا؟‏…‏هل‏ ‏يغيب‏ ‏عنه‏ ‏التكوين‏ ‏الفكري‏ ‏والفلسفي‏ ‏لعلماء‏ ‏هذه‏ ‏المؤسسة‏ ‏وماينشرونه‏ ‏بين‏ ‏أتباعها‏ ‏وعبر‏ ‏طلبتها؟‏…‏هل‏ ‏يستقيم‏ ‏أن‏ ‏يجلس‏ ‏علي‏ ‏قمة‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏شيخ‏ ‏وقور‏ ‏متعلم‏ ‏متنور‏ ‏ثم‏ ‏يترك‏ ‏تحت‏ ‏قيادته‏ ‏مايتنافي‏ ‏مع‏ ‏فكره‏ ‏وتوجهاته؟‏…‏هل‏ ‏نتوقع‏ ‏مواجهة‏ ‏إصلاحية‏ ‏بين‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏وبعض‏ ‏علمائه‏ ‏وأساتذته‏ ‏وشيوخه‏ ‏المتطرفين‏ ‏أم‏ ‏أن‏ ‏شيخ‏ ‏الأزهر‏ ‏ينحي‏ ‏جانبا‏ ‏هذه‏ ‏المواجهة‏ ‏وغير‏ ‏مزمع‏ ‏علي‏ ‏الإصلاح؟

إنني‏ ‏أقف‏ ‏مذهولا‏ ‏أمام‏ ‏التناقض‏ ‏الصارخ‏ ‏بين‏ ‏ما‏ ‏يصدر‏ ‏عن‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏من‏ ‏مواقف‏ ‏وطنية‏ ‏طيبة‏ ‏ووثائق‏ ‏تنويرية‏ ‏عظيمة‏,‏وبين‏ ‏ما‏ ‏تصدره‏ ‏المؤسسة‏ ‏ذاتها‏ ‏من‏ ‏فكر‏ ‏أصولي‏ ‏متطرف‏ ‏يرقد‏ ‏بين‏ ‏جنبات‏ ‏كتبها‏ ‏ومناهجها‏ ‏التي‏ ‏تدرس‏ ‏لطلبتها‏ ‏وفي‏ ‏عقول‏ ‏وقلوب‏ ‏علمائها‏ ‏وأساتذتها‏ ‏الذين‏ ‏يتصدون‏ ‏لنشر‏ ‏ذلك‏ ‏الفكر‏ ‏وترويجه‏ ‏وتبريره‏!!‏

أذكر‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الصدد‏ ‏كيف‏ ‏لعب‏ ‏الأزهر‏ ‏دورا‏ ‏تنويريا‏ ‏ملفتا‏ ‏في‏ ‏أعقاب‏ ‏ثورة‏ 25‏يناير‏2011 ‏وما‏ ‏صدر‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏مواجهة‏ ‏دعاوي‏ ‏تأسيس‏ ‏الدولة‏ ‏الإسلامية‏ ‏حين‏ ‏أطلق‏ ‏بيانه‏ ‏التاريخي‏ ‏في‏19‏يونية‏ ‏من‏ ‏نفس‏ ‏العام‏ ‏يحمل‏ ‏عنوانبيان‏ ‏الأزهر‏ ‏ونخبة‏ ‏من‏ ‏المثقفين‏ ‏حول‏ ‏مستقبل‏ ‏مصر‏ ‏وهو‏ ‏البيان‏ ‏الذي‏ ‏اكتسب‏ ‏وقتها‏ ‏أهمية‏ ‏كبيرة‏ ‏دعت‏ ‏الكثيرين‏ ‏لأن‏ ‏يطلقوا‏ ‏عليه وثيقة‏ ‏الأزهر‏ ‏حيث‏ ‏سطر‏ ‏مبادئ‏ ‏جديدة‏ ‏غير‏ ‏مسبوقة‏ ‏حول‏ ‏رؤية‏ ‏الأزهر‏ ‏للدولة‏ ‏الحديثة‏ ‏التي‏ ‏يتطلع‏ ‏المصريون‏ ‏لتأسيسها‏ ‏بعد‏ ‏الثورة‏….‏مبادئ‏ ‏شملت‏:‏استلهام‏ ‏الفكر‏ ‏الإسلامي‏ ‏الوسطي‏ ‏وروح‏ ‏أعلام‏ ‏النهضة‏ ‏والتقدم‏ ‏والإصلاح‏ ‏من‏ ‏علماء‏ ‏الأزهر‏ ‏وأئمته‏ ‏المجتهدين‏ ‏وإنجازات‏ ‏كبار‏ ‏المثقفين‏ ‏المصريين‏ ‏الذين‏ ‏شاركوا‏ ‏في‏ ‏التطور‏ ‏المعرفي‏ ‏والإنساني‏ ‏وأسهموا‏ ‏في‏ ‏تشكيل‏ ‏العقل‏ ‏المصري‏ ‏الحديث‏ ‏في‏ ‏نهضته‏ ‏المتجددة‏…‏كما‏ ‏استطرد‏ ‏في‏:‏التأكيد‏ ‏علي‏ ‏مبدأ‏ ‏التعددية‏ ‏واحترام‏ ‏الأديان‏ ‏السماوية‏ ‏واعتبار‏ ‏المواطنة‏ ‏مناط‏ ‏المسئولية‏ ‏في‏ ‏المجتمع‏ ‏مع‏ ‏احترام‏ ‏آداب‏ ‏الاختلاف‏ ‏وأخلاقيات‏ ‏الحوار‏ ‏واجتناب‏ ‏التكفير‏ ‏والتخوين‏…‏

