الأقباط متحدون - من تاثر بالاخر اخناتون ام الانبياء موسي و يشوع ؟؟؟
أخر تحديث ٠٧:٢٠ | الخميس ٦ فبراير ٢٠١٤ | طوبة ١٧٣٠ ش ٢٩ | العدد ٣٠٩٢ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

من تاثر بالاخر اخناتون ام الانبياء موسي و يشوع ؟؟؟

صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه
ماجد ميشيل عزيز
 
1. تعلمنا من كتب التاريخ المدرسي و بعض الكتب الاخري و المقالات الصحفيه   ان  الفرعون اخناتون هو اول موحد في التاريخ اي هو اول من عبد اله واحد و هو ليس طبعا الله خالق السماء و الارض و الشمس و الكواكب انما كان في نظره قرص الشمس فهو لم يعلم ان الشمس يوجد غيرها الاف بل ملايين الشموس خلقها   الله فكان ينشد لها الاناشيد و الصلوات و تمرد علي كل الالهه المتعدده التي كانت موجوده في مصر  مثل امون و   ايزيس و اختها نفتيس و ست و اوزيريس و حورس و نوت و جب .الخ 
 
 ففي البدايه كان اسم اخناتون هو امنحتب الرابع  و هو مكون مقطعين  امون و حتب اي امون راضي لكن فجاه بدون سابق انذار الغي اخناتون اسم امون من اسمه   بل كما يقول سليم حسن انه كان يمقت الاله امون اله العاصمه طيبه  مقتا شديدا حتي انه محا اسمه من الاثار    و تطور الامر لديه فانشا عاصمه جديده في المنيا  في تل العمارنه اسماها اخيتا اتون   بل و غير اسم رع قرص الشمس و جعله الها وحيدا لا يعبد غيره و اسماه اتون و اسمي نفسه اخناتون  اي اتون راضي بنفس المعني  و قطع كل علاقه له بالالهه القديمه و صار يعبد الها واحدا  و تبعه في ذلك الكثير من اتباعه  فما هو السبب في ذلك ؟؟ و هل نبتت هذه الفكره فجاه بدون مقدمات تاريخيه و دينيه في راس فرعون ينتمي لدوله الفراعنه التي لا تغير الهتها و لا تقاليدها ابدا منذ نشاتها و لماذا تبعه البعض و هل تاثر النبي موسي باعتباره كان في مصر بتوحيد اخناتون كما يقول بعض غير المؤمنين  بل روج البعض و منهم فرويد 
 
مؤسس علم الطب النفسي اليهودي ان اخناتون هو نفسه موسي النبي بدون سند تاريخي من الاثار او الكتاب المقدس  و طبعا كلام غير منطقي فتشابه الفكر اما توارد خواطر او تاثر احدهما بالاخر فهل تاثر احدهما بالاخر ؟؟؟ 
 
طبعا من تاثر هو من اتي بعد الاخر زمنيا و هو من نقل الفكره  اذن لنري ما هو زمن النبي موسي و ما هو زمن الفرعون  اخناتون مع العلم ان التوحيد موجود عند العبرانيين كما يقول الكتاب المقدس ليس من عهد موسي بل من عهد  ادم لكن التسجيل التاريخي هو الدليل المادي 
 
اولا : ولد اخناتون في الاسره الثامنه عشر الفرعونيه  و مؤسسها هو احمس الفرعون العظيم طارد الهكسوس 
الذي انجب تحتمس الاول الذي انجب  الثاني و تزوج حتشبسوت  الملكه العظيمه و انجب   تحتمس الثالث  و تحتمس الثالث يقع في عهده   تقريبا  ( لان التاريخ يصعب ضبطه بدقه شديده  لانه يمكن ان يكون امنحتب الثاني ابنه هو فرعون الخروج  ) واقعه خروج موسي النبي و الشعب العبراني  من مصر 
و قد انجب امنحتب الثاني و الذي انجب تحتمس الرابع  و اتي بعده امنحتب الثالث  و الذي اتي بعده  امنحتب الرابع الذي غير دينه و اسمه الي اخناتون  اذن يوجد ثلاثه فراعنه تقريبا بين النبي موسي و الخروج  و بين الفرعون اخناتون  و ما يقارب 75 عاما  بينهم ايضا و الاسبق طبعا هما موسي النبي و تلاه يشوع  النبي 
 
لقد حدث الخروج كما يقول سفر الملوك الاول الاصحاح 6  قبل 480 سنه من بناء  الهيكل الاول بيد النبي سليمان و هذا يقع في عهد اقوي فرعون عرفه تاريخ مصر و هو تحتمس الثالث احد اجداد اخناتون    اذن عاش الانبياء   موسي و مريم و يشوع  و هارون قبل اخناتون بعشرات السنين فالمنطقي و الطبيعي ان اخناتون هو من تاثر بالانبياء موسي و هارون و الشعب الكبير الذي يتبعهم   و ليس العكس  خصوصا ان اخناتون عاصر  نجاح العبرانيين في تملك كنعان و سمع الاخبار كلها و سقوطها اماره اماره في يدهم  بسبب انها منطقه نفوذ مصري و بها امراء موالين لمصر .
 
لقد عاش اخناتون تقريبا بعد والده امنحتب الثالث  و حكم 17 عاما  بدءا من العام   ق .م .  1370  حسب موسوعه سليم حسن  اذن  عاصر  النبي يشوع الذي كان في  ذلك الوقت يجتاح ارض كنعان  و سمع  عن انتصاراته العظيمه و عن دين الشعب العبراني الذي كان في مصر سابقا و خرج بمعجزات الهيه لم يمر عليها قرن بعد  و ما زالت في الذاكره  المصريه خصوصا الضربات العشر التي اهانت و فضحت الالهه المصريه القديمه  في  الواقع هذه المعجزات التي صنعها الله مع العبرانيين كانت في ذاكره كل شعوب العالم القديم و الدليل كلام راحاب في سفر يشوع التي قالت للجاسوسين " و قالت للرجلين علمت ان الرب قد اعطاكم الارض و ان رعبكم قد وقع علينا و ان جميع سكان الارض قد ذابوا من قبلكم " يش 9:2
 
ثانيا  : الدليل التاريخي علي اجتياح العبرانيين لارض كنعان نجد اشاره له في الاثار و الوثائق فلحسن الحظ تم اكتشاف في تل العمارنه عاصمه اخناتون المسماه اخيتاتون ارشيف المكاتبات الخارجيه المكتوبه علي قطع فخاريه  بين الفرعون و امراء و ملوك الدول القديمه مثل البابليين  و المتنيين و الليبيين الخ  و منهم مراسلات امراء فلسطين يشكون من زحف قبائل العابيرو ( و فسرها الاثريون بالعبرانيين ) علي بلاد كنعان كلها و من الذين  اشتكوا هو عبدي خيبا ملك اور سليم اي اورشليم بالنطق العبري يستنجد بالفرعون اخناتون من قبائل العابيرو و يقول له  " اذا تواني الفرعون في ارسال نجده فان كل ممتلكاته ستقع في يد قبائل عابيري او خابيري    "  فقد كانت لمصر سياده علي هذه الدول من عهد تحتمس الثالث و حكام موالون لهم 
 
لكن يبدوا ان الجيش المصري كان قد انكسر وما زال يعاني بعد غرق المركبات الستمائه  و الفرسان و الجنود   فلم يرسل اخناتون شيئا يذكر الا ارسال قائد ضعيف  بل تفرغ لاناشيده و دينه الجديد  و تركهم  يلتهمون كنعان  باعتبارهم اعداء لمصر يتصارعون مع بعضهم 
 
ثالثا : الاناشيد الدينيه  الاخناتونيه هي مشابهه للاشعار العبرانيه فلا يجب ان ننسي ان العبرانيون عاشوا في مصر و تاثر بهم المصريين بل دخلت في لغاتهم  كلمات ساميه 
 
و موسي و هارون و مريم الانبياء انشدوا الاناشيد و الاشعار  بعد عبور البحر الاحمر    انظر خر 15 
اذن توحيد اخناتون كان صدي لبشاره الانبياء من قبل و ليس العكس  كما ان  توحيد اخناتون ليس كتوحيد الانبياء فهو عبد قرص الشمس و صنع له الرسومات و النقوش فظل وثنيا رغم عبادته للاله الواحد  
 
اما الانبياء و اتباعهم  فعبدوا الاله الخالق للنور و الشمس و القمر و السموات و كل مافيها و كل المخلوقات  و هو اله له روح فقيل ان روح الله يرف علي وجه المياه تك 1 : 2  و كما انه قادر ان يظهر في شكل انسان كما ظهر لابراهيم ابو الانبياء مع اثنين من الملائكه  و هو ما كان  نبؤه و مقدمه  للتجسد الالهي  كما ورد في الانجيل 
 

More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter