الأقباط متحدون - في‏ ‏الوعاء‏ ‏الوطني‏: ‏الانصهار‏ ‏الطبيعي‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏كوتة‏ ‏التمكي
أخر تحديث ٢٢:٠٧ | الأحد ٢٤ نوفمبر ٢٠١٣ | هاتور ١٧٣٠ ش ١٥ | العدد ٣٠٢٠ السنة التاسعه
إغلاق تصغير

شريط الأخبار

في‏ ‏الوعاء‏ ‏الوطني‏: ‏الانصهار‏ ‏الطبيعي‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏كوتة‏ ‏التمكي

بقلم‏: ‏يوسف‏ ‏سيدهم

الأقليات‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏عاشت‏ ‏أزمنة‏ ‏أزمة‏ ‏خلال‏ ‏العقود‏ ‏الستة‏ ‏الماضية‏, ‏وأقصد‏ ‏بالأقليات‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏حسب‏ ‏مواطنا‏ ‏مصريا‏ ‏لكنه‏ ‏لم‏ ‏يحظ‏ ‏بكامل‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏, ‏فالمرأة‏ ‏التي‏ ‏تمثل‏ 50% ‏من‏ ‏المجتمع‏ ‏ولا‏ ‏يستقيم‏ ‏عددا‏ ‏أن‏ ‏تحسب‏ ‏ضمن‏ ‏الأقليات‏ ‏عانت‏ ‏من‏ ‏أقسي‏ ‏درجات‏ ‏الغبن‏ ‏والتهميش‏ ‏والوصاية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏المجتمع‏ ‏الذكوري‏
, ‏والأقباط‏ ‏الذين‏ ‏يمثلون‏ ‏واحدة‏ ‏من‏ ‏الأقليات‏ ‏العددية‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏البلد‏ ‏عانوا‏ ‏طويلا‏ ‏من‏ ‏عدم‏ ‏المساواة‏ ‏بينهم‏ ‏وبين‏ ‏المسلمين‏ ‏في‏ ‏حقوق‏ ‏المواطنة‏ ‏في‏ ‏مجالات‏ ‏كثيرة‏ ‏واستمرأت‏ ‏الدولة‏ ‏تركهم‏ ‏حتي‏ ‏اليوم‏ ‏دون‏ ‏معرفة‏ ‏نسبتهم‏ ‏الفعلية‏ ‏الدقيقة‏ ‏إلي‏ ‏تعداد‏ ‏سكان‏ ‏مصر‏, ‏وكانت‏ ‏المفارقة‏ ‏المضحكة‏ ‏المبكية‏ ‏أنهم‏ ‏بينما‏ ‏انتقصت‏ ‏حقوقهم‏ ‏وعوملوا‏ ‏كمواطنين‏ ‏من‏ ‏الدرجة‏ ‏الثانية‏ ‏كانوا‏ ‏كلما‏ ‏صرخوا‏ ‏إلي‏ ‏الدولة‏ ‏لتقوم‏ ‏بإعلان‏ ‏تعدادهم‏ ‏تنكرت‏ ‏الدولة‏ ‏لذلك‏ ‏وظهر‏ ‏عليهم‏ ‏من‏ ‏يعاتبهم‏ ‏قائلا‏: ‏ولكنكم‏ ‏مواطنون‏ ‏مصريون‏, ‏لماذا‏ ‏تريدون‏ ‏البحث‏ ‏عن‏ ‏هوية‏ ‏طائفية‏ ‏منفصلة‏ ‏عن‏ ‏المصريين‏ ‏؟‏!!....‏

ولا‏ ‏تنفصل‏ ‏عن‏ ‏هذا‏ ‏الواقع‏ ‏المريض‏ ‏شرائح‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏المصريين‏ ‏تعاني‏ ‏التهميش‏ ‏مثل‏ ‏الشباب‏ ‏وغيرهم‏ ‏من‏ ‏الأقليات‏ ‏العرقية‏ ‏أو‏ ‏الدينية‏, ‏وكلها‏ ‏شرائح‏ ‏تحمل‏ ‏ميراثا‏ ‏مريرا‏ ‏من‏ ‏الغبن‏ ‏وتتطلع‏ ‏إلي‏ ‏احتلال‏ ‏المساحات‏ ‏والمواقع‏ ‏التي‏ ‏تليق‏ ‏بها‏ ‏وترد‏ ‏لها‏ ‏اعتبارها‏ ‏وتؤكد‏ ‏علي‏ ‏مواطنتها‏ ‏الكاملة‏ ‏غير‏ ‏المنقوصة‏ ‏بفتح‏ ‏جميع‏ ‏الأبواب‏ ‏أمامها‏ ‏وتوفير‏ ‏سائر‏ ‏الفرص‏ ‏لها‏ ‏بمعيار‏ ‏الكفاءة‏ ‏والاستحقاق‏ ‏وتمكينها‏ ‏من‏ ‏المشاركة‏ ‏في‏ ‏نهضة‏ ‏مصر‏ ‏الحديثة‏.‏
لذلك‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏قامت‏ ‏ثورة‏ 25‏يناير‏ 2011 ‏وتم‏ ‏إقصاء‏ ‏نظام‏ ‏مبارك‏ ‏الاستبدادي‏ ‏الراعي‏ ‏لكافة‏ ‏أشكال‏ ‏الفرز‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏حتي‏ ‏اندفعت‏ ‏سائر‏ ‏أطياف‏ ‏الشعب‏ ‏للمشاركة‏ ‏في‏ ‏الثورة‏ ‏يحدوها‏ ‏الأمل‏ ‏في‏ ‏تغيير‏ ‏واقعها‏ ‏ورد‏ ‏اعتبارها‏.. ‏ولم‏ ‏لا؟‏.. ‏ألم‏ ‏ترفع‏ ‏الثورة‏ ‏شعارات‏ ‏الحرية‏ ‏والعدالة‏ ‏الاجتماعية‏ ‏والكرامة‏ ‏الإنسانية؟‏.. ‏لكن‏ ‏سرعان‏ ‏ما‏ ‏خابت‏ ‏آمال‏ ‏جميع‏ ‏الأقليات‏ ‏وهي‏ ‏تشاهد‏ ‏انقضاض‏ ‏التيارات‏ ‏الإسلامية‏ ‏بزعامة‏ ‏الإخوان‏ ‏المسلمين‏ ‏علي‏ ‏الثورة‏ ‏واختطافها‏ ‏عنوة‏ ‏لحسابها‏ ‏واستدراج‏ ‏مصر‏ ‏إلي‏ ‏نفق‏ ‏مظلم‏ ‏كئيب‏, ‏وبدلا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تتحسن‏ ‏أحوال‏ ‏المصريين‏ ‏سياسيا‏ ‏واقتصاديا‏ ‏واجتماعيا‏ ‏وثقافيا‏, ‏تردت‏ ‏أحوالهم‏ ‏علي‏ ‏نحو‏ ‏مخيف‏ ‏حتي‏ ‏تدخلت‏ ‏الإرادة‏ ‏الشعبية‏ ‏وساندتها‏ ‏قواتها‏ ‏المسلحة‏- ‏وفوق‏ ‏ذلك‏ ‏وتلك‏ ‏حلت‏ ‏بركة‏ ‏العناية‏ ‏الإلهية‏- ‏لتنقذ‏ ‏مصر‏ ‏في‏ 30‏يونية‏ ‏الماضي‏ ‏وتعيدها‏ ‏إلي‏ ‏المسار‏ ‏الصحيح‏ ‏حيث‏ ‏نمضي‏ ‏جميعا‏ ‏الآن‏ ‏سائرين‏ ‏علي‏ ‏خريطة‏ ‏طريق‏ ‏لتشكيل‏ ‏ملامح‏ ‏دولة‏ ‏عصرية‏ ‏ديمقراطية‏ ‏حديثة‏ ‏كانت‏ ‏قد‏ ‏ضلت‏ ‏طريقها‏ ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏تعود‏ ‏واثقة‏ ‏من‏ ‏نفسها‏ ‏واعية‏ ‏دروس‏ ‏تجربة‏ ‏قاسية‏ ‏مرت‏ ‏بها‏.‏