ثم‏ ‏عاد‏ ‏الأزهر‏ ‏ليصدر‏ ‏في‏ ‏يناير‏2012‏وثيقة‏ ‏الأزهر‏ ‏للحريات‏ ‏العامة‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏ ‏التي‏ ‏اعتبرت‏ ‏وقتها‏ ‏بمثابة‏ ‏الرد‏ ‏الحاسم‏ ‏علي‏ ‏محاولات‏ ‏سادت‏ ‏آنذاك‏ ‏وشكلت‏ ‏هجمة‏ ‏شرسة‏ ‏علي‏ ‏الشخصية‏ ‏المصرية‏ ‏والثقافة‏ ‏الوسطية‏,‏فجاءت‏ ‏الوثيقة‏ ‏تطمئن‏ ‏المصريين‏ ‏أن‏ ‏محاولات‏ ‏العبث‏ ‏بمقدرات‏ ‏بلدهم‏ ‏لاتنتمي‏ ‏إلي‏ ‏الإسلام‏ ‏ولا‏ ‏إلي‏ ‏منظومة‏ ‏الحريات‏ ‏وحقوق‏ ‏الإنسان‏…‏وسطرت‏ ‏تلك‏ ‏الوثيقة‏ ‏خطوطا‏ ‏تنويرية‏ ‏عظيمة‏ ‏حول‏:‏حرية‏ ‏العقيدة‏,‏حرية‏ ‏الرأي‏ ‏والتعبير‏,‏حرية‏ ‏البحث‏ ‏العلمي‏,‏حرية‏ ‏الإبداع‏ ‏الأدبي‏ ‏والفني‏ ,‏حتي‏ ‏وصفتها‏ ‏أنا‏ ‏في‏ ‏مقالي‏ ‏وقتها‏ ‏بأنهاتضئ‏ ‏مشعل‏ ‏التنوير‏ ‏في‏ ‏وجه‏ ‏تيار‏ ‏الترويع‏ ‏إزاء‏ ‏ذلك‏ ‏كله‏ ‏أعود‏ ‏وأقف‏ ‏يعتريني‏ ‏القلق‏ ‏والتوجس‏ ‏أمام‏ ‏ما‏ ‏يقدمه‏-‏بالدليل‏ ‏القاطع‏ ‏الدامغ‏-‏إبرهيم‏ ‏عيسي‏ ‏حول‏ ‏تعاليم‏ ‏وكتب‏ ‏وفكر‏ ‏مؤسسة‏ ‏الأزهر‏ ‏الكامنة‏ ‏في‏ ‏جنباتها‏ ‏والتي‏ ‏يتم‏ ‏ضخها‏ ‏في‏ ‏عقول‏ ‏أتباعها‏ ‏وطلبتها‏…‏وأتساءل‏:‏هل‏ ‏الوثائق‏ ‏التنويرية‏ ‏التي‏ ‏صدرت‏ ‏عن‏ ‏المؤسسة‏ ‏كانت‏ ‏وثائق‏ ‏زخرفية؟‏…‏هل‏ ‏البيانات‏ ‏والتصريحات‏ ‏العامة‏ ‏تطلق‏ ‏لذر‏ ‏الرماد‏ ‏في‏ ‏العيون؟‏…‏هل‏ ‏المواقف‏ ‏الصادرة‏ ‏عن‏ ‏القمة‏ ‏المرموقة‏ ‏لهذه‏ ‏المؤسسة‏ ‏تخفي‏ ‏وراءها‏ ‏جمودا‏ ‏وأصولية‏ ‏وتطرفا‏ ‏لايريد‏ ‏أحد‏ ‏التصدي‏ ‏لها؟

إننا‏ ‏اليوم‏ ‏أمام‏ ‏ملف‏ ‏مسكوت‏ ‏عنه‏ ‏وينبغي‏ ‏مواجهته‏..‏فإما‏ ‏أن‏ ‏تتم‏ ‏مساءلة‏ ‏إبراهيم‏ ‏عيسي‏ ‏فيما‏ ‏ينسبه‏ ‏لمؤسسة‏ ‏الأزهر‏…‏أو‏ ‏تتم‏ ‏مساءلة‏ ‏الدكتور‏ ‏أحمد‏ ‏الطيب‏ ‏عن‏ ‏التناقض‏ ‏بين‏ ‏التيار‏ ‏التنويري‏ ‏والتياري‏ ‏الترويعي‏ ‏في‏ ‏الأزهر‏.‏

نقلا عن وطنى


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter