عبر تاريخ السينما الممتد علي مدار أكثر من قرن وعقد.. وفيما حظي العديد من هذه الأدوار بإشادة وتقدير النقاد، ومر بعضها الآخر مرور الكرام، ظلت السينما دائما بمنأي عن التعصب الذي قد يفرض علي الممثل ألا يقدم الشخصية، إذا كانت معتقداتها أو أفكارها أو رؤاها وعقيدتها تختلف عما يتبناه الممثل، فالموضوع أولا وأخيرا" تشخيص "ليس إلا.. ونعرض هنا لعدد من أبرز أدوار الشخصيات القبطية، التي برع في أدائها نجوم مسلمون.
عادل إمام جسد شخصية مدرس لاهوت مسيحي، يتعرض لمحاولة اغتيال من جانب متشددين في حسن ومرقص، فيقرر الهرب ويمنحه الأمن اسماً جديداً لإخفاء هويته، ليصبح حسن العطار، وفي المقابل نجد مسلما متدينا عمر الشريف يترك له أخوه قبل وفاته زعامة إحدي الجماعات المتطرفة، فيرفض ويتعرض أيضاً لمحاولة اغتيال فيهرب ويمنحه الامن اسماً آخر هو مرقص عبد الشهيد ويلتقي الرجلان بعد تغيير كلا منهما لهويتة في مدينة الاسكندرية ويتحولان إلا صديقين يعيشان كجيران لسنوات، لكن أزمة في حياتهما تكشف شخصيتهما.
هند رستم رغم كثرة محطاتها الفنية إلا انها لاتزال تعتز بدورها في الفيلم الراهبة، وتقول: وصل الأمر لحد اعتقاد البعض أنني فعلا مسيحية، وفي فيلم شفيقة القبطية جسدت دور قصة راقصة شهيرة أيام العهد الملكي، تصاحب الباشوات والوزراء وتصل إلي رجال السرايا، تلتقي مصادفة بابنها الذي تخلت عنه وهجرته، ويغضب عليها أحد الباشوات، وتموت فقيرة معدمة.
محمود حميدة جسد شخصية مسيحية دون ان ينبس بكلمة واحدة في فيلم جنة الشياطين قبل أن يوضع في تابوت مسيحي وهو بكامل ملابسه لتصلي علية صلاة الجنازة في إحدي الكنائس، وحصل محمود حميدة علي جائزة التمثيل لبراعته في الأداء الصامت الذي يعتمد علي استخدام الإحساس في تحريك عضلات الوجه والتعبير عن المشاعر الداخلية للشخصية، وكذلك نجح محمود حميدة في فيلم بحب السيما في تجسيد دور المدرس المتشدد الرافض للفن والسينما، العاكف علي الصلاة النافر من زوجتة الفنانة التشكيلية ليله علوي وترك حميدة جميع مظاهر الفتي الأول ليرتدي النظارة الطبية ويقدم لنا شخصية الزوج المتعصب الذي يصاب بمرض في القلب فيبدأ في التخلي عن تعصبه والتفتح علي الحياة قبل أن يموت بأزمة قلبية.
ماجد المصري فيلم كلام في الممنوع كتبه السيناريست المسيحي ناجي جورج وأخرجة المخر ج المسلم عمر عبد العزيز، وفيه يقدم البطلان نور الشريف وماجد المصري نموذجان مصريان لرجل مسلم وآخر مسيحي تنشاً بينهما علاقة ودية، ويجسد ماجد المصري شخصية " رياض" الطبيب المسيحي الذي يتخفي في زي الشيخ " بخيت" بعد هروبه، ويتعاطف معه ضابط الشرطة" نور الشريف " الذي يحاول إثبات براءتة.
ليلي علوي جسدت دور ناظرة المدرسة زوجة القبطي المتعصب في فيلم بحب السيما من إخراج أسامة فوزي. وظهرت أكثر بدانة مما هي وكان مكياجها أقرب لطبيعة ناظرة المدرسة الحكومية الكادحة التي تعمل بالمدرسة في الصباح وعلي آلة الخياطة في المساء والمحرومة من إشباع رغباتها العاطفية بسبب تزمت زوجها.
عماد رشاد اقترب السيناريست مدحت العدل من الشخصية المسيحية في لفيلم أمريكا شيكا بيكا وأكد علي ذوبانها في المجتمع دون تفرقة من خلال شخصية الطبيب المسيحي التي أداها عماد رشاد وهي تؤدي صلاة الجنازة علي الغمراوي الذي توفي اثناء رحلة الابطال إلي أمريكا فقام رفاقة المسلمون بدفنه والصلاة عليه دون أن يسأل أحد منهم عن ديانة الآخر.
حسين صدقي كان بطل فيلم القدر عام 1952 لكنه لم يعرض بعد أن اعترضت الكنيسة عليه واتهمت صناعه بإساءتهم إلي المسيحيين، ليعرض الفيلم بعد عامين وتحديداً عام 1954. ويتناول الفيلم العلاقة بين المسلمين والمسيحيين من خلال قصة لفتاة مسيحية تشهر إسلامها للتزوج من شاب مسلم وسط معارضة أسرتها.
صلاح ذو الفقار جسد دور" عيسي العوام" في فيلم " الناصر صلاح الدين"، وهو الشاب المسيحي الذي يخدم في الجيش الإسلامي، والذي يغير من وجهة نظر الأوروبية المسيحية " لويزا"" نادية لطفي " تجاة الشرق، لتنقلب علي قادتها متذمرة من همجيتهم في التعامل مع أصحاب الديانات الآخري.
مصطفي متولي جسد دور الجار المسيحي " هاني " للكاتب الصحفي الشهير المعروف بموافقة المهاجمة للإرهاب والتطرف " محمد الدفراوي " في فيلم " الإرهابي" 1994 والقي الكاتب لينين الرملي الضوء علي جانب غير واضح لدي الغالبية من الجمهور عند الشخصية المسيحية وهو رفضها لكل ماهو غير أخلاقي وتمسكها بأداء الفرائض الدينية وعدم تفريطها في الطقوس العقائدية، بل وحرصها في الاتزام بالفضيلة.
زكي فطين عبد الوهاب يدور فيلم "مرسيدس" ليسري نصر الله حول قصة "نوبي" الشاب المسيحي ذي الميول الأشتراكية الذي قضي فترة معظم سنوات شبابه بمصحة عقلية. يكشف نوبي أنه ليس إلا نتيجة نزوة بين والدته وردة واحد الدبلوماسيين الافارقة، وأن عائلتة بها من يتاجر في العمالة المصرية في الخليج. ومنهم من لديه سجلات كاملة من الفساد. فيبدأ في البحث عن أخ غير شقيق له كان نتاج نزوة آخري لوالدته، وتصحبه الراقصة عفيفة شديدة الشبة بوالدتة جيهان فاضل في " أرض أرض" جسددت شخصية فتاة مسيحية يقع في غرامها شاب مسلم " فاروق الفيشاوي" يردد طوال الأحداث "لو ماكانتش مسيحية.. كنت اتجوزتها".
صلاح عبدالله قدم " فيلم هندي " لأحمد آدم وصلاح عبدالله. صورة جيدة للعلاقة بين المسلمين والمسيحيين. عندما يتنازل كل من الصديقين المسيحي والمسلم عن الشقة التي بالمصادفة وبالكاد عثرت عليها خطيبة كل منهما للآخر حفاظاً علي صداقتهما. رغم الصراع المشتعل بين الخطيبتين.
أحمد راتب لعب دور فانوس المساعد لذكي الدسوقي وأمين أسراره. في فيلم عمارة يعقوبيان والذي يقوم بتجهيز كل القعدة وإعداد لقاءاته الجنسية. ويستغل " عرجه" في ابتزاز مشاعر المحيطين وتسهيله له لإقامة علاقات محظورة مع نساء مشبوهات. كذلك يقوم باستغلال غرفة فوق سطوح العمارة في عمل مصنع صغير للملابس وشقيق احمد راتب " ملاك" في دور الترزي الحريمي الذي يتورع عن فعل أي شئ مهما كانت حرمته.
محمود ياسين رغم تاريخة السينمائي الطويل الذي تجاوز انتاجه الإبداعي فيه مايزيد علي 160 عملاً فنياً لم يقدم الفنان محمود ياسين شخصية المسيحي إلا مرة واحدة وقبل عامين من خلال فيلم الوعد، ويبرر محمود ياسين ذلك بأن هذا الأمر لم يشغله فليس هناك حساسية بين المسلم والمسيحي طوال مسيرتة الفنية، وتمسك ياسين بتجسيد دور " يوسف" رغم أن مساحته لاتتعدي 30 مشهدا. لكن تأثيره واضح طوال أحداث الفيلم حتي كلمة النهاية.
أحمد عزمي جسد دور" جرجس" شاب مسيحي يدعو للوحدة الوطنية في فيلم "الوعد" حيث تربطه علاقة صداقة بشاب مسلم اسر ياسين وبرع عزمي في أداء دور جرجس الذي يعمل "حانوتي" في جمعية قبطية .. وهو أحد أيتام الكنيسة. وبعد تنافر تلقائي يتقارب الشابان المسلم والمسيحي بشكل عفوي ويقرران الإعداد لمراسم نقل الجثمان.
النصاري نجوم أفيش السينما المصرية:
1- نجيب الريحاني: عمدة كوميديانات الشرق النجم الكوميدي إلياس نجيب الريحاني المصري المولود من أب عراقي وأم مصرية يقال عنه "الضاحك الباكي هو الثائر الساخر.. والفيلسوف والكوميدي السياسي كما أطلق عليه النقاد والمتابعون للساحة الفنية في تلك المرحلة. لقب بنجم كوميديانات العرب وعمدة كوميديانات الشرق الأوسط. عمل الريحاني كاتب حسابات في مصنع السكر في "نجع حمادي". ولكنه استقال وعاد الي القاهرة ليبدأ حياة التمثيل الكوميدي في شارع عماد الدين مع صديقه محمد سعيد. تشير سيرته الي ظاهرة تعددت نماذجها في دنيا الفن والفنانين في عالمنا العربي. يتمثل جوهر الظاهرة في تحول اشخاص عاديين في نشأتهم عاشوا وسط عائلات من مستويات اجتماعية مختلفة الي شخصيات فنية كبيرة تركت بصماتها علي الحياة الفنية في بلدانهم. وباستطاعة أي قارئ لسيرة الريحاني أن يري كيف تكونت ظاهرة هذا الفنان الكوميدي ضد طبيعة الظروف. وكيف اقتحم بعناد وكفاح المسرح الذي صنع له المجد علي امتداد التاريخ الحديث، ويعتبر نقاد المسرح المصري المعاصرون أن نجيب الريحاني هو من فتح أمام المسرح المصري الأبواب علي مصراعيها من خلال تجربته الفذة حيث كانت تجربته ذاتها المدخل الحقيقي الي جعل المسرح جزءاً حقيقياً من الحياة.
2- ماري منيب: ملكة الكوميديا كان رواد المسرح من عشاق ماري منيب وأدائها مما أكسبها شهرة عظيمة في عالم الأضواء. وكانت السينما في مصر قد بدأت تأخذ طريق الشعبية الجارفة بعد أن مهد الرواد أمثال عزيزة أمير وبهيجة حافظ وأحمد جلال واستيفان روستي أيام السينما الصامتة. ثم رواد السينما الناطقة وروادها يوسف بك وهبي ومحمد كريم ومحمد عبد الوهاب ونادرة أمين وبديعة مصابني وأحمد سالم وغيرهم. وعندما نطقت السينما المصرية جذبت إليها كل نجوم المسرح في ذلك الوقت ومنهم ماري منيب. وكان أول فيلم مثلته هو "ابن الشعب" مثلت ماري منيب مع أم كلثوم في فيلم"نشيد الأمل" سنة1937 بسينما رويال بعابدين مكان مسرح الجمهورية لآن. وكان الفيلم بطولة زكي طليمات وعباس فارس واستيفان روستي وفؤاد شفيق وسلوي تمبل. أصبحت ماري منيب مع بداية الأربعينات واحدة من أهم ممثلات الكوميديا وكانت قاسما مشتركا في معظم ما أنتج من أفلام في هذا العقد . وقد مثلت ماري منيب عشرات الأفلام وزاملت كل أبطال السينما المصرية منذ روادها الأوائل حتي رحيلها وكان آخر أفلامها هو "لصوص لكن ظرفاء" مع أحمد مظهر سنة 1969 وهو عام انتقالها الي الدار الباقية. كانت نجمة مسرح لا يشق لها غبار وممثلة سينما من الطراز الأول أما التلفزيون. فهي لم تكن تحبه كما قالت هذا في أكثر من حديث لها ولم تمثل فيه الا مسلسل "الست نجفة".
3- سناء جميل: مدرسة الأداء أستاذة الأداء التمثيلي رحلت بالجسد وبقيت إبداعاتها وأعمالها لتشكل مدرسة تستفيد منها كل الأجيال. لم تقدم عملاًً واحداً مبتذلاً أولا ينطوي علي قضية ذات أهداف نبيلة سواء كانت هذه القضية اجتماعية أو سياسية في المسرح أو السينما أو التليفزيون. وكان إيمانها قوياًً منذ بدايتها الأولي بأن العمل الفني "رسالة قومية" وليس عملاً ترفيهياًَ أو مسلياً لقتل الوقت وإلا تحول لعبث وتهريج وعندئد يتحول الممثل إلي مهرج أو أرجوز. دورها في فيلم الزوجة الثانية وسواق الهانم وحضورها الظاغي علي الشاشة يؤكد أن الابداع تبقي اثاره. وودعها الأحباب في الكنيسة المرقصية يوم 22 ديسمبر 2002. وسط العشرات من فناني مصر ومئات من أفراد الشعب الذيرن ظهروا في ساحة الكنيسة وضاق بهم المكان.
4- جورج سيدهم: "لوريل"العرب جورج أبيس سيدهم. ولد في عام 1939. بمحافظة سوهاج وجاء للقاهرة ليكمل تعليمه الجامعي بكلية الزراعة جامعة عين شمس. ويخطط للمستقبل كممثل. فقد كان يهوي الزراعة. واستقال جورج سيدهم من وظيفته ليتفرغ للفن ولفرقه ثلاثي أضواء المسرح الذي كان أحد أضلاعها مع سمير غانم والضيف أحمد. وجاءت النكسة بحزنها وهمها لكنها لم تنل من عزيمة جورج سيدهم الذي أصر علي تقديم العروض مع الفرقة ليحرك الركود الذي أصاب الحركة الفنية في مصر وقتها.. لم يكن شراؤه لمسرح"الهوسابير" فأل خير عليه حين شب حريق ضخم أثناء التحضير لأحد العروض بالمسرح. فأتت النيران علي كل ما فيه. وعندما شاهد جورج النيران تلتهم مشروعه سقط مغشياً عليه في مطلع يناير عام 1997. مصاباً بجلطة في المخ ليتنقل بعدها بين مستشفيات لندن والقاهرة. ارتبط ثلاثي أضواء المسرح ببعض فكانوا يقدمون الأغنيات والاستعراضات مثل"كوتوموتو" و "دكتور الحقني". عمل الثلاثي في المسرح. ثم مات الضيف. وكونا ثنائياً هو وسمير غانم. ثم مالبث أن انفصلا ليعمل كل منهما بشكل منفصل. من أهم مسرحياته"أهلا يا دكتور".و"المتزوجون" "حب في التخشيبة"."موسيقي في الحي الشرقي"."جوليو ورومييت"."طبيخ الملائكة"وغيرها وهو بحق يستحق أن يطلق عليه"لوريل العرب"
5- يوسف داود: اكتشاف الزعيم من مواليد 1938 الإسكندرية شارك في أكثر من 90 عملاً فنياً مابين فيلم ومسلسل ومسرحية منذ الثمانينات وحتي الآن. تخرج في كلية الهندسة قسم كهرباء عام 1960 وعمل مهندساً ثم تفرغ للفن عام 1985 بعد أن التحق بالدراسات الحرة لمدة عام. كانت البداية في مسرحية "زقاق المدق".. من اعماله في التليفزيون: "السوق" و"كسبنا القضية" و"الدش والمش" وتنوعت أدواره فقدم ضابط الشرطة ورب الاسرة وزعيم العصابة. اكتشفه الفنان عادل إمام عندما اكتشف نزعته الكوميدية ورشحة للعمل معه في افلامه السينمائية وضمه إلي فرقته المسرحية. تعرض في عام 2004 إلي أزمة صحية حادة أوشك علي إثرها أن يفقد حياته. حيث تعرض إلي فشل كلوي.. وحينها رأي الأطباء أن الحل الوحيد هو "زرع كلي" وتعافي بمساندة المخلصين واحد رجال الأعمال.
6- لطفي لبيب: كوكتيل السينما.. السفير الاسرائيلي أعلن انطلاقته هناك ممثلون يصلون إلي النجومية بالصدفة منذ أدوارهم الأولي بينما آخرون وآخرون يحققونها بالتراكم من هذا النوع الثاني يقف لطفي لبيب علي القائمة ففي كل أدواره يترك "بصمة" لها طابع خاص.. كل دور جسده أضاف له جديداً يعتبره أهل السينما كوكتيل من الشخصيات والأدوار. ليس مجرد فنان عادي فقد برع في السنوات الأخيرة بأداء أدوار الرجل الثاني أو "السنيد" لا تخلو أفلام النجوم الشباب والجدد من مساحة لدوره المحجوز مقدماً. فلغته الساخرة وتحمل في الوقت نفسه دلالات لها معني في نظر المشاهد. ولد بمحافظة المنيا من أب يعمل مفتشاً علي البنوك. وتخرج في كلية الآداب. جامعة الاسكندرية. بعدما درس الفلسفة والاجتماع. ثم التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية والتحق بالجيش. ست سنوات كاملة. شارك .فيها في حرب اكتوبر. سلفر إلي استراليا ليعود للقاهرة بعد تسعة شهور ليلتقطه سمير العصفوري ليقف علي خشبة المسرح في "المغنية الصلعاء ما تزال صلعاء" ويبدأ حياته الفنية
7- هالة صدقي: "رحلة المليون"" تمتلك الفنانة هالة صدقي تاريخاً فنياً مميزاً يضم عشرات الأعمال الناجحة في السينما والتليفزيون والعديد من الجوائز وحصلت علي ليسانس الاداب عام 1981 برعت في الألعاب الرياضية وكانت بطلة في السباحة عاشت بعض سنوات طفولتها في الولايات المتحدة الأمريكية وعندما عادت إلي مصر بدأت علاقتها بالفن حيث لفتت اليها الأنظار في مسلسل "رحلة المليون" نوعت أدوارها من الكوميديا إلي التراجيديا وعملت في أكثر من مجال من المسرحيات التي عملت بها: "الوداع يا بكوت" "727" "الصعايدة وصلوا" "مطلوب للتجنيد" "ازي الصحة" ""بشويش" ومن المسلسلات التليفزيونية: "ارابيسك" "الرجل والليل" "رجل في زمن العولمة" "دودي ودولي".
8- هاني رمزي: بدأ ب "تخاريف" استطاع هاني رمزي علي مدار مشواره الفني حجز مساحة كبيرة في قلوب الجماهير. فأفلامه دائماًً لها مغزي سياسي واجتماعي. وكل ما يشغله أن تظل أفلامه في ذاكرة الجمهور يشرح القضايا الاجتماعية بالكوميديا الراقية بدأ مشواره ب "تخاريف" محمد صبحي و"زواج بقرار جمهوري" والعمل ك "محامي خلع"" سطع نجمه. ثم اهتز في "نمس بوند" قبل أن يرتفع مرة أخري بعد ما شكل "عصابة باب وماما" إلي جانب ظهوره في قالب جديد مع "الرجل الغامض بسلامته". هاني أحد نجوم الكوميديا الموهوبين علي الساحة الفنية. استطاع أن يصنع منطقة مختلفة لا تشبه نجوم الأفيهات أو الكوميديا أو المضمون. فقد جمع بين هذا وذاك في آن واحد.
9- ماجد الكدواني: بدأ عجلاتي فنان من طراز فريد. قدم العديد من الأفلام والمسلسلات التي صنعت منه نجماً في الكوميديا اعتقد البعض أنه سيقدم أدوار البطولة المطلقة. ولكنه وجد نفسه في الأدوار الثانية "السنيدة" .. اتهمه البعض بمحاولة تقليد الفنان الكوميدي الراحل علاء ولي الدين لكنه يؤكد أنه يصنع صورته الخاصة بأسلوب يمنحه التميز دون الوقوع في فخ التقليد لأي فنان آخر أول تعارف له مع المشاهدين كان من خلال إعلان ظهر فيه كعجلاتي. |