وكان‏ ‏من‏ ‏أعظم‏ ‏إنجازات‏ 30‏يونية‏ ‏التي‏ ‏طالما‏ ‏افتقدها‏ ‏المصريون‏ ‏ذلك‏ ‏التلاحم‏ ‏الشعبي‏ ‏الرائع‏ ‏والانصهار‏ ‏الحقيقي‏ ‏لجميع‏ ‏الأطياف‏ ‏والفصائل‏ ‏في‏ ‏وعاء‏ ‏الوطن‏.. ‏لم‏ ‏يعلق‏ ‏أي‏ ‏فصيل‏ ‏مشاركته‏ ‏في‏ ‏التمرد‏ ‏علي‏ ‏حكم‏ ‏الإخوان‏ ‏باشتراط‏ ‏أية‏ ‏مطالب‏ ‏مسبقة‏.. ‏جنب‏ ‏الجميع‏ ‏متاعبهم‏ ‏الفئوية‏ ‏وإحباطاتهم‏ ‏إزاء‏ ‏استمرار‏ ‏معاناتهم‏ ‏ووضعوا‏ ‏مصر‏ ‏أولا‏ ‏واثقين‏ ‏أن‏ ‏التضافر‏ ‏والتكاتف‏ ‏لإنقاذ‏ ‏مصر‏ ‏هو‏ ‏الأهم‏ ‏وأن‏ ‏ماعدا‏ ‏ذلك‏ ‏سيأتي‏ ‏حتما‏ ‏تبعا‏ ‏لذلك‏.. ‏والآن‏ ‏جاءت‏ ‏ساعة‏ ‏الاختبار‏ ‏الحقيقي‏ ‏لهذا‏ ‏الرصيد‏ ‏التاريخي‏ ‏من‏ ‏تحالف‏ ‏المصريين‏ -‏رصيد‏ ‏يتحقق‏ ‏بشكل‏ ‏غير‏ ‏مسبوق‏ ‏منذ‏ ‏تلاحم‏ ‏المصريين‏ ‏في‏ ‏ثورة‏ 1919- ‏فماذا‏ ‏حدث؟

بينما‏ ‏تعكف‏ ‏لجنة‏ ‏الخمسين‏ ‏علي‏ ‏كتابة‏ ‏وصياغة‏ ‏التعديلات‏ ‏الدستورية‏ -‏وبالرغم‏ ‏مما‏ ‏يشوب‏ ‏هذه‏ ‏المهمة‏ ‏من‏ ‏لغط‏ ‏سياسي‏ ‏وإعلامي‏- ‏ترتفع‏ ‏الصيحات‏ ‏من‏ ‏البعض‏ ‏مطالبة‏ ‏بتقسيم‏ ‏الكعكة‏ ‏بين‏ ‏المصريين‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏أنصبة‏ ‏محددة‏ ‏بدعوي‏ ‏ضمان‏ ‏الحقوق‏ ‏وكفالة‏ ‏التمثيل‏ ‏وإتاحة‏ ‏تعبير‏ ‏الأقليات‏ ‏عن‏ ‏نفسها‏ ‏ودفاعها‏ ‏عن‏ ‏حقوقها‏ ‏ومصالحها‏.. ‏وعاد‏ ‏تعبير‏ ‏الكوتة‏ ‏ليطل‏ ‏علينا‏ ‏باعتباره‏ ‏المخلص‏ ‏المنتظر‏ ‏الذي‏ ‏سيصلح‏ ‏المعوج‏ ‏ويحقق‏ ‏المأمول‏.‏
المدافعون‏ ‏عن‏ ‏مبدأ‏ ‏الكوتة‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏عدالته‏ ‏في‏ ‏تقسيم‏ ‏الكعكة‏ ‏وفوائده‏ ‏في‏ ‏تمكين‏ ‏الأقليات‏ ‏ويدللون‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏بأمثلة‏ ‏كثيرة‏ ‏لدول‏ ‏طبقت‏ ‏الكوتة‏ ‏في‏ ‏علاج‏ ‏نقائصها‏ ‏السياسية‏ ‏والاجتماعية‏.. ‏لكن‏ ‏لا‏ ‏أحد‏ ‏منهم‏ ‏يقلق‏ ‏من‏ ‏مغبة‏ ‏تهديد‏ ‏الكوتة‏ ‏للتلاحم‏ ‏الشعبي‏ ‏الحقيقي‏ ‏الذي‏ ‏تحقق‏ ‏بعد‏ 30‏يونية‏ ‏ومخاطرة‏ ‏تفتيت‏ ‏هذا‏ ‏التلاحم‏ ‏بإعلاء‏ ‏الطائفية‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏.. ‏ما‏ ‏تزال‏ ‏النظرة‏ ‏الضيقة‏ ‏محصورة‏ ‏في‏ ‏أن‏ ‏متاعب‏ ‏المرأة‏ ‏لا‏ ‏تتصدي‏ ‏لها‏ ‏سوي‏ ‏المرأة‏ ‏وعلاجها‏ ‏لن‏ ‏يأتي‏ ‏إلا‏ ‏بفضل‏ ‏جهاد‏ ‏المرأة‏ ‏مما‏ ‏يستلزم‏ ‏ضمان‏ ‏تمثيل‏ ‏المرأة‏, ‏أيضا‏ ‏هموم‏ ‏الأقباط‏ ‏لا‏ ‏يعبر‏ ‏عنها‏ ‏إلا‏ ‏الأقباط‏ ‏وعليهم‏ ‏أن‏ ‏يحملوا‏ ‏علي‏ ‏عاتقهم‏ ‏روشتة‏ ‏علاجها‏ ‏مما‏ ‏يستوجب‏ ‏تمثيل‏ ‏الأقباط‏.. ‏وهكذا‏ ‏تتصاعد‏ ‏تلك‏ ‏الرؤية‏ ‏الطائفية‏ ‏لتشمل‏ ‏سائر‏ ‏الفئات‏ ‏المهمشة‏ ‏وقد‏ ‏تجتذب‏ ‏معها‏ ‏فئات‏ ‏وفصائل‏ ‏لم‏ ‏نسمع‏ ‏صوتها‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏لكن‏ ‏سال‏ ‏لعابها‏ ‏هي‏ ‏الأخري‏ ‏أمام‏ ‏عملية‏ ‏تقسيم‏ ‏الكعكة‏.‏

يجب‏ ‏أن‏ ‏يدرك‏ ‏المصريون‏ ‏أن‏ ‏أوراق‏ ‏اللعبة‏ ‏تغيرت‏ ‏وأصبحنا‏ ‏علي‏ ‏أعتاب‏ ‏مرحلة‏ ‏فاصلة‏ ‏في‏ ‏تاريخنا‏ ‏ملامحها‏ ‏ومعاييرها‏ ‏أقرب‏ ‏إلي‏ ‏عهود‏ ‏انتعشت‏ ‏فيها‏ ‏مواطنة‏ ‏المصريين‏ ‏وسمت‏ ‏فوق‏ ‏الطائفية‏.. ‏لا‏ ‏أنكر‏ ‏أن‏ ‏تمثيل‏ ‏جميع‏ ‏أطياف‏ ‏الشعب‏ ‏هدف‏ ‏منشود‏ ‏وتمكين‏ ‏الجميع‏ ‏من‏ ‏المشاركة‏ ‏مشهد‏ ‏وطني‏ ‏جميل‏, ‏لكن‏ ‏أن‏ ‏يتم‏ ‏ذلك‏ ‏بالكوتة‏ ‏هو‏ ‏مشهد‏ ‏مصطنع‏ ‏غير‏ ‏أصيل‏ ‏يرسخ‏ ‏الطائفية‏ ‏والفرز‏.. ‏وأفضل‏ ‏عوضا‏ ‏عن‏ ‏ذلك‏ ‏غرس‏ ‏مفاهيم‏ ‏الوطن‏ ‏والمواطنة‏ ‏حيث‏ ‏يتصدي‏ ‏الرجل‏ ‏للدفاع‏ ‏عن‏ ‏المرأة‏ ‏لأنها‏ ‏مواطنة‏ ‏مصرية‏ ‏وينبري‏ ‏المسلم‏ ‏مطالبا‏ ‏بحقوق‏ ‏الأقباط‏ ‏لأنهم‏ ‏أولا‏ ‏مصريون‏ ‏ويحرص‏ ‏البالغ‏ ‏علي‏ ‏فتح‏ ‏السبل‏ ‏لتمكين‏ ‏الشباب‏.. ‏هذا‏ ‏جهد‏ ‏في‏ ‏الاتجاه‏ ‏الصحيح‏ ‏يرسخ‏ ‏حرص‏ ‏الأغلبية‏ ‏علي‏ ‏حقوق‏ ‏الأقلية‏ ‏وأخذ‏ ‏القوي‏ ‏بيد‏ ‏الضعيف‏ ‏واعتراف‏ ‏الكبير‏ ‏بأنه‏ ‏إذا‏ ‏كان‏ ‏يمتلك‏ ‏الحاضر‏ ‏فالصغير‏ ‏يجب‏ ‏إعداده‏ ‏للمستقبل‏.. ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏دون‏ ‏المخاطرة‏ ‏بتقسيم‏ ‏هذا‏ ‏الشعب‏ ‏وتوزيع‏ ‏المصريين‏ ‏علي‏ ‏منابر‏ ‏فئوية‏ ‏وطائفية‏ ‏تؤدي‏ ‏في‏ ‏النهاية‏ ‏إلي‏ ‏لبننة‏ ‏مصر‏ (‏تيمنا‏ ‏بالتوجه‏ ‏اللبناني‏ ‏لتوزيع‏ ‏الكعكة‏).‏

أعرف‏ ‏أن‏ ‏الانصهار‏ ‏في‏ ‏الوعاء‏ ‏الوطني‏ ‏يحتاج‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏نسبيا‏ ‏حتي‏ ‏يأتي‏ ‏ثماره‏, ‏وهي‏ ‏عينها‏ ‏الفترة‏ ‏التي‏ ‏تحتاجها‏ ‏سائر‏ ‏الأقليات‏ ‏لتثبيت‏ ‏أقدامها‏ ‏في‏ ‏المنابر‏ ‏السياسية‏ ‏وبعدها‏ ‏يكون‏ ‏تمثيلها‏ ‏طبيعيا‏ ‏بناء‏ ‏علي‏ ‏الكفاءة‏ ‏والاستحقاق‏ ‏والنضج‏ ‏المطلوب‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏ما‏ ‏يبقي‏ ‏ويدوم‏.. ‏بينما‏ ‏الكوتة‏ ‏وقتية‏ ‏لا‏ ‏تدوم‏ ‏سوي‏ ‏فترة‏ ‏زمنية‏ ‏محددة‏, ‏والخوف‏ ‏كل‏ ‏الخوف‏ ‏أنه‏ ‏عند‏ ‏زوالها‏ ‏يعود‏ ‏المجتمع‏ ‏لشيعه‏ ‏وتحزباته‏ ‏وطائفيته‏ ‏السابقة‏.. ‏ذلك‏ ‏لأننا‏ ‏تخوفنا‏ ‏أن‏ ‏نراهن‏ ‏علي‏ ‏وطنيته‏.‏


More Delicious Digg Email This
Facebook Google My Space Twitter