عرض: سامية عياد
كل إنسان ÙŠØتاج الى مرشد يقدم له Ø§Ù„Ù†ØµØ§Ø¦Ø ÙˆØ§Ù„ØªØ´Ø¬ÙŠØ¹Ø§Øª ويكش٠له ماخÙÙ‰ عن معرÙته ØŒ وقد يجمع أب الاعترا٠بين الاعترا٠والإرشاد Ùهو من ناØية يسمع ويقرأ التØليل ومن ناØية آخرى يرشد ويعلم ÙˆÙŠØ´Ø±Ø Ø§Ù„Ø·Ø±ÙŠÙ‚ الروØÙ‰ ØŒ لكن إذا لم يستطيع أب الاعترا٠الإرشاد ولم يكن له هذه الموهبة أو كان وقته ضيقا جدا ØŒ على المعتر٠البØØ« عن مرشد روØÙ‰ يضعه بجانب أب الاعترا٠...
يقول Ø§Ù„Ù…ØªÙ†ÙŠØ Ù‚Ø¯Ø§Ø³Ø© البابا شنودة الثالث ÙÙ‰ كتابه عن التلمذة : سعيد هو الإنسان الذى له أب اعترا٠على مستوى الإرشاد الروØÙ‰ ØŒ مثل هذا الأب يمكن التتلمذ على يده Øيث ÙŠÙ…Ù†Ø Ø§Ø¨Ù†Ù‡ موهبة الإÙراز والتمييز ØŒ Ùإن لم يوجد يبØØ« المعتر٠عن المرشد الروØÙ‰ ØŒ والتتلمذ على يد أب الاعترا٠أو المرشد الروØÙ‰ له خصائص معينة منها أن يكون المرشد سليما ÙÙ‰ عقيدته ØŒ سليما ÙÙ‰ إرشاده ÙˆÙÙ‰ قيادته وإلا انطبق قول الكتاب "أعمى يقود أعمى، كلاهما يسقطان ÙÙ‰ ØÙرة"
ØŒ وعلى الأب أو المرشد يقنع ويثبت التعليم بآيات الكتاب أو أقوال القديسين ØŒ ولا مانع من أن يسأل الإنسان معلمه أو مرشده أو أباه الروØÙ‰ Ùتلاميذ السيد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ù†Ùسه كانوا يسألونه Ùكان ÙŠØ´Ø±Ø Ù„Ù‡Ù… ويضرب الأمثال.
كما لا يجوز للمرشد أن يلغى شخصية من يتتلمذ عليه ØŒ Ùإن كان المرشد مثلا Ù…Øبا للوØدة والهدوء لا يجوز له أن يدÙع كل تلاميذه ØŒ Ùربما بعضهم له شخصية اجتماعية ويØب خدمة الناس والوجود معهم ØŒ كما يمكن أن يكون للإنسان أكثر من مرشد يسأل كلا منهم Ùيما يتقنه من أمور ØŒ القديس الأنبا أنطونيوس الكبير كان يأخذ دروسا من كل النساك الرهبانية ويتعلم من هذا الوداعة ومن ذاك الصمت ومن ثالث النسك والزهد .
ايها الإنسان تØتاج دائما أن تتلمذ وتكتسب Ùضائل ودروسا مستÙادة من أب الاعترا٠أو المرشد الروØÙ‰ ØŒ Ùلا تتمسك بÙضائل Øسب هواك تقودك الى المجد الباطل "توجد طرق تظهر للإنسان مستقيمة وعاقبتها طرق الموت" ربما تكون هذه الطرق التى تبدو له مستقيمة هى من خداع الشياطين .....