بقلم/ماجد كامل
تØتÙÙ„ الكنيسة القبطية الآرثوذكسية يوم 23 أبيب من الشهر القبطي المواÙÙ‚ 30 يوليو من الشهر الميلادي بعيد استشهاد القديسة مارينا Ø› علما بان لها عيد آخر يوم 23 هاتور المواÙÙ‚ 2 ديسمبر وهو عيد تكريس كنيستها بمدينة انطاكية .
ولقد Ø£Øتلت الشهيدة القديسة مارينا مكانة هامة ومتميزة ÙÙŠ قلوب الأقباط Øتي أننا لو تتبعنا أسماء البنات التي تسمت علي أسم مارينا ÙÙŠ السنوات الأخيرة ؛لتبين لنا الأعداد الكبيرة من العائلات التي أختارت لبناتها هذا الأسم . ويرجع هذا إلي التأثير الكبير الذي تركته سيرة الشهيدة القديسة مارينا ÙÙŠ قلوب الأقباط . أما عن سيرة الشهيدة مارينا Ø›Ùلقد ولدت ÙÙŠ مدينة انطاكية بيسيدية ÙÙŠ وسط آسيا الصغري ÙÙŠ Øدود بيسيدية "وهي ما تقابل بلاد تركيا Øاليا وهي قطعا غير انطاكية العظمي "بلاد سوريا Øاليا " لأبوين وثنيين Ø› ولكنها تعرÙت علي الديانة المسيØية من خلال مربية Ùاضلة كانت تتولي تربيتها خلال مرØلة الطÙولة Ø› لقنتها خلالها العديد من الÙضائل المسيØية ؛وعندما بلغت الخامسة العشر من العمر توÙÙŠ والديها Ø›ÙÙضلت الشابة مارينا البقاء مع المربية التي تولتها بالمØبة والرعاية ؛ولقد تأثرت القديسة مارينا بروايات القديسين وسير الشهداء التي كانت تقصها عليها المربية مما دÙعها إلي إعتناق الإيمان المسيØÙŠ Ø› ÙˆØدث بعدها أن جاء إلي المدينة والي جديد كان يكره المسيØين جدا ؛وعندما شاهد مارينا بهر جدا بجمالها وأراد أن يتخذها زوجة له Ø› وعندما علم أنها مسيØية استشاط غضبا ؛وأمر الجنود بإØضارها أمامه ؛وØاول أغراءها بالمال للرجوع عن الديانة المسيØية Ø› وعندما رأي اصرارها الشديد وتمسكها بالإيمان المسيØÙŠ ؛أمر بتعذيبها وضربها بالسياط علي ظهرها Øتي تمزق جسدها وسال دمها علي الأرض Ø› ثم أمر بتمشيط جسدها بالأمشاط الØديدية ؛وÙÙŠ كل ذلك كان الشعب يصرخ من Øولها Øاثا أياها أن ترØÙ… جمالها وشبابها وتبخر للأوثان ؛وعندما رأي الوالي ثباتها وأصرارها أمر بطرØها ÙÙŠ سجن مظلم ؛وÙÙŠ أثناء الليل ظهر لها رئيس الملائكة ميخائيل وشÙاها من جراØها ؛وÙÙŠ Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø Ø¹Ù†Ø¯Ù…Ø§ Øضرت أمام الوالي Ùوجيء بعدم وجود أي آثر للجراØات والعذابات Ùأمر أن ينشر جسدها بمنشار Øديد ووضعها ÙÙŠ السجن ؛وداخل السجن Øاولت الشياطين Ø¥Ùزاعها بكل الطرق ؛ولكنها ÙÙŠ كل مرة كانت تستعين بأسم الرب إلهها Ùكانت تÙزع منها الشياطين وتهرب . ÙˆÙÙŠ Ø§Ù„ØµØ¨Ø§Ø Øضرت القديسة مارينا أمام الوالي مرة أخري Ø› Ùأمر بإØضار أناء كبير به ماء مغلي Ùˆ أن يربطوا يديها ورجليها ويغرقوها Ùيه Ø›Ùنظرت القديسة إلي السماء وطلبت من الله أن يجعل لها من هذا الماء المغلي معمودية مقدسة Ø› Ùشاهد الجميع Øمامة نزلت من السماء ÙˆØلت قيود القديسة ؛وعند ذلك غطست ÙÙŠ الماء ثلاث مرات ؛وخرجت منه وهي ØªØ³Ø¨Ø Ø§Ù„Ù„Ù‡ الذي منØها المعمودية المقدسة ؛وÙÙŠ تلك الساعة أمن كثيرون بالمسيØية ونالوا أكليل الاستشهاد Ø› Ùأستشاط الوالي غضبا ؛وأمر بقطع رأسها Øتي يتخلص منها نهائيا Ø› Ùأخذها السيا٠إلي خارج المدينة Ø› Ùطلبت منه أن يمنØها ساعة واØدة لكي تصلي لإلهها قبل أن يقوم بقطع رأسها ؛وأثناء الصلاة ظهر لها السيد Ø§Ù„Ù…Ø³ÙŠØ Ù…Ø¹ جمع من الملائكة Ø› وقال لها "كل من يتشÙع بجسدك أو عضو من أعضائك من النساء العواقر بأمانة صØÙŠØØ© Ùأنهن ÙŠØبلن ويلدن الأولاد . كذلك من تشÙعت بك وهي ÙÙŠ مخاض الطلق Ùإنها تخلص بسرعة " . وعندما شاهد السيا٠هذا المنظر أمن هو أيضا بالمسيØية Ø› وبعد ذلك طلبت القديسة مارينا من السيا٠أن يقوم بقطع رأسها سريعا Ø›Ùرد عليها" لست Ùاعلا شيئا من ذلك ولا يمكن أن أقتل إنسانة مسيØية" Ø› Ùـأجابته الشهيدة بشجاعة نادرة "إن أنت لم تصنع ما أمرت به Ùليس لك معي نصيب ÙÙŠ ملكوت السموات " عند ذلك تقدم السيا٠وهومتردد وصلي للرب قائلا " يارب لا تثبت علي هذه الخطيئة " Ùقطع رأس الشهيدة وبذلك نالت أكليل الشهادة وتعيد الكنيسة بتذكار استشهادها ÙÙŠ 23 أبيب المواÙÙ‚ 30 يولية .
أما قصة وصول ÙƒÙها الطاهر إلي كنيسة السيدة العذراء المغيثة بØارة الروم Ùهي كما وردت ÙÙŠ المخطوطة رقم 95 لاهوت مسلسل 2 لاهوت والمØÙوظة بكنيسة السيدة العذراء بØارة الروم . والقصة بإختصار شديد أن Ø£Øد الجنود اثناء Øصار العدو للمدينة Ø› وجد الك٠ÙÙŠ Ø£Øد الأديرة بجبل الكرمل ببلاد Ùلسطين Ø› وكان مغطي بالÙضة Ø›Ùباعه لأØد تجار المعادن الثمينة وكان مصري الجنسية ساÙر إلي بلاد Ùلسطين خصيصا لشراء بعض الÙضة . وعاد بها إلي مصر وكان ذلك ÙÙŠ عام 1013 للشهداء أي ما يعادل 1297 للميلاد ÙÙŠ عهد البابا ثيؤدوسيوس الثاني البطريرك ال 79 ÙÙŠ أيام خلاÙØ© الناصر Ù…Øمد بن المنصور بن قلاوون . وعندما عاد بالÙضة إلي مصر وضعها ÙÙŠ منزله Øتي يتسني له بيعها ؛وØدث أنه مرض مرضا شديدا جدا وأوشك علي الوÙاة Ø› وذات ليلة وبينما كان يزوره Ø£Øد الأصدقاء شاهد الكنز الÙضة Ùطلب منه أن ÙŠÙتØÙ‡ Ø› وعندما ÙتØÙ‡ وجد أسما مكتوبا بالØرو٠اليونانية تØت الÙضة Ø›Ùقال له يا أخي الØبيب أن هذه الÙضة بداخلها عضو من أعضاء القديسين Ø› وأعضاء القديسين لا يليق بها أن تØÙظ ÙÙŠ البيوت بل يجب أن تودع ÙÙŠ Ø£Øدي الكنائس .وذكر له أن المرض الذي أصابه بسبب وجود هذا الك٠ÙÙŠ منزله ؛وذكر له أنه بمجرد إيداع هذا العضو المقدس ÙÙŠ الكنيسة سو٠يبرأ من مرضه . Ùلما سمع التاجر هذا القول نذر علي Ù†Ùسه أنه أن عوÙÙŠ من مرضه Ùسو٠يهدي هذا العضو إلي كنيسة الملاك ميخائيل بالÙهادين (وهي اليوم Øارة الجوانية عند باب النصر شمال القاهرة الÙاطمية ؛ولقد أندثرت هذه الكنيسة Øاليا ) وللوقت Ø£Øس التاجر بتØسن كبير وأسترد صØته وعاÙيته . وعندما أندثرت هذه الكنيسة تم نقل الك٠والساعد الأيمن للقديسة الشهيدة مارينا إلي أقرب كنيسة لها وهي كنيسة العذراء المغيثة بØارة الروم . ومازال الك٠والساعد الأيمن Ù…ØÙوظا ÙÙŠ هذه الكنيسة Øتي الآن . وهو يعرض علي جميع الشعب ÙÙŠ مناسبتين ؛المناسبة الأولي هي 23 أبيب المواÙÙ‚ 30 يوليو عيد استشهادها Ø› أما المناسبة الثانية Ùهي 23 هاتور المواÙÙ‚ 2 ديسمبر عيد تكريس أول كنيسة علي أسمها ÙÙŠ مدينة أنطاكية وتستمر الأØتÙالات لمدة أسبوع تقريبا . ويتم ÙÙŠ هاتين المناسبتين صب الØنوط والأطياب علي الك٠مع بعض الألØان والتماجيد المناسبة باللغات القبطية والعربية ؛ويØضرها الألو٠من الشعب مسلمين وأقباطا ؛بل من جميع أنØاء أوربا وأمريكا خصوصا النساء العواقر للتبرك من الك٠؛ ويتشÙع بها الجميع معتقدين ÙÙŠ قوة صلواتها للبركة والشÙاء . أما عن كنيسة السيدة العذراء Øارة الروم المØÙوظ بها الك٠والساعد الأيمن . Ùهي كنيسة أثرية ترجع للقرن السادس الميلادي تقريبا كما كانت مقرا للكرسي البابوي خلال الÙترة من عصر البابا متاؤس الرابع البطريرك ال 102 (1660- 1675 Ù…) Øتي عصر البابا مرقس الثامن البطريرك ال 108 ( 1797- 1810Ù… )ولقد كتب العلامة المقريزي عن هذه الكنيسة Ùقال عنها " كنيسة تعر٠بالمغيثة بØارة الروم علي أسم "السيدة مريم" وليس لليعاقبة بالقاهرة سوي هاتين الكنيستين "( تاريخ الأقباط للعلامة المقريزي ؛تØقيق عبد المجيد دياب ؛دار الÙضيلة ؛ص193 ) أما الرØالة Ùانسليب ( 1635-1679 ) Ùقال عنها " ÙÙŠ Øارة الروم أي شارع اليونانيين ؛كنيسة السيدة العذراء ؛وهي مخصصة لسكن البطاركة " ( تقرير الØالة الØاضرة ؛ترجمة وديع عوض ؛المشروع القومي للترجمة ؛الكتاب رقم 1005 ؛ص 152 ) وقال عنها علي مبارك ÙÙŠ موسوعته الشهيرة "الخطط التوÙيقية " " كنيسة الروم وهي داخل عطÙØ© البطريق بØارة الروم " ( الخطط التوÙيقية الجديدة Ø› مكتبة الأسرة 2008 ؛الجزء السادس Ø› 208 ) كما قدم لها العالم الانجليزي ألÙريد بتلر شرØا تÙصيليا ÙÙŠ كتابه الشهير "الكنائس القبطية القديمة ÙÙŠ مصر " (ترجمة إبراهيم سلامة إبراهيم ؛مراجعة وتقديم نياÙØ© الأنبا غريغوريوس ؛سلسلة الأل٠كتاب الثاني ؛الكتاب رقم 130 ؛الصÙØات من 234 – 238 ) كذلك كان لكنيسة السيدة العذراء Øارة الروم دورا كبيرا ÙÙŠ الكÙØ§Ø Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†ÙŠ Ø›Ùأثناء الØربين العالميتين الأولي والثانية لجأ سكان ØÙŠ الغورية (أقباطا ومسلمين ) إلي Ùناء الكنيسة لكي ÙŠØتموا Ùيها من الغارات الجوية ؛وعندما أغلقت سلطات الاØتلال البريطاني أبواب الأزهر الشري٠ÙÙŠ وجه الثوار ؛دعا كاهن الكنيسة وقتها ويدعي " القمص بولس غبريال " شيوخ الأزهر وقادة الØركة الوطنية ÙÙØªØ Ù„Ù‡Ù… الكنيسة لتكون مكان لإجتماعهم Ø› ولطالما عقدت Ùيها الإجتماعات الوطنية التي توØدت Ùيها كلمة المصريين جميعا علي مقاومة الاØتلال البريطاني Ø› ولقد ارتبط القمص بولس غبريال بصداقة Øميمية مع شيخ الأزهر وقتها Ø›Øتي أن Ùضيلة شيخ الأزهر سمي وليدته الجديدة "كوكب "علي أسم أبنة "القمص بولس غبريال " ؛وتمر الأيام ÙˆØªØµØ¨Ø "كوكب" أبنة شيخ الأزهر زوجة Ù„Ùضيلة الشيخ Ø£Øمد Øسن الباقوري وزير الأوقا٠الأسبق . ثم توÙÙŠ القمص بولس غبريال ÙÙŠ عام 1943 ؛وجاء بعده أبنه "القمص غبريال بولس غبرياال (1921 – 1976 ) ليرث عنه Øب الكÙØ§Ø Ø§Ù„ÙˆØ·Ù†ÙŠ Ø›Ùعندما كان الرئيس الراØÙ„ Ù…Øمد أنور السادات هاربا من سلطات الاØتلال البريطاني ؛قام القمص غبريال بإستضاÙØ© الرئيس الراØÙ„ داخل الكنيسة Ù„Øمايته من مطاردة سلطات الاØتلال له Ø› وتمر الأيام وعندما يصير الرئيس السادات رئيسا للجمهورية ؛يذهب ÙˆÙد من الكنيسة القبطية الآرثوذكسية لتهنئة الرئيس بقيادة قداسة البابا كيرلس السادس البطريرك الراØÙ„ Ø› وعندما أبصر الرئيس السادات القمص غبريال بولس ضمن الوÙد القبطي تعانقا عناقا Øارا طويلا متذكرين الأيام الماضية . كماكانت كنيسة العذراء Øارة الروم أول من قامت بتهنئة قادة ثورة يوليو 1952 Ø›Ùدعا القمص غبرياال بولس قادة الثورة Ù„Øضور اØتÙال ØÙÙ„ عيد النيروز ÙÙŠ 11 سبتمبر 1952 بالكنيسة ÙˆØضر الجميع الاØتÙال وعلي رأسهم اللواء Ù…Øمد نجيب والرئيسين الراØلين جمال عبد الناصر ومØمد أنور السادات